هدى حسينممثلةٌ ومغنية عراقيةٌ موهوبة نالت شهرة على مستوى الخليج العربي. نشأت وسط عائلة من الوسط الفني. شاركت منذ طفولتها في العديد من البرامج والأعمال المسرحية منها عمل باللونين الأبيض والأسود وهو "جحا وحجاج بنت السلطان" وكانت في السابعة من عمرها. قدمت أعمالاً تطرقت الى قضايا ومشاكل يواجهها العالم العربي. انتقلت إبان غزو العراق للكويت إلى قطر حيث استقرت لفترة من الزمن. رفضت لقب "الملكة" وفضلت لقب "ماما هدى". ترفض القيود وتعشق الحرية وهي على حد قولها تحب أن تعيش على طبيعتها وترفض أن تكبل بالنجومية.


نشأتها

وُلدت الممثلةهدى حسينعلي الراضي في مدينة الكويت في 20 آب / أغسطس 1965. نشأت في كنف عائلة فنية. شقيقتها سعاد ممثلة ومذيعة في إذاعة الكويت، وشقيقتها نجاة كاتبة ومخرجة، وأختها ابتسام مساعدة مخرج، وأختها سحر ممثلة ومذيعة في إذاعة وتلفزيون قطر، وشقيقها عبد الكريم كاتب مسرحي، كما إن زوج شقيقتها سعاد هو المسرحي فؤاد الشطي وأولادهم يعملون أيضًا بالمجال الفني وهم أسامة وأحمد وأوس.


دراستها

تنقلتأسرةهدى حسينبين العراق والكويت بسبب عمل والدها الذي كان موظفًا في وزارة التعليم العراقية، قبل أن يتوفى وهي بعمر العشر سنوات. أنهت كافة المراحل الدراسية في مدارس الكويت، والتحقت بالجامعة لدراسة الأدب الإنكليزي. غادرت الجامعة في عامها الأخير بسبب الغزو العراقي للكويت. استقرت في قطر حتى مطلع الألفية الثانية لتعود مجددًا إلى الكويت، وتبدأ دراستها الجامعية من جديد في الجامعة العربية المفتوحة، حيث حصلت على شهادة الأدب الانكليزي عام 2010.

مسرح الطفل

عرفتهدى حسينفي الوسط الفني بـ"ملكة مسرح الطفل" والسبب أنها من مؤسسي مسرح الطفل في العالم العربي. أطلقت ألبومين للأطفال مع المطرب عبد الكريم عبد القادر وظهرت في الأغاني الرياضية والوطنية وشاركت في العديد من الأعمال الفنية منها "بسمة منال قتالة الشجعان".


بدايتها الفنية

بدأت الفنانةهدى حسينبأعمالها منذ عمر الأربع سنوات وكانت بدايتها العملية موجهة للأطفال فشاركت في برنامج "ماما أنيسة" وفي عدة مسرحيات منها "السندباد البحري" وبعمل باللونين الأبيض والأسود هو "جحا وحجاج بنت السلطان". أنتجت إحدى مسرحيات الأطفال وشاركت أيضاً في تمثيلها وهي مسرحية "ليلى والذئب" وقدمت بعدها العديد من مسرحياتها مثل "علي بابا والعصابة"،"البنات والساحر"،"الأخطبوط وعروس البحر".
أول عمل مسرحي لها بعد عودتها للكويت عام 2000 كانت مسرحية "أليس في بلاد العجائب". اشتهرت بعد ذلك بالعديد من المسلسلات الخليجية ومن أبرز أعمالها الدرامية كانت: "صمت السنين"، "بيت العائلة"، "فضة قلبها أبيض"، "الورثة"، "سارة"، "الرهينة"، "أميمة في دار الأيتام "، "الملكة "، "الحب لا يكفي أحيانا"، "حلفت عمري". شاركت في رمضان 2014 بعدة مسلسلات منها "بسمة منال".

وفاة شقيقتها

لم تتمكنهدى حسينمن العودة الى الكويت لرؤية أختها بعد تعرضها لحادث مرور ودخولها في غيبوبة ووفاتها بسبب الإشكاليات التي أعاقت دخولها خل​​​​​​​ال الحرب​​​​​​​ العراقية.​​​​​​​ بعد تعرض الكويت للغزو العراقي هربت عبر السعودية واستقرت في​​​​​​​ قطر حتى تحصل على أوراق رسمية.

​​​​​​​
حياتها الخاصة

تز​​​​​​​وجت الفنانةهدى حسينعام 2000 من الفنان الكويتي عبد العزيز القطان الذي إشتهر بتقديم العديد من الأعمال في مجال الفن والتمثيل والمسرح​​​​​​​ منذ طفولته وسرعان ما تطور ليصل الى الإنتاج والإخراج. رزقا بطفلة أطلقا عليها إسم روان ولكنهما إنفصلا بطريقة ودية بالرغم من الشائعات التي​​​​​​​ تناولتهما.


​​​​​​​مبادرة​​​​​​​

تم ترشيحهدى حسينعام 2017 لمبادرة صناع الأمل التي أقيمت برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأول فنانة عربية تشارك بهذا النوع من المشاريع التطوعية الخيرية.​​​​​​​