الأميرة لالا حسنا هي الإبنة الصغرى للملك حسن الثالث والملك الحادي والعشرين للمملكة العلوية وشقيقة الملك محمد السادس. تابعت دروسها في المدرسة الملكية في الرباط. منذ طفولتها تهتم لالا حسنا بالنشاطات الإجتماعية والثقافية والبيئية في المغرب وأوكل إليها والدها حماية الشواطىء في المملكة.

نشأتها

ولدت الأميرة لالا حسنا في 19 تشرين الثاني 1967 في الرباط وهي الإبنة الصغرى للملك حسن الثاني وزوجته لالا لطيفة. لالا حسنا هي شقيقة الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد. تابعت دروسها في المدرسة الملكية في الرباط.

نشاطاتها

أبدت الأميرة لالا حسنا إهتماماً في سن مبكر بالنشاطات الإجتماعية والثقافية والبيئية في المغرب. في عام 1999 أطلقت حملة وطنية لحماية البيئة وهي تترأس مجلس إدارة مؤسسة الملك محمد السادس لحماية البيئة الذي تم تأسيسيه عام 2001 وتقوم بشكل دائم بزيارات لتحفيز السكان على الإهتمام بالقضايا البيئية.

معلومات عنها

-عام 2002 خصصت الأميرة لالا حسنا جائزتين للصحافيين وعام 2003 خصصت جائزة سنوية للتصوير في اليوم العالمي للبيئة.

-عام 2018 عينت سفيرة النوايا الحسنة للجنة المناخ لحوض الكونغو.

-عام 2019 مثلت المغرب في قمة Action Climat de l’ONU وقرأت كلمة للملك محمد السادس خلال حفل إفتتاح القمة.

-عُينت أيضاً الرئيسة الفخرية لجمعية "حسنات" للتطور الإنساني.

حياتها الخاصة

الأميرة لالا حسنا تزوجت من خالد بنهاربيت وهو إبن مدير مكتب وزير الداخلية السابق دريس البصري عام 1994.
وأقيم الإحتفال بزواج الأميرة لالا حسنا من الطبيب خليل بنهاربيت في قصر فاس بحضور 100000 مغربي. وتغيبت الأميرة مع وصيفاتها لمدة خمسة أيام للتحضير قبل الزفاف وفق التقاليد. إستمرت الإحتفالات خمسة أيام وليالي.
رزقا بطفلتين لالا أميمة بنهاربيت ولالا أولاي بنهاربيت.

خرق البروتوكول

خلال إستقبالها للأميرة لالا حسنا صافحتها وزيرة النقل والطاقة المستدامة ليلى بينالي ووضعت اليد الثانية فوق يدها وإعتبر تصرف الوزيرة خرقاً للبروتوكول وإهانة بحق الأميرة.

تكريم الملك حسن الثاني

الملك محمد السادس وشقيقته الأميرة لالا حسنا كرما والدهما الملك حسن الثاني في 25 تشرين الأول 2023 الذي رحل في 23 تموز 1999 عن عمر يناهز 70 عاماً وحكم المغرب في منتصف القرن السابع عشر وكان الملك الحادي والعشرين للمملكة العلوية. رافق الملك محمد السادس شقيقه الأمير مولاي رشيد إبن مولاي رشيد الى سهرة دينية للمناسبة في جامع محمد الخامس في الرباط.

زيارة الى موناكو​​​​​​​

إستقبل الأمير ألبير الثاني في موناكو الأميرة لالا حسنا بصفتها رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كما أنها عرابة عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات لخدمة النمو المستدام ورافقها في الزيارة وزير الزراعة والصيد البحري ووزير النمو الريفي والماء والغابات محمد صديقي والسكرتيرة العام لم​​​​​​​ؤسسة محمد السادس لحماية البيئة نزهة علاوي.

قصر في لندن

ورد إسم الأميرة لالا حسنا في لائحة التحقيق الذي أجرته اللجنة الدولية للصحفيين الإستقصائيين وتبين أنها تملك فيلا في لندن قرب قصر كيسنغتون ثمنها 11 مليون دولار حصلت عليها بواسطة شركة وهمية في الجزر العذراء البريطانية. وتمت عملية الشراء عام 2002 بواسطة أموال العائلة المالكة المغربية.

​​​​​​​حماية الشواطىء

أوكل الملك حسن الثاني إلى الأميرة لالا حسنا مهمة حماية شواطىء المملكة والحرص على نظافتها. فأطلقت بدورها حملة "دعوا الشواطىء تبتسم" التي أصبحت فيما بعد برنامج "شواطىء نظيفة". عام 2001 بعدما أنشأ ملك المغرب مؤسسة محمد السادس لحماية الشواطىء أوكل الى شقيقته لالا حسنا رئاستها. والى جانب إهتمامها بالبيئة فقد أولت الأميرة إهتماماً كبيراً لتراث بلادها والمحافظة عليه، وشاركت في حفل إفتتاح المهرجان الـ 26 للموسيقى المقدسة في العالم في فاس.