خلافات كثيرة حصلت هذا العام بين النجوم لعدة أسباب، أكانت فنية أو شخصية، وشهدنا أيضاً على مصالحات بين البعض منهم. وإليكم لائحة بأبرز الخلافات التي بدأت وانتهت عام 2023:


خلاف عائلة الراسي

إنه الخلاف الأول من نوعه، إذ إن معظم أفراد العائلة معروفون، وبدأت الخلافات بينهم بعدما اتهمت الممثلة نادين الراسي شقيقتها الفنانة ساندرين وشقيقهما سيباستيان بالتعرض لوالديهما، اللذين انتقلا بعدها إلى منزل نادين. تطورت الامور بتصريحات علنية، وتبادل الاتهامات، وانتهت بالضرب في المستشفى، حيث تم نقل والدتهم إثر تعرضها لوعكة صحية.

تطورات في حرب ميريام فارس وفارس كرم

شهدت الحرب بين الفنانين ميريام فارس وفارس كرم بعض التطورات، بعد انتشار خبر مفبرك بمناسبة كذبة الأول من نيسان/أبريل، مفاده أن المصالحة قد تمت بين الفنانين.
وبعد أن نشرت بعض المواقع هذا الخبر، وتناقلته من دون التدقيق في صحته، إنتقد فارس كرم الصحافيين الذين تناقلوا الخبر، وقال: "أحلى كلمة قلتها "كذبوا وسلونا"، لا وقال معتبرين حالهم مؤسسات إعلامية عريقة ومحترمة هني وغيرهم.. إعلام ال Copy Paste يا عيب الشوم!"

نوال الزغبي وميريام فارس

هو ليس خلافاً فعلياً، ولكن تصريحاً قوياً للفنانة نوال الزغبي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي. وفي التفاصيل، حلت نوال ضيفة على الاعلامي السعودي هشام الهويش، الذي طرح عليها سؤالًا خيّرها فيه بين الفنانتين هيفا وهبي وميريام فارس، كبديلة عن الفنانة نانسي عجرم في حفل تريو نايت، فأجابت نوال: "ميريام فارس تخطَّت المحلية وصارت في مصاف فنانات عالميات مثل ويتني هيوستن وسيلين ديون وفيروز"، لتتوقف بعدها قليلاً وتقول: "لذا اختار هيفا وهبي".

نوال الزغبي ومحمد رمضان

حصل الخلاف حين اعتبر الفنان المصري محمد رمضان أن الفنانة اللبنانية التي يحلم بتأدية ديو معها "لم تولد بعد"، ما استفز الفنانة نوال الزغبي، التي أشارت إلى أنها لا تعرف من يكون محمد رمضان، وذلك حين سئلت عن تصريحه. هذا الخلاف انتهى في حفل الموريكس دور، حين تصالح الطرفان، والتقيا مجدداً بعده.

ميريام فارس ورامي جمال

على الرغم من أن تصريحاتها ولقاءاتها التلفزيونية قليلة جداً، إلا أن الخلافات لا تنتهي في حياة ميريام فارس، ومنها خلافها مع الفنان المصري رامي جمال، وذلك بسبب مستحقاته المادية عن إحدى الأغاني التي لحنها لميريام، ولا يزال الخلاف قائماً منذ أكثر من سنة.
وصرح رامي جمال خلال لقائه مع الإعلامية أسما إبراهيم في برنامج "حبر سري": "أنا لم أحصل على باقي فلوس الأغنية، وهي لم تطرحها، لكن لم تقم بإعادة ملكية الأغنية لي". وتابع: "المفروض لما تقول يا رامي عايزة الأغنية دي تدفع فلوسها وتطلب ملكيتها، أنا عملت حق الملكية قبل حصولي على باقي الفلوس، والأغنية خلصت وإتوزعت وصرفت فلوس من جيبي في تنفيذها، وهي ما بتردش".
ورداً على سؤال حول تواصله معها: "أنا مش بكلم حد أكثر من مرتين، وفي الآخر اللي أخذته مني مش حاجة أجري وراها طول العمر علشانها، الأغنية غالية على قلبي لكن إتعلمت، والفلوس هدية مني لها".

إليسا وزياد برجي

هو الخلاف الذي شغل الوسط الفني لفترة طويلة جداً، حتى قبل بداية هذا العام، بسبب أغنية "وبطير" أو "أنا وبس"، ولا زالت الدعاوى القضائية قائمة بين الفنانين اللبنانيين زياد برجي وإليسا، إلا أن زياد حاز حق إعادة عرض الأغنية على قناته على يوتيوب، والفيديو كليب الذي صوّره، بالإضافة الى بعض قرارات المحاكم التي صدرت لصالحه.
كما أن أغنية "وبطير" سببت أزمة بين زياد وجائزة الموريكس دور، بعدما تمنى عليه أحد أفراد فريق العمل، عدم تأديتها في حفل الموريكس، لأن كان هناك مشاكل قانونية حول الأغنية، إلا أن الأمور عادت الى مجاريها، وتم حل سوء التفاهم بين الأخوين حلو وزياد الذي حضر الحفل وتم تكريمه فيه.

