يُعتبر يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر يوماً عالمياً للمدن، يُحتفل به في مدينة مختلفة في كل عام.


أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 كانون الأول/ديسمبر عام 2023 قراراً، حددت فيه يوم 31 شرين الأول/أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للمدن، ودعت دول ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات الصلة والمجتمع المدني وجميع المعنيين للاحتفال بهذا اليوم.
تقام الاحتفالات العالمية بيوم المدن العالمي في مدينة مختلفة في كل عام. وكانت مدينة شنغهاي التي تعد أكبر مدينة في الصين، أول المدن التي تستضيف هذا الاحتفال عام 2014.
وفي عام 2022، أقيمت الاحتفالات العالمية باليوم العالمي للمدن شخصيا وعبر الإنترنت، إذ تم بثها على الهواء مباشرة في مجمع الأمم المتحدة في نيروبي، كينيا- مقر موئل الأمم المتحدة. حضر في حفل نيروبي ممثلون من الصين وإريتريا وكينيا، وانضم أكثر من 350 شخصا من جميع أنحاء العالم إلى الحدث. وشاركت عبر الإنترنت من نيروبي أكثر من اثنتي عشرة دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
يهدف الاحتفال باليوم العالمي للمدن، إلى زيادة الوعي الدولي بتوجهات التحضر والتحديات القائمة والرؤى المستقبلية، للحصول على تنمية حضرية مستدامة، وللعمل على تعزيز التعاون الدولي والمساهمة في الجهود العالمية لبناء مدن شاملة عادلة ومزدهرة ومستدامة توفر لمجتمعاتها نوعية حياة أفضل.
ويتمحور الموضوع العام لليوم العالمي للمدن حول (مدينة أفضل) أو (حياة أفضل)، ويتم اختيار موضوع مختلف كل عام والتركيز عليه، ويتحدد شعار لكل موضوع.