أمل إسماعيل جركس المعروفة بطروب، فنانة اشتهرت في حقبة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، عندما كانت بيروت في أوج مجدها وحياتها الليلية الصاخبة. طروب مولودة في 1 حزيران / يونيو عام 1937 وهي ذات جنسية متشعبة، إذ انها مولودة في الاردن لعائلة من اصول شركسية فوالدها تركي وامها سورية. عند بدايتها في عالم الفن، واثر غضب أهل والدها من هذا الامر، انتقل اهلها الى سوريا حينما كانت في سن العاشرة، حيث كانت بداياتها من اذاعة الشام ومن ثم انتقلت مع عائلتها الى بيروت وهي معروفة بأنها لبنانية رغم حصولها على اكثر من جنسية.

بدايتها ومسيرتها الفنية

بدأتطروبمسيرتها الفنية في عمر المراهقة، لكنها بدأت تكتسب الشهرة في الستنييات بعد ان تزوجت من الفنان اللبناني محمد جمال عام 1957 ، وكانت في عمر الـ17 سنة، كوّنا ثنائي رائع حينها وكانت أول أغنية قدماها معاً بعنوان “قول كمان” كما أنهما قدما معاً عمل سينمائي بعنوان “الأرملة الطروب” والذي تم عرضه في عام 1963، استمرت معه تقدم أعمالاً فنية متنوعة طيلة فترة زواجهما لكنهما انفصلا بعد سبع سنوات من الزواج بسبب غيرته الشديدة، كما انها لاحظت انه يحب الاولاد ولم يقدّرها الله ان تنجب ففضّلت الانفصال عنه.

حقق الثنائي نجاحاً كبيراً في بيروت وفي مصايف حمانا، وقدما عدة اغنيات سوياً قبل الانفصال وكانت تجمع بين اللون المصري واللون الشامي ومنها: "قول كمان" من كلمات سيد مرسي، "أنا درويش" من كلمات ميشال طعمة، "اطلبي واتمني" كلمات إمام الصفاوي، "نوّر يا فانوس" كلمات علي السوهاجي، "دقة قلب" كلمات أحمد اسماعيل، "وحياتك أنا قلبي على نار" كلمات جمال صالح، و"ياختي عليه" كلمات سيد بدر. حققت هذه الأغاني نجاحاً كبيراً ساهم في ظهور الثنائي مع سعاد حسني ورشدي أباظة في فيلم "هاء 3" العام 1961.
شكل الثنائي الحدث الاهم بحفلات "أضواء المدينة" الشهيرة التي كان يقدمها الاعلامي الراحل جلال معوض .
وهذه الحفلات كان يشارك فيها كبار الفنانين مثل عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة ولبلبة وغيرهم، وشكلت الديوهات التي كانا يقدماها علامة فارقة بالفن ومنها "عاش مين شافك"، "مش معقول"، "قول كمان"، "من فضلك يا ست البيت" وغيرها.


إنتهى عهد الثنائي عام 1964 بعد انفصالهما، وتابع كل واحد منهما مشواره بمفرده، وغنّتطروبمن ألحان أشهر ملحني جيلها في سوريا ولبنان، كما خاضت تجربة التلحين، ولحّنت أغاني عديدة بالفطرة وهي تعتبر من أحلى أغانيها، وأشهرها "عثمان آغا"، "قلّو أمان يا دكتور"، و"أبو زيد الهلالي"، "يا صبابين الشاي" وغيرها.

تتميزطروببموهبة متفردة، وبأسلوب يتسم بالدلع والسهل الممتنع، ولمعت بأغنيات مثل "والنبي لكشو ده العصفور"، "يا ستي يا ختيارة"، "يا حلاق اعملي غرة"، "ع الكورنيش" وغيرها من الاعمال، كما غنت ايضاً القدود الحلبي والاغاني التركية والفرانكو آراب.

أغنية "أنا مسافرة ودعوني" حققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم العربي، وهي غنتها في فيلم "الاستعراض الكبير"، إذ كان لطروبمسيرة سينمائية ظهرت خلالها في عدة افلام ومن ابرز الافلام التي قدمتها "عصابة النساء" مع الفنانة اللبنانية الراحلة صباح، "العقل والمال" مع إسماعيل ياسين، "الأرملة الطروب"، وفي لبنان مثلت عدة افلام منها "موعد في بيروت"، "الجاكوار السوداء"، "البنك"، "الجبابرة" مع بطلي المصارعة اللبنانية الاخوان سعادة، ومع الممثل ابراهيم خان شاركت في بطولة "وداعاً يا فقر"، وفي تركيا صورت عدة افلام منها "لاعب الكرة" مع دريد ونهاد، و"شيطان البوسفور" مع فريد شوقي، وشاركت كضيفة شرف بفيلم "تحدي الاقوياء" وقدمت فيه أغنية "يا ستي يا ختيارة" وكان العمل من بطولة سهير رمزي ونور الشريف وحسين فهمي.


حياتها الشخصية

بعد طلاقها من الفنان محمد جمال عام 1964، فتحت الشهرة باباً لطروبليكون لها الكثير من المعجبين، وعندما مثلت مع الممثل التركي جونايت أركن في فيلم "عصابة النساء" الذي قامت ببطولته الفنانة صباح، طلب يدها للزواج لكن والدتها رفضت وعند مغادرتها لتركيا علمت أنه حاول الانتحار بسببها.
أغرم بها أحد أهم نجوم بوليوود واسمه سونيل ضاد، لكنها لم تبادله نفس الشعور بل كانت تشعر بمشاعر الاخوة تجاهه.
لحن لها الفنان فريد الأطرش "ع الكورنيش" وطلب يدها للزواج مشترطا عليها ان لا تعمل الا معه وان ترافقه اين ما حل، فاختارت ان تهرب من هذا الزواج الذي وجدت انه سيقيدها.
تزوجت من رجل اعمال مصري وعاشت معه لمدة سنوات، قبل ان يقع الطلاق بينهما، كما انها اختارت مصر كبلد اقامتها بعد اندلاع الحرب اللبنانية في السبعينات وهي تقيم في مصر منذ عقود من الزمن.

إعتزالها الفن

قررتطروبان تعتزل الفن وهي في قمة مجدها عام 1994 وذلك بعد ان سجلت اغنية دينية هي "الطريق إلى الحق" من تلحين والد محمد ضياء الدين، الى أن غلبها عشقها الإلهي فتحجبت وإعتزلت وتفرغت للعبادة.


​​​​​​​
تكريمها في مهرجان الزمن الجميل

عام 2016 عادت طروب الى لبنان، ليتم تكريمها في مهرجان الزمن الجميل حيث عبّرت عن سعادتها بهذا التكريم مشددة على اهمية تكريم الفنان وهو على قيد الحياة بدل تكريمه بعد موته.