إليسا وشركة وتري

خلافات الفنانة إليسا هذا العام لم تكن قليلة، أبرزها كان مع شركة وتري التي كانت تنتج لها أعمالها سابقاً، وبدأ الخلاف بين إليسا وشركة "وتري" حين قامت الشركة بحذف أغنية إليسا "العُقد" من يوتيوب بعد ساعات على طرحها. وبحسب إليسا، فإن عقدها مع شركة وتري قد انتهى قبل طرح العمل، ولا يحق لها توقيف الأغنية.
وردت شركة وتري على إليسا في بيان، كشفت فيه أنها مستعدة لحل الأزمة حبياً، وتطورت الأمور ووصلت إلى المحاكم، والأغنية لا زالت حتى الساعة غير منشورة على قناة إليسا على يوتيوب، على الرغم من نجاحها.

أصالة وإليسا

نشب الخلاف بين الفنانة السورية أصالة والفنانة اللبنانية إليسا بعدما طلبت الأخيرة من النازحين السوريين العودة إلى بلدهم، وكتبت: "حبي لوطني ومصلحة وطني مدعاة فخري. وما بحياتي قلّلت احترام مع أي شعب، فكيف بالأحرى الشعب العربي لِ بنتمي إلو؟ ما بعتقد بكون عم هين حدا لما طالب بعودتو لوطنو، لأنو وطن الإنسان كرامتو. لأني بحبكن بتمنى ترجعوا كلكن لأوطانكن".
لترد عليها أصالة بالقول: "كلنا بالأرض لاجئين وماحدا بيملك أي مكان بأي أرض، كلنا زوّار مهما طالت زيارتنا بدّنا نرحم بعض لأنه مافي شي عم يرحمنا، الدنيي صعبه وظروف الناس صعبه وماحدا حاطط فوق راسه خيمة، واللي اليوم مُتاح بكره مابنعرف لو ممكن، وكفايه نتجزّأ حلّنا مرّه وحده نتوحّد". وتابعت أصالة: "نختلف بالآراء مابيعني نزعل من بعض، وإليسا حبيبتي ورفيقتي، ووارد بين الأصحاب الخلاف بالآراء وحتى بالمبادئ".

لطيفة التونسية وإليسا

الخلاف بينهما بدأ في حفل "تريو نايت"، والذي اتهمت فيه الفنانة لطيفة التونسية بتعمّد غناء المقطع الخاص بالفنانة اللبنانية إليسا. وأوضحت لطيفة في حوارها ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، أن بروفات الحفل مسجلة بالصوت والصورة، وشاهدها القائمون على الحفل، مؤكدة أنها لم تغنِ سوى المقاطع التي تم وضعها في البروڤات، وقالت: "أقسم بالله العظيم إني غنيت الجزء اللي عملت عليه بروفة فقط، ومزودتش أي حاجة.. ومشوفتش الريأكشن اللي عملته إليسا غير لما رجعت الفندق، ولقيت الاتصالات من كل الناس وشوفت المقطع".

مروان خوري وسامو زين

اتهم الفنان السوري سامو زين الفنان اللبناني مروان خوري بتقليده، مشيراً إلى تشابه بين أغنية "يسلمي اللي بيغار" التي طرحها مروان خوري في شهر أيار/مايو الماضي، وأغنيته "مش قادر" التي طرحها عام 2005.
ونشر سامو زين عبر حسابه المؤتمر الصحفي لحفل مروان خوري في مهرجان "ليالي قلعة دمشق"، وكتب: "حق الرد على هذا الكلام أنا لو كان بدي أعمل مشكلة كنت اتكلمت في الصحافة وعملت أكثر من ذلك، ولكن بالعكس سكت والتوجه كان فقط عن طريق صفحاتي الرسمية، وذلك حفاظا على الحقوق الملكية الفكرية والأدبية ووجهة نظر تحترم من فنان كبير وملحن كبير صديق لي أعتقد أننا أصدقاء من عمر طويل أنا ومروان وتوارد الأفكار بين الملحنين حقيقة لا ننكرها أبدا". وتابع: "لكن عدم سماع الأغنية لا أعتقد أن هذا الكلام حقيقي، لأن مروان تربطني به علاقة من أيام وجودي في لبنان، وهو يعلم هذا الشيء جيدا وهو كان من أول المباركين لي على هذه الأغنية أيامها، أنا ما بنسى هالأيام أبدا! وبالرغم من ذلك فهو شيء يسعدني أن تكون ألحان أغنيته الجديدة بها تشابه من أغنية لي قد طرحت سنة 2005 وباقية في أذهان الناس حتى اليوم وتكون من الكلاسيكيات التي لا تنسى".
وقال الفنان مروان خوري إنه لم يعلق على الموضوع، لكن هناك خطأ بالطريقة التي قيل فيها و"اللي بيفهم في الموسيقى وبيسمع سيعرف إنو ما في تشابه كبير، وحتى لو في تشابه مش هيكون مع أغنية قديمة مثل أغنية مش قادر، وبقولها بكل احترام أنا لم أسمع الأغنية، ومش قصدي حاجة، بس فيه شيء اسمه توارد أفكار والتشابه لا يدعو إلى الاستغراب".

عامر زيان ومايا دياب

اعتبر الفنان اللبناني عامر زيان أن الفنانة اللبنانية مايا دياب تصرفت بطريقة غير محببة معه، خلال إحيائهما حفلاً مشتركاً في لبنان، وقال إنها صعدت إلى المسرح، وبقيت أكثر من الوقت المحدد لها، وعندما اعتلى هو المسرح كان الوقت قد تأخر كثيراً، وبدأ الساهرون يغادرون الصالة. وفي مقابلة مع موقع "الفن"، أشار عامر إلى أن تصرف مايا كان "عيباً" بالنسبة له، ولا يريد التحدث في الموضوع مجدداً.