في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، يحتفل البريطانيون بليلة "البون فاير" "Bonfire Night"، أو ليلة جاي فوكس، والمعروفة أيضًا باسم ليلة الألعاب النارية.


تُحيي ليلة "البون فاير"، ذكرى نجاة جيمس الأول ملك إنجلترا من محاولة اغتياله. ففي تلك الليلة عام 1605، أُلقي القبض على جاي فوكس فانديتا، أحد أعضاء مؤامرة البارود، أثناء حراسته متفجرات وضعها المتآمرون في قبو مبنى البرلمان البريطاني أو مجلس اللوردات. فأشعل الناس النيران في أنحاء لندن احتفالاً بنجاة الملك.
وشجع الملك، بعد ذلك، الناس على إشعال النيران في هذه الليلة من كل عام احتفالاً بفشل المؤامرة. وفُرض قانون يقضي بإلزام الاحتفال بهذا اليوم سنوياً في بريطانيا العظمى.
يعد إحياء ليلة "البون فاير"، تقليداً ممتعاً في هذه الأيام. وتشمل الأجواء الإحتفالية عروضاً للألعاب النارية والنيران، مع إحراق نماذج لجاي فوكس، عبارة عن دمية مصنوعة من ملابس قديمة، وذلك تعبيرًا عن التصدي للتطرف، ووحدة الشعب البريطاني. ويكون الغذاء في هذه الليلة، عبارة عن النقانق والبرجر والبطاطس، وفي شمال إنجلترا، يوجد نوع خاص من الكعك يسمى "باركين"، ويعد تحميص المكسرات من العادات المتبعة في هذا اليوم، بالإضافة إلى شوي البطاطا وصنع توفي التفاح الغامقة.