الأميرة إليزابيث من بلجيكا، هي الإبنة البكر للملك فيليب والملكة ماتيلد. تحمل الأميرة لقب دوقة برابان وهي حفيدة الملك ألبير الثاني ووالدتها من سلالة ملكية بولونية. لها شقيقان غابريال وإيمانويل وشقيقة واحدة إليونور. ستكون الأميرة إليزابيث أول وريثة للعرش البلجيكي وستكون ملكة حقيقية لأن الملكات السابقات مثل والدتها حملن لقب ملكة كونسور.

نشأتها

ولدت الأميرة إليزابيث من بلجيكا في 25 تشرين الأول/ أوكتوبر 2001 وهي وريثة للعرش البلجيكي منذ تسلم والدها الملك فيليب العرش في 21 تموز / يوليو 2013. نالت شهادة البكالوريا الدولية في بريطانيا. وتابعت بعدها دراستها في العلوم الإجتماعية والعسكرية في المدرسة الملكية العسكرية. بعدها دخلت الى جامعة أوكسفورد في بريطانيا لدراسة التاريخ والعلوم السياسية لمدة ثلاثة سنوات.

إختيار ​​​​​​​الإسم

مُنحت إليزابيث من بلجيكا إسمها تيمناً بجدة جدتها الملكة إليزابيث. إسمها الكامل إليزابيث تريز ماري هيلين. بعد شهرين من ولادتها في 9 كانون الأول/ د​​​​​​​يسمبر تعمّدت ​​​​​​​في كنيسة خاصة. ومراسم العمادة تمت باللغات الثلاثة الرسمية في بلجيكا. عرابها هو الأمير أماديو من بلجيكا وهو إبن عمها وعرابتها الكونتيسة هيلين أوديكيم أكوز. تطلق​​​​​​​ العائلة عليها إسم ليزا.

تتو​​​​​​​يج الملك تشارلز الثالث

شاركت الأميرة إليز​​​​​​​​​​​​​​ابيث من بلجيكا في العشاء الذي أقيم عشية تتويج الملك تشارلز الثالث في قصر باكينغهام. كما أنها شاركت في حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين ورجوة آل سيف. وبمناسبة العيد الوطني في 21 تموز / يوليو إختارت الأميرة فستاناً أصفر ووضعت على رأسها قبعة كبيرة ووزعت الإبتسامات والمصافحات.

القسم

أقسمت الأميرة إليزابيث من بلجيكا بصفتها العسكرية وهي ممسكة بالعلم البلجيكي ومرتدية البذلة العسكرية على الوفاء للملك وإحترام الدستور وقوانين الشعب البلجيكي.

جيل أوروبي

إليزابيث من بلجيكا تنتمي الى جيل جديد أوروبي منذ إلغاء حق الوراثة للإبن البكر. الى جانب اليزابيث هناك فيكتوريا من السويد، كاتارينا اماليا من هولندا، وإنغريد الكسندرا من النروج. كما أن ليونور من إسبانيا ستكون الملكة المقبلة لإسبانيا طالما الدستور الإسباني لم يجري تعديلات بهذا الخصوص. وتكون المحصلة خمسة ملكات سيحكمن أوروبا.

المنا​​​​​​​سبات​​​​​​​

تشارك الأميرة إ​​​​​​​ليزابيث من بلجيكا بمناسبات رسمية. عام 2003 شاركت في حفل زفاف عمها ​​​​​​​الأمير لوران من بلجيكا وكلير ​​​​​​​كومبز. كما شاركت في المسابقة الدولية الموسيقية للملكة إليزابيث من بلجيكا. كذلك أدت مهمتها الرسمية الأولى بتدشين جناح خاص لطب الأطفال في مستشفى غنت الجامعي في بلجيكا الذي يحمل إسمها بحضور والديها. الأميرة إليزابيث من بلجيكا دشنت باخرة الأبحاث لعلم المحيطات "بلجيكا" وشاركت بالحفل للمرة الأولى دون حضور والديها.

اللغة النيرلاندية​​​​​​​​​​​​​​

من 1 أيلول 2004 الى 3​​​​​​​​​​​​​​0 حزيران 2018 تتابع الأميرة إليزابيث من بلجيكا تعلّم اللغة النيرلاندية وفق تقاليد العائلة المالكة وهي​​​​​​​ سابقة لملكة مقبلة أن تتابع دروسها بهذه اللغة. كما أنها في أيلول 2007 بدأت بمتابعة دروس الرقص كما أنها تعزف على البيانو.

عيد ميلادها

إحتفلت الأميرة إليزابيث من بلجيكا في 25 تشرين الأول بعيد ميلادها الـ 22 وعلى الأثر نشر القصر الملكي صورتين جديدتين لوريثة العرش. وبدت في الصور مبتسمة وإختارت توب أسود دون أكمام من كريب الحرير الصيني والتول المطرز بالأحجار مع سروال أسود.

الملكة الأولى

ستكون​​​​​​​ الأميرة إليزابيث من بلجيكا أول وريثة للعرش البلجيكي وستكون ملكة حقيقية لأن الملكات السابقات مثل والدتها حملن لقب ملكة كونسور.

تاج ​​​​​​​الملكة ​​​​​​​فابيولا

بمنا​​​​​​​سبة​​​​​​​ عيد ميلاد الإبن البكر للأمير فريديريك وزوجته الأميرة ماري من الدانمارك وضعت الأميرة إليزابيث من بلجيكا على رأسها تاج وولفرز ورثته من الملكة فابيولا وهو مرصع بـ 205 ألماسة قدمه الى الملكة​​​​​​​ صناعيي مدينة أنفرز البلجيكية بمناسبة زواجها.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​