يارا فنانة لبنانية من مواليد دير الاحمر في محافظة البقاع في حزيران 1983 لعائلة من 4 اولاد وهي الاصغر بينهم. اسمها الحقيقي كارلا نزيه البرقاشي، بدأت يارا مشوارها الفني عام 1998 عندما شاركت في برنامج كأس النجوم حيث فازت باللقب وشكّل هذا الامر انطلاقتها نحو الشهرة في عمر 15 سنة.

انطلاقة يارا الفنية

اكتشفت والدة يارا حبها للفن منذ صغرها عندما كانت تغني خلال استماعها للراديو. تتميز يارا بصوتها الدافىء والرومانسي الذي يحوز على اعجاب العديد من متذوقي الفن في لبنان والعالم العربي. ساندها عند انطلاقتها الملحن اللبناني طارق أبو جودة، وقدمها للجمهور وبعدها غابت عن الانظار.
الملحن طارق أبو جودة هو الذي اختار لها اسم يارا وخلق لها الخط الذي بدأت فيه مسيرتها الفنية، وقّع طارق أبو جودة نجاحات يارا في بدايتها كلاماً ولحناً.
صوتها الرقيق أسر الجمهور وعادت عام 2005 مع اغنية "حب كبير" من توقيع طارق ابو جودة لتلاقي نجاج جماهيري رائع.

اغنياتها واعمالها الناجحة

طرحت يارا خلال مسيرتها عدة ألبومات وأغاني جعلتها بين الفنانين الاكثر شعبية في العالم العربي. أول ألبوماتها كان "توصى فيي" عام 2005 الذي تضمن أغنية "حب كبير"، ثم طرحت عام 2009 البوم باللغة الخليجية بعنوان لآلىء خليجية تضمن أغنية "صدفة" التي عرفت نجاحاً كبيراً في العالم العربي وهي اغنية حب صورتها كليب تحت ادارة ميرنا خياط . يدور الكليب حول لقاء بالصدفة بين فتاة وشاب خلال حفل عرس. عام 2012 اصدرت البوم كستنا الذي تضمن اغاني تحتفل بعيد الميلاد المجيد بينها لعنا جايي العيد وضوي السما. سجلت يارا عام 2006 ديو مع الفنان اللبناني فضل شاكر "خدني معك" ساهم بشهرتها في العالم العربي. آخر البوماتها كان "معذبني الهوا" عام 2017 تضمن تسع اغاني حصدوا شهرة واسعة. تعاونت يارا مع عدة مخرجين لتصوير فيديو كليبات اغنياتها منهم ميرنا خياط، سعيد الماروق. شاركت يارا في عدة اعمال مع مجموعة من المغنين من الوطن العربي على امثال "الضمير العربي"، الاوبريت الغنائي "امي ثم امي"، "احسن ناس" وغيرها من الاغنيات مع مجموعة من الفنانين. غنت يارا تترات لمسلسلات بينها: حدوتة حب، زواج بالاكراه، جرح السنين...

الجوائز التي حصلت عليها

حصدت الفنانة يارا خلال مسيرتها عدداً كبيراً من الجوائز، فهي في سنة 2006 حازت ثلاث جوائز موركس دور كأفضل فنانة لبنانية للعام، كأفضل ديو للعام الذي غنته مع فضل شاكر بعنوان "خدني معك" وموركس دور لأوبريت الضمير العربي كأطول اوبريت.
حازت يارا على جائزة سارليفو كأحسن مغنية لبنانية بين 34 دولة حيث كانت تمثل بلدها لبنان في البوسنة.
آخر موركس دور حازت عليها كانت في عام 2014 كأفضل فنانة لبنانية للعام.

يارا ونشاطاتها الاجتماعية

عينتها اليونيسف في 26 كانون الاول / ديسمبر 2020، سفيرة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، للعمل من اجل الاطفال في جميع انحاء المنطقة، كما ستقوم يارا بنشر المعلومات المتعلقة بالتدابير الصحية وكيفية الوقاية من جائحة كورونا كوفيد 19. كما شغلت يارا في السابق منصب سفيرة للصليب الاحمر اللبناني والاتحاد الاوروبي حيث كانت تعمل مع الشباب.

يارا وحياتها الخاصة

يارا لم تتزوج بعد وعندما سئلت عن حياتها العاطفية اجابت: "الارتباط ما زال خطوة مؤجلة ، المهم بالنسبة الي هو الفن". تربطها صداقة وطيدة بالممثل والمذيع اللبناني عادل كرم لدرجة دفعت ببعضهم للاعتقاد بأنهما متزوجين خصوصاً بعد تصويرها فيديو كليب "ما بعرف" الذي انتهت مشاهده بطلب عادل كرم يد يارا.