يعتبر يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، عيداً للعزاب يُحتقل به بشكل أساسي في الصين.


تم تحديد هذا اليوم للأشخاص غير المتزوجين، للصلة بين العُزّاب والاسرخاء، وفرصة للعثور على شريك مثالي، وأمل في توديع الوحدة والعزوبية.
أصبح يوم العزاب عطلة توسق واسعة، إذ تُحطم أرقام المشتريات القياسية، في الواقع وعبر الإنترنت. ويعتبر بديل لعيد الحب، ويمنح الشباب الصينيين
العزاب، فرصة للاحتفال في جميع أنحاء البلاد والالتقاء ببعضهم.
اختار العزاب هذا اليوم كيوم عيد لهم، نظراً لتكرار الرقم الفردي "1" أربعة مرات على التوالي، وهذا الرقم يمثل الشخص الأعزب الوحيد.
ويعتقد البعض أن أصول هذا اليوم تعود إلى عام 1993، في جامعة نانجينغ الصينية، إذ كان الطلاب الذكور يحتفلون بهذا اليوم، فأصبح شائعاً بين الشباب الصينيين غير المتزوجين.
وفي عام 2009، بدأت إحدى شركات التجارة الإلكترونية الصينية، التي تحقق غالبية مبيعاتها عبر التطبيقات، بتقديم خصومات للمتسوقين، بعد أن وجدت مبيعات شهر تشرين الثاني/ نوفمبر منخفضة، فاختارت الاحتفال بهذا اليوم لتحث كل شخص على أن يهدي نفسه شيئاً، وأصبح بهذا أكبر يوم تسوق أونلاين في العالم بمبيعات تصل إلى مليارات الدولارات.
ولم يقتصر الاحتفال بهذا اليوم على الصينيين، بل امتد لبعض دول العالم، فأصبح صدارة الترند بمصر وعدة دول عربية، منها السعودية والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، بحيث يحتفل شباب كل دولة بهذا اليوم على طريقته الخاصة.
وتجدر الإشارة إلى أن يوم العزاب الصيني، يختلف عن اليوم العالمي للعزاب، والذي يصادف يوم 15 شباط/فبراير.