طارق عبد العزيزممثل مصري شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية. بدأ حياته الفنية من خلال فيلم صعيدي في الجامعة الأميركية مع الفنان محمد هنيدي ومجموعه متميزة من الفنانين الشباب. شارك مع عمرو دياب في فيلمين هم "طول الليالي" عام 1999 و "القصة في كلمتين" عام 2000.

نشأته

ولدطارق عبد العزيزفي 4 أغسطس عام 1968 في محافظة سوهاج في مصر. تابع دروسه في كلية الحقوق عام 1991، وكان من دفعته في الجامعة الفنان خالد صالح. لم يمتهن المحاماة سوى يوم واحد فقط وقرر أن ينضم إلى معهد السينما ليدخل عالم الفن.

بدايته

بدايةطارق عبد العزيزكانت عام 1986 في المسرح الجامعي، ومع فرقة الحركة المسرحية بصحبة زميليه في كلية الحقوق خالد الصاوي وخالد صالح، وفرقة الورشة مع حسن الجريتلي. عمل في العديد من الأعمال إلى أن بدأ مسيرته برفقه صديقه محمد هنيدي بفيلم "صعيدي في الجامعة الأميركية"، ومن بعدها "فيلم ثقافي" إلى أن خاض أولى بطولاته بفيلم "أصحاب ولا بيزنس".

مسيرته الفنية

شاركطارق عبد العزيزفي العديد من الأعمال الدرامية، ومن أهم أعماله مسلسل “رجل من هذا الزمان”، والذي قام فيه بدور شخصية تاريخية، ومسلسل “إلا أنا” ذلك عام 2020، كما أنه شارك في عدد من المسلسلات عام 2021.

جوائز

حصلطارق عبد العزيزعلى جائزة أفضل ممثل عن فيلم "جريمة الإيموبيليا". رفض خلال مسيرته الفنية أن يقدم عملاً من إنتاج السبكي، ولكنه وافق أن يشارك في فيلم "ساعة ونص" لكونه يشرح المشاكل التي يعاني منها الفقر.


علاقته بـ خالد صالح

طارق عبد العزيزكان الصديق المقرب للفنان الراحل خالدصالح. كانت تجمعهما صداقة منذ دراستهما الجامعية، وإستمرت صداقتهما حتى وفاة خالد صالح الذي كان بمثابة أخ أكبر له، ويلجأ إليه في حل جميع مشاكله. يذكر أن طارق دخل مجال الدراما وشارك في مسلسل "أم كلثوم" بسبب خالد صالح الذي رشحه للدور.

"اتمنى يموت قبله"

علاقة حب وطيدة جمعت بين الممثلطارق عبد العزيزوابنه معتصم، فلم تكن مقتصرة على الأبوة فحسب بل كانت أقرب إلى الصداقة والأخوة. معتصم كان يستغل أي فرصة للتعبير عن حبه لوالده وكانت آخرها قبل أسابيع قليلة إذ كتب على صفحته الخاصة: "بيقولوا أن الأساطير في الحواديت، وأنه لقب فيه مبالغة بس الراجل ده أسطورة حقيقية ماشية على الأرض.. أسطورة في فنه واختياراته أسطورة في حبه وتواضعه مع كل مخاليق ربنا".
وأضاف معتصم: "أسطورة في صياغته وفهمه للحياة وللبشر من أول نظرة، وأسطورة في حبه وسعيه ورضا نفسه، بحمد ربنا أني من صُلبه وإن معايا شنطة علم وحكايات منه تكفي حلقات وكُتب وبدعي في كل وقت أنه يجعل يومي قبل يومه".

علاقته بزوجته

كشفطارق عبد العزيزخلال لقاء صحفي علاقته بزوجته دون أن يذكر إسمها، لافتًا إلى أنهما ارتبطا بعلاقة عاطفية قبل الزواج. وقال أنها من خارج الوسط الفني، وجمعتهما علاقة حب أدت الى زواج استمر لأكثر من 21 عامًا، ورزقا بولدين معتصم وياسين، وتم التعارف من خلال شقيقه كونها زميلة الأخير في كلية الآداب فأعجب بها وإتفقا على الزواج.

وفاته

يعيش الوسط الفني المصري حالة من الحزن والصدمة بعد إعلان وفاة الممثلطارق عبد العزيزبشكل مفاجىء عن عمر يناهز 55 عاما خلال تصوير أحد المشاهد في مسلسل "بقينا اتنين" إثر أزمة قلبية حادة متأثرا بمضاعفات مرض القلب بعدما خضع سابقاً لعملية جراحية.

اللحظات الأخيرة

كشف الفنان شريف منير عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الممثل الراحلطارق عبد العزيز، حيث كان يصور معه آخر مشهد في مسلسل "بقينا اتنين" وقال إن طارق كان مفعماً بالطاقة والحياة وكان سعيداً ولا يشكو من أي شيء. وأثناء التصوير فوجىء شريف منير به يدير وجهه على عكس المشهد المتفق عليه، وقام بوضع رأسه على أحد الأشخاص بجانبه وأخبره إنه لا يستطيع الوقوف على قدميه، ولاحظ تغير لون وجهه وبرودة جسمه، فحاول إنقاذه بواسطة الإسعافات الأولية لكنه لاحظ توقف قلبه عن النبض وتوفي قبل وصوله إلى المستشفى.