نوال الكويتيةواحدةً من أهم مطربيّ الوطن العربي والخليج. تجيد العزف على آلة الناي والبيانو والعود. لم تكمل تعليمها بسبب شغفها للموسيقى والفن. رشحها العديد من المطربين الذين آمنوا بموهبتها مثل طلال المداح وعبد الكريم عبد القادر. أصر عليها الموسيقار راشد الخضر على الغناء حتى أقنعها، وفي عام 1983 جمعتها الديوهات الغنائية مع العديد من المطربين ومن أبرزهم عبد الله الرويشد بأغنية بعنوان "وينك أنت".

نشأتها

ولدت نوال ظاهر حبيب الزيد في 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1966 في الكويت. عشقت الفن والموسيقى وبدأت دراستها في المعهد العالي للفنون في الكويت في السبعينات.

بدايتها الفنية

إعتلتنوال الكويتيةخشبة المسرح للمرة الأولى في السابعة عشرة من عمرها خلال مرحلة التعليم الثانوي. لم تواصل تعليمها الجامعي لإنشغالها بالفن. درست السولفيج وكل ما يتعلق بالغناء من مقامات ونوتات موسيقية وألحان مثل الطبقة الصوتية وتصنيف الألوان الموسيقية. رشحها العديد من المطربين الذين آمنوا بموهبتها مثل طلال المداح وعبد الكريم عبد القادر وفي عام 1983 أصر عليها الموسيقار راشد الخضر على الغناء حتى أقنعها.

مسيرتها الفنية

شاركتنوال الكويتيةمنذ بدء مسيرتها الفنية بالعديد من المهرجانات، وتميزت ألبوماتها بأسماءٍ مختلفة، ورفضت إطلاق أي عنوان على ألبوماتها سوى اسمها مقرونًا بالعام الذي أطلقت فيها الألبوم. برزت بدايةً في الخليج العربي، ولعل قلّة الفنانات في تلك المنطقة ساعدتها على الشهرة. لم تكتفِ بهذا القدر من النجاح، بل تمكّنت من إثبات نفسها ولاقت الإعجاب في أنحاء الوطن العربي. تأثرت في بداياتها بفناناتٍ مثل أم كلثوم وفيروز وتعاونت مع طلال مداح وعبد الله الرويشد. صدر لها أول ألبوم عام 1984. قامت بتصوير مجموعة من أغنياتها بطريقة الفيديو كليب وهي من أوائل الفنانين الذين تعاملت مع هذا الأسلوب الجديد في الأغنية العربية وهي أول من إستخدم تقنية الصوت ثماني الأبعاد في طرح أغنياتها.

تشجيع العمالقة

من غير المفاجئ أن تكون السيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز وغيرهم من العمالقة سببًا لتشجيعنوال الكويتيةعلى بدء مسيرتها الغنائية، فقد عشقتهم منذ طفولتها واعتبرتهم القدوة التي وجهتها خلال حياتها.

حياتها الشخصية

في الرابع من آذار/ مارس 2009، تزوجت الفنانةنوال الكويتيةمن الملحن الكويتي الجنسية مشعل العروج، الذي مرّ بتجربتي زواج فاشلتين سابقًا. رُزق الزوجان بطفلة أطلقا عليها اسم "حنين" من مواليد 17 أيلول/ سبتمبر 2010. اعترفت نوال الكويتية في إحدى مقابلاتها أنها كانت خائفة من الزواج، وعلى الرغم من تأخر زواجها إلّا أنّها سعيدة بعلاقتها مع زوجها، وأن كل ما أرادته من صفات في رجل أحلامها وجدته في مشعل العروج.

خصوصية حياتها الشخصية

تحافظنوال الكويتيةعلى خصوصية حياتها الشخصية ولا تستخدم وسائل التواصل كثيرًا. لطالما وجدت الحساسية بينها وبين الفنانة أحلام، ومن أحدث الشائعات التي تم تداولها كانت عن استبدال أحلام بنوال الكويتية في لجنة أراب آيدول، حيث نفت نوال هذه الشائعات مؤكدةً أنها تقبل الانضمام إلى لجنة التحكيم، لكنها لن تجلس مكان منافستها أحلام، وصرحّت أن هكذا عرض لم يُقدم إليها قط.

ألقاب

من خلال مشاركاتها في العديد من المهرجانات حصدتنوال الكويتيةالعديد من الألقاب مثل نجمة الخليج الأولى وقيثارة الخليج وشيخة الطرب وسيدة الغناء وعصفورة الفن وغيرها من الألقاب المميزة. حصلت على لقب المطربة الرومنسية الكلاس من الموسيقار إلياس الرحباني، كما لقبها الفنان الدكتور عبد الله الرويشد بلقب فنانة العرب، أما محمد عبده فقد أطلق عليها لقب ملكة الرومنسية. حصدت خلال مسيرتها الفنية والتي تجاوزت ال 35 عامًا العديد من الجوائر سواء من بلدها الكويت أو غيره.


أشهر أقوالها

- أساس كل علاقة الاحترام، فإذا فُقد الاحترام انتهت العلاقة.
- عندما أشتاق إليك أضع يدي على قلبي فهو المكان الوحيد الذي أثق بوجودك فيه.
- إن أكبر منافسٍ لي هي الفنانة الشابة بلقيس بالرغم من أن عمرها لم يتجاوز 26 عامًا.



إنجازاتها

حاولتنوال الكويتيةحفر طريقٍ فنيّ خاصٍ بها، وتميزت عن غيرها من الفنانين بتسمية ألبوماتها باسم نوال مرفقًا بسنة الإصدار؛ فهي لم ترد أن تروج لأغنيةٍ واحدة وتدفع المستمع باللاوعي للاهتمام بأغنيةٍ واحدة، بل تركت له حرية الاستماع واختيار الأغاني التي تعجبه، ويثبت تاريخها الفنيّ والذي يتضمن على أكثر من 16 ألبوم نجاحها.
رشحها محمد عبده للغناء والمشاركة في مهرجان الجنديرية الذي يقام كل عام احتفالًا بتأسيس المملكة العربية السعودية، لتكون أول مطربة من الإناث تشارك في هذا المهرجان ضمن أوبريت بعنوان "فارس التوحيد". وعلى الرغم من قصر المقطع الغنائي الذي غنته في هذا المهرجان إلّا أنّها شعرت بالسعادة المطلقة والرضا عن أدائها.


الحلم العربي

شاركتنوال الكويتيةفي أغانٍ مثل "الحلم العربي" و "الضمير العربي" عام 2008، كما شاركت مع العديد من زملائها في الوسط الفني في أوبريت "مصر قريبة" عام 2005، وكان ذلك بعد دعوةٍ من وزير السياحة المصري كممثلة لدولة الكويت من أجل دعم السياحة المصرية.
كانت هذه الفنانة الخلوقة محبةً لعمل الخير والمساعدة، فقد شاركت في العديد من النشاطات الخيرية والإنسانية على مرّ سنواتها، كما قامت بإلقاء الكلمة الافتتاحية في المؤتمر الدولي للصحة النفسيّة للبالغين وذلك في دورته السادسة على التوالي. في مايو 2021، فاجأت نوال الكويتية جمهورها بأغنية سنغل بعنوان "فيني كثير" من كلمات رحاب وألحان مشعل العروج.

جوائز

حصلتنوال الكويتيةخلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات منها:

-فازت بلقب أفضل مطربة خليجية.
-1995 فازت مع الفنان عبد الله الراشد بجائزة أوسكار مصر.
- 1998، كُرمت بحفل أحييته في مهرجان القاهرة الدولي.
- 1999، كُرمت في مهرجان الرواد العرب في القاهرة في مصر.
- 2000، كُرمت في الكويت من قبل مهرجان هلا فبراير.
- 2001، كُرمت في مهرجان القرين الثقافي في الكويت وفي مهرجان الطرب العربي في لبنان.
- 2004، فازت بلقب أفضل مطربة خليجية في حفل توزيع جوائز الموسيقى العربي الأول في دبي.
- 2016، تم تكريمها من قبل وزارة الشباب الكويتية مع المشاركين في أوبريت افتتاح ستاد جابر.
- 2017، كُرمت في مهرجان المرأة العربية في لندن في مهرجان الموسيقى.
-2018، تم تكريمها من قبل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وكُرمت في الرياض ضمن تكريمات ملتقى المشاهير، وكُرمت في مصر ضمن تكريمات مهرجان الموسيقى العربية.