يحيى الفخرانيممثل مصري مولود في 7 نيسان / أبريل 1945 في محافظة الدقهلية في مصر. بدأ نشاطه الفني عام 1972 بعد ان كان انهى تخصص في الطب لكن شغفه في التمثيل دفعه الى التخلي عن الطب ليستحق عن جدارة لقب معشوق الدراما.

يحيى الفخرانيومسيرته الفنية

تتنوع مسيرة الممثل المصرييحيى الفخرانيبين المسرح والسينما والتلفزيون فهو قدم العديد من الاعمال الناجحة، بينها مسلسل الرجل والدخان عام 1973 ، كذلك كان له دور الابن الكبير رأفت في مسلسل أبنائي الاعزاء شكرا الذي عرف نجاحا كبيرا في مصر خلال عرضه عام 1979. تدور أحداث المسلسل في اطار اجتماعي انساني من خلال بابا عبده الذي تجاوز الستين فكان قرار اقالته للمعاش. نرى من خلال مواقف متباينة ردود افعال ابنائه الرجال الذين رباهم بجهده ليصبحوا طبيب ومهندس وصحفي وابنة تكمل تعليمها ليكتشف الاب انه يحتاج للتعرف عليهم من جديد ويكمل توجيههم. من جانب آخر يكتشف الابناء انهم ابتعدوا عن أبيهم كثيرا وانهم في حاجة اليه من الناحية المعنوية والإنسانية بالدرجة الاولى. مسلسل ابنائي الاعزاء شكرا من تأليف عصام الجمبلاطي، بطولة عبد المنعم مدبولي، فردوس عبد الحميد، فاروق الفيشاوي،يحيى الفخرانيواخراج محمد فاضل.


شارك في جميع أجزاء "ليالي الحلمية" الذي استمر عرضه منذ جزئه الاول عام 1987 الى عام 1995. وكرت سبحة أعماله الناجحة فكان له مؤخراً في رمضان 2021 مسلسل "نجيب زاهي زركش" بعد غياب عامين عن الدراما.

وتدور احداثه في إطار كوميدي درامي حول محامٍ، لديه أربعة أبناء يحقدون عليه بعد وفاة زوجته، فيقرر تلقينهم درساً لن ينسوه، المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني ابن الممثليحيى الفخراني. شارك في بطولته أنوشكا، شيرين، رنا رئيس، محمد محمود، نهى عابدين، كريم عفيفي، إسلام ابراهيم،، تميم عبده، محمد الصاوي، فتوح أحمد وهالة فاخر.
يشكل المسلسل خامس تعاون بينيحيى الفخرانيوالمؤلف عبد الرحيم كمال، فهما تعاونا في السابق في مسلسلات "شيخ العرب همام" عام 2010، "الخواجة عبد القادر" عام 2012، "دهشة" عام 2014، و"ونوس" عام 2016.

تألقيحيى الفخرانيعام 2019 في مسرحية "الملك لير" رائعة شكسبير الخالدة، وشارك الممثل المصرييحيى الفخرانيالبطولة نخبة من الممثلين منهم رانيا فريد شوقي وأحمد فؤاد سليم وريهام عبد الغفور ومجدي كامل ونضال الشافعي وناصر سيف وهبة مجدي وحمادة شوشة، والموسيقى التصويرية لمصطفى الحلواني وتصميم الأزياء للدكتورة نيفين رأفت، ومن اخراج تامر كرم. لاقت اقبالا كبيرا خلال عرضها في مصر كذلك تم عرضها في السعودية ضمن فعاليات موسم الرياض، وهو العرض الثاني لها من ضمن الجولات الخارجية بعد العرض الاول في موسم جدة الترفيهي.

عام 2021 قام ببطولة مسرحية "يا ما في الجراب يا حاوي" التي شهدت حضورا جماهيريا كثيفا على رأسه نجوم الفن والاعلام منهم عمرو سعد، عبدالرحيم كمال، منى الشاذلي، سهير جودة.
"ياما في الجراب يا حاوي" عن رائعة بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي " ليلة من ألف ليلة" "ياما في الجراب يا حاوي" تدور في اجواء الف ليلة وليلة الساحرة المثيرة ورغم انها يغلب عليها الطابع الكوميدي الغنائي الا انها تضم كل عناصر الدراما المسرحية من التشويق والصراع الانساني في احداث تجمع الحب والخيانة والصراع على السلطة .

كرمت إدارة مهرجان أبو ظبي للثقافة والفنون عام 2020 الممثل المصرييحيى الفخراني، عن مجمل اعماله في الدراما والسينما والمسرح تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح. تم تكريمه في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ونخبة من الممثلين وقالالفخرانيعقب تكريمه: "قررت إني محضرش كلمة أقولها بعد حصولي على الجائزة، وأشعر بسعادة ومحبة كبيرة من كل الناس، والجائزة دي تعتبر مختلفة عن كل الجوائز التي حصلت عليها من قبل، رغم إني لدى قناعة لعدم اهتمامي بالجوائز قدر العمل نفسه لاستمراريته، ولكن الجائزة تعطيني مؤشرا أني على الطريق الصحيح".

من ابرز اعماله السينمائية عمارة يعقوبيان عام 2006، أرض الاحلام عام 1993 وجريمة في الاعماق عام 1992 الذل عام 1990 عنبر الموت عام 1989 وغيرها من الافلام.

يحيى الفخرانيوحياته الشخصية

تعرفيحيى الفخرانيعلى د. لميس جابر في كلية الطب، ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لـ "برنارد شو" وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فترك المسرح غاضبا. وبين الكواليس واجهته لميس زميلة في كلية الطب وحاصرت ثورته وطلبت منه أن يعود ليحيي المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أو لا وبالفعل عاد إلى المسرح وصفقت له الجماهير، وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الارتباط بزميلته لميس. تزوجا وهي تعمل طبيبة نساء وولادة وتكتب السيناريوهات بعيدا عن الأضواء، وأنجب منها ابنين شادي وطارق.
صرحت الكاتبة المصرية لميس جابر، زوجة الممثل المصرييحيى الفخرانيفي برنامج "صاحبة السعادة" على شاشة dmc عن احدى مناسبات تناول الطعام مع عائلة زوجها وقالت: "لاحظت أمراً غريباً في بداية الطعام من جانب والد يحيى الذى قال له وقتها ما تقطع يا سيدي وتديها وتدينا، وهو الأمر الذى أثار استغرابي لأعلم أنها عادة لهم من كثرة محبتهم المفرطة لـ يحيى، فهو محور العائلة، خاصة أن والدته أنجبته بعد 7 سنوات من وفاة طفل آخر أنجبته قبله، وبالتالي كان يأكل أولاً ثم يقطع لهما".
في تشرين الاول/ أكتوبر 2020، عيّن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسييحيى الفخرانينائبًا في مجلس الشيوخ المصري بحيث ينوب الفخراني مع سميرة عبد العزيز عن الفن المصري.