صامويل ليتل، الذي كان سجله الإجرامي أكثر فتكًا من سجل السفاحين المشهورين مثل قاتل جرين ريفر جاري ريدجواي الذي في سجله 49 جريمة قتل، وتيد بندي، 36، وجيفري دامرالذي سجل 17 جريمة قتل، وكان يقضي ثلاثة أحكام متتالية مدى الحياة دون إطلاق سراح مشروط.
وتوفي صموئيل ليتل، الذي وصفه مكتب التحقيقات الفيدرالي العام الماضي بأنه الأكثر غزارة في القتل المتسلسل في تاريخ الولايات المتحدة، في مستشفى في كاليفورنيا، وعلى الرغم من إدانته بقتل ثلاث نساء في عام 2014، كان ليتل قد اعترف وقت وفاته بقتل 93 امرأة بين عامي 1970 و 2005.


جرائم القتل


كان أحد الأسباب الرئيسية وراء عدم اكتشاف جرائم قتل ليتل لفترة طويلة هو أن العديد من ضحاياه والضحايا المزعومين كانوا على هامش المجتمع (عاملات الجنس، والمشردين، ومدمني المخدرات، على سبيل المثال)، وكثير منهم من النساء ذو بشرة سوداء.
وقال ليتل: "لم أقتل أبدًا أعضاء في مجلس الشيوخ أو حكامًا أو صحفيين موهوبين في نيويورك. لا شيء من هذا القبيل".
حتى يومنا هذا، لا يزال غالبية الضحايا مجهولي الهوية، وقبل إعتراف ليتل كانت السلطات كانت قد رجحت وفاة العديد منهم إلى أسباب طبيعية أو جرعات مخدرات زائدة أو حوادث. وبدأت طريقة ليتل في القتل بلكم ضحاياه في برودة ثم خنقهم حتى الموت، إذ مع عدم وجود رصاص أو طعنات، كان من الصعب اكتشافه.
أعطته شرطة لوس أنجلوس اسم "The Choke-and-Stroke Killer" لأنه غالبًا ما كان يمارس العادة السرية أثناء خنق ضحاياه.

بداية حياة صموئيل ليتل


ولد صمويل ليتل في 7 حزيران 1940، نشأ في الغالب على يد جدته في ولاية أوهايو، فيزعم أن والدته كانت عاهرة مراهقة وأنها تخلت عنه، وتعتقد السلطات أن والدة ليتل قد أنجبته أثناء وجودها في السجن ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى إرتكب جريمته الأولى.
في سن الـ 16، تم إرسال ليتل إلى مركز احتجاز الأحداث بعد إدانته بالسرقة، وبعد قضاء بعض الوقت ترك المدرسة الثانوية وانتقل إلى فلوريدا مع والدته، وبدأ التنقل بين سجن وآخر لعدة جرائم، بما في ذلك الاعتداء والاغتصاب.
أخبر ليتل تكساس رينجر في اعترافه لعام 2018 أنه كان يتخيل قتل النساء منذ صغره، كان يركز دائمًا على رقاب النساء حتى أنه كان يعلق صورة امرأة قد خنقت حتى الموت على جداره، وعندما تزوج أو كان لديه صديقات، قال إنه حاول تجنب النظر إلى أعناقهم.
لا يُعرف الكثير عن حياته بخلاف حقيقة أنه كان يدخل السجن ويخرج منه كثيرًا. عندما كان عمره 35 عامًا، كان قد تم اعتقاله 26 مرة، وكان قد أمضى ثلاث سنوات على الأقل في السجن لحكم واحد بعد اقتحام متجر أثاث، وتقول التقارير أن ليتل اعتاد على سرقة أموال المخدرات والكحول.
وقعت جريمة القتل الأولى المفترضة له في عام 1970، واعترف بما يصل إلى 93 جريمة قتل على مدى أكثر من 30 عامًا، ولكن بسبب الفترة الفاصلة بين القتل الفعلي والاعترافات، لم يتم التعرف على جميع جرائم القتل هذه وتأكيدها.

الضحايا


ماري جو بروسلي


بدأت الضحية الأولى المزعومة، ماري جو بروسلي، نمطًا إتبعه ليتل طوال حياته، إذ كانت بروسلي مدمنة على الكحول وقد انفصلت عن عائلتها. كان لديها ابن يبلغ من العمر سبع سنوات في عام 1970 تركته عندما انتقلت من ماساتشوستس إلى فلوريدا، وأبلغت عائلتها عن فقدانها بعد يومين من مغادرتها، ولم تعرف أين انتهى بها المطاف إلا بعد 45 عامًا على الأقل، وكانت قد التقت بروسلي ليتل في حانة وخنقها حتى الموت، وتم العثور على جثتها في قبر ضحل، لكن لم يتم التعرف على رفاتها حتى عام 2017.
على الرغم من أن القبر الضحل لماري جو بروسلي أوضح للشرطة أن شخصًا ما متورط في قتلها، إلا أن القضايا الأخرى لم تكن واضحة جدًا، إذ العديد من الضحايا لم يتم التعرف عليهن حتى كضحايا قتل لعقود، فالبعض تم الإعلان عن سبب وفاتهن بسبب جرعة زائدة أو لأسباب عرضية.

الضحايا بين سنوات 1970-1982


استمر ليتل في فورة القتل، مما أسفر عن مقتل 24 امرأة مزعومة بين الأعوام 1970-1982. وفي عام 1982، وجهت إليه تهمة قتل مالينا ميندي لابري البالغة من العمر 22 عامًا، لكن لم يتم توجيه الاتهام إليه، وخلال ذلك الوقت اتُهم أيضًا بقتل باتريشيا آن ماونت البالغة من العمر 26 عامًا.
في كلتا الحالتين، أدلى شهود عيان بشهاداتهم وربطوا ليتل بالضحايا، ومع ذلك جاءت الشهادة من عاملات في الجنس فلم تثق هيئة المحلفين في هذه الروايات، وبسبب غياب أي دليل يربط لبتل بهذه الجرائم تم الإفراج عنه.
في معظم جرائم القتل، قام ليتل بلكم وخنق ضحاياه حتى الموت، ولم يتم استخدام الحمض النووي لربط القتلة المتسلسلين بضحاياهم حتى وقت لاحق في الثمانينيات، لذلك كان ليتل قادرًا على الهروب من العدالة لعقود.
وبعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه في عام 1984، عاد ليتل مرة أخرى إلى القتل، وتم القبض عليه مرتين في أقل من شهرين بتهمة خنق النساء في كاليفورنيا، وعلى الرغم من إدانته بهذه الجرائم، إلا أنه لا يزال غير مرتبط بأي جرائم قتل سابقة، وقضى عامين ونصف العام فقط في السجن وأفرج عنه في عام 1987 وانتقل إلى لوس أنجلوس.
في لوس أنجلوس وحدها، قتل 10 نساء أخريات قبل أن يسافر إلى البلاد مرة أخرى. على مدى السنوات العشر المقبلة، ارتكب جرائم قتل وقعت في فلوريدا وجورجيا وأركنساس ولويزيانا ونيفادا وأوهايو وأريزونا، ووفقًا لاعتراف ليتل في وقت لاحق، استمر في القتل حتى عام 2005.

كيف تم القبض على صموئيل ليتل؟

في عام 2012، كان صموئيل ليتل في ولاية كنتاكي، وتم القبض عليه بتهمة المخدرات بينما كان يعيش في مأوى للمشردين.
بحلول هذا الوقت، كان جمع واستخدام أدلة الحمض النووي في القضايا الجنائية أمرًا شائعًا، وتم ربط الحمض النووي الخاص بـ ليتل بجرائم قتل متعددة من أواخر الثمانينيات، كما تم العثور على الضحايا الثلاثة في شوارع لوس أنجلوس بعد مقتلهم.
كان هذا أكثر بكثير من مجرد تهمة مخدرات، فتم تسليم ليتل إلى سجن في كاليفورنيا واتهم بقتل ثلاث نساء مرتبطات بحمضه النووي، وفجأة كان للمحققين زمام المبادرة في عشرات قضايا القتل من السبعينيات إلى التسعينيات، كما أعيد فتح قضية لابري بعد توجيه الاتهام إليه.
ومع وجود المزيد من الأدلة ضده، أُدين ليتل أخيرًا بارتكاب جريمة قتل في عام 2014 وادعى أنه بريء في البداية، وحكم على ليتل بثلاثة أحكام بالسجن مدى الحياة من دون إمكانية الإفراج المشروط.


اعتراف صموئيل ليتل


لم ترد أخبار كثيرة حول جرائم القتل التي ارتكبها ليتل حتى بدأ الاعتراف بجرائم قتل أخرى في عام 2018. حاول العديد من المحققين والعمدة وأعضاء آخرين في الحصول على معلومات من ليتل منذ لحظة إرساله إلى السجن مدى الحياة، لكنهم فشلوا جميعًا حتى جاء جيمس "جيمي" هولاند الذي سمع عن القضية في عام 2017، وكان لديه سنوات عديدة من الخبرة باعتباره تكساس رينجر، وهو حائز اللقب الرسمي لمجموعة من حوالي 100 محقق من تكساس يتعاملون مع أخطر الجرائم في الولاية. يذكر أن ليتل قد قتل دينيس كريستي براذرز في أوديسا، تكساس، في عام 1994. واتُهم لاحقًا بقتلها وأقر بارتكاب هذه الجريمة بالذات.
تمكن هولاند من التحدث إلى ليتل حول القضايا المختلفة التي حدثت في جميع أنحاء البلاد، لكنه لم يحصل على اعتراف في البداية. بدأ الحديث مع ليتل بحرص، وتأكد من توخي الحذر أثناء الحديث عن الخنق والاغتصاب والجرائم الأخرى التي اتُهم ليتل بارتكابها على مر السنين. في المرة الأولى التي التقيا فيها، أخبر هولاند ليتل أنه كان في السجن لزيارة فقط، واستمر الاستجواب ساعتين ونصف الساعة.
في ذلك الوقت، نما ليتل إعجابه بهولاند، لقد تحدثا عن قضاء الوقت في تكساس، والمشروبات الغازية التي أحباها، والألقاب التي أعطاها لهما آباؤهما. استمع هولاند إلى ليتل وكان صبورًا حيث بدأ ليتل يقول الحقيقة حول بعض التفاصيل المحيطة بإحدى جرائم القتل المزعومة التي ارتكبها، وبحلول الوقت الذي انتهت فيه المقابلة، كان ليتل قد أخبر هولاند بأنه توقف عن احتساب عدد جرائم القتل التي ارتكبها عند 84 جريمة.

ملف قضايا صموئيل ليتل لازال مفتوح

لن يكون من المستغرب إذا لم يتذكر صموئيل ليتل كل التفاصيل حول ضحاياه أو كان ببساطة يختلق المعلومات، ومن أجل إصدار إعلانات رسمية وربط صموئيل ليتل بجرائم القتل التي اعترف بها، يتعين على المحققين القيام بالكثير من العمل والبحث في الكثير من الأدلة القديمة، وهولاند لم ينته بعد.
وفي اليوم التالي، عاد هولاند لاستجواب آخر لمدة أربع ساعات، واستمر هذا في كل من كاليفورنيا وتكساس بعد أن تم تسليم ليتل هناك لمحاكمته بتهمة قتل دينيس كريستي براذرز. على مدار بضعة أشهر، حصل هولاند على المزيد والمزيد من التفاصيل حول عمليات القتل، وقدم المعلومات إلى فريقه أثناء محاولتهم ربط التفاصيل بجرائم القتل من العقود الماضية.


هل صموئيل الصغير لا يزال حيا؟

استمر ليتل في الاعتراف بارتكاب جرائم قتل في جميع أنحاء البلاد حتى قبل وفاته مباشرة في كانون الأول 2020، وقبل شهر من ذلك، كان قد اعترف بقتل امرأتين في فلوريدا، وعندما تمت مطابقة هذه القصة بتفاصيل من حالات اختفاء مختلفة في الولاية، أدرك المحققون أنهم أدينوا خطأً رجلاً آخر بنفس الجريمة.


كيف مات صموئيل ليتل؟


في كانون الأول 2020، توفي صموئيل ليتل في مستشفى في لوس أنجلوس، ولم يتم تحديد السبب الدقيق للوفاة، على الرغم من عدم الاشتباه في وجود خطأ، إنما عانى ليتل من مرض السكري لفترة طويلة وكان يعاني من مشاكل في القلب، وكان عمره 80 سنة.
في تطور غريب من القدر، لو مات ليتل بعد يوم واحد، لكان قد مات بعد 50 عامًا من جريمته الأولى. وحتى يومنا هذا، لا يزال مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل على ربط اعترافات صموئيل ليتل بعمليات قتل مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
ومن الغريب أن الناس لا يعرفون قصة صموئيل ليتل كما يعرفون شخصيات مثل بعض السفاحين ربما يكون هذا بسبب أن اعترافات ليتل جاءت في وقت متأخر جدًا، ولم يكتسب ضحايا ليتل نفس القدر من الاهتمام الإعلامي أو نشروا أخبارًا وطنية بقدر ضحايا سفاحين الآخرين وذلك قