جسدت الممثلةريهام عبد الغفورأدواراً مركبة وصعبة ما ساهم في إثبات موهبتها في السنوات الأخيرة والحصول على مكانة بين نجمات جيلها، ما أكد على موهبتها ومهارتها الفنية الكبيرة.

إعتراض والدها

ريهام عبد الغفورهي ابنة الفنان أشرف عبد الغفور، ولدت في السادس من سبتمبر/ أيلول 1978، في مدينة المحلة الكبرى، وهي من برج العذراء. في بداية مسيرتها واجهت اعتراض والدها الذي أصر أن تهتم بدراستها، وبالفعل تابعت تعليمها وتخرجت من كلية التجارة. والدتها امرأة متشددة ولكنها وافقت على دخولها مجال التمثيل والتقيد بالآداب والأخلاق.

مشوارها

تخطت أعمالريهام عبد الغفورالـ90 عملاً ما بين أفلام ومسلسلات، وكانت بدايتها من خلال أعمال درامية تلفزيونية وهي "زيزينيا" عام 2000، وتبعها "العائلة" و" حديث الصباح والمساء". تعاونت مع كبار الكتاب منهم أسامه أنور عكاشة ووحيد حامد و نجيب محفوظ.
تابعت الأعمال التي تتميز بالمستوى الجيد وتضمن بقاءها على الساحة منها "الحقيقة والسراب"، "العمة نور"، "أفراح إبليس" وغيرها، ومن الأفلام "ملاكي إسكندرية"، "جعلتني مجرما"، "زي الهوا". عام 2011 تقاسمت مع خالد صالح وباسم سمرة وأحمد صفوت بطولة مسلسل السيرة الذاتية "الريان" من إخراج شيرين عادل، وتبعه في العام التالي مشاركتها مع الفنان مصطفى قمر في فيلم الجريمة والإثارة "جوة اللعبة". كما لعبت دور سلمى في المسلسل الرومانسي "سيرة الحب" الذي عُرض عام 2014 من بطولة مكسيم خليل وسيرين عبد النور وخالد سليم، وبنفس العام تألقت بدور البطولة مع شريف سلامة في المسلسل الدرامي "الخطيئة" مع المخرج أحمد سمير فرج.

فرص التحول

يعتبر عام 2017 هو عام التحول في حياةريهام عبد الغفوربعد مشاركتها في مسلسل "رمضان كريم" الذي لفت أنظار المخرجين وأثبت تميزها الفني. كما أنها في ذات العام ظهرت بدور شروق في فيلم "الخلية"، كما لعبت دور رئيسي في مسلسل "لا تطفئ الشمس" مع المخرج محمد شاكر خضير. في العام التالي قدمت أداءً مميزًا مع الممثل السوري باسل خياط في بطولة مسلسل الدراما والتشويق "الرحلة"، بالإضافة إلى الفيلم الدرامي "سوق الجمعة" مع المخرج سامح عبد العزيز.
ومع إقبالريهام عبد الغفورعلى الأدوار الأصعب وجدها الجمهور في مسلسل "الرحلة" و "زي الشمس"، بأدوار مختلفة جعلها انتقلت إلى أدوار البطولة من خلال "الأصلي"، "منعطف خطر"، "غرفة "207، "رشيد" وغيرها من الأعمال.

إنتقاد الجمهور

بعد عرض عدد من الأعمال الدرامية لريهام عبد الغفور خلال عامي 2022 و2023، تعرضتريهام عبد الغفورللانتقاد من الجمهور، لعدم تواجدها على الساحة ثم عودتها بقوة من خلال أعمال درامية تعرض بشكل متلاحق أو مع بعضها البعض بذات التوقيت.


الأدوار الجريئة

في لقاء لها كشفتريهام عبد الغفوربأنها كانت تتمنى أن يكون عندها القدرة على أن تؤدي جميع الأدوار، موضحة أن لديها قدرات معينة، وهناك أشخاص ممكن أن تسبب لهم الضيق لو قدمت مشاهد معينة.
وأشارت مؤخرًا ، أنها كانت تتمنى أن تجسد أدوار جريئة، قائلة:" كنت اتمنى أن أؤدي جميع الأدوار بما فيها الأدوار الجريئة"، مؤكدة أن هناك أبناء فنانين نجحوا في إثبات أنفسهم، ويؤدون أدوارا جيدة.

حياتها الخاصة

تزوجتريهام عبد الغفورعام 2007 من خارج الوسط الفني، وأنجبت ابنها الأول يوسف. لم يدم الزواج وتطلقا وكانت ريهام في أكثر من لقاء كشفت عن تعرضها للخيانة دون أن تكشف عن تفاصيل، وأكدت على أنها لا تزال على علاقة صداقة طيبة مع زوجها الأسبق فهى لا تلومه لأنهما تزوجا في سن مبكر. عام 2010 تزوجت من رجل الأعمال المصري الألماني شريف الشوبكي وأنجبت منه ابنهما فاروق.

أبناءها

ولريهام عبد الغفور ابنها الأكبر يوسف الذي يدرس الإخراج في كندا، وابنها الأصغر فاروق وقالت بأن نجليها هما نقطة ضعفها الوحيدة.

تحرش وتهديد

كشفت الفنانة المصريةريهام عبد الغفور، مفاجأة لأول مرة خلال لقاء اعلامي حيث عن تعرضها للتحرش قبل نحو 40 عاما. وقالت ريهام عبدالغفور: كنت دلوعة البيت لأني أصغر طفلة، وهناك بعض المواقف حدثت معي ولا يعرفها سوى زوجي، منها تعرضي للتحرش من شخص كان في عمر جدي، وكنت في عمر 6 سنوات لدرجة إني كنت لما أشوفه أنزل تحت الطاولة لأنني كنت جبانة". وأكدت أن الشخص الذي لم تكشف عن اسمه، كان محل ثقة عائلتها، مشيرة إلى أنها لم تكن تتوقع ما حدث لها منه دون أن تقدم مزيد من التفاصيل.
وقالت أيضا خلال لقاءها مع برنامج واحد من الناس مع الإعلامي عمرو الليثي بأنها تعرضت للتهديد بالقتل من معجب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفاة والدها

توفي الممثل أشرف عبد الغفور في كانون الاول 2023 بعدما تعرض لحادث سير مروع خلال قيادته السيارة وتواجد زوجته معه والتي نقلت الى المستشفى جراء اصابتها. وحضر عدد كبير من زملاء ريهام وأشرف لتقديم التعازي والوقوف الى جانبها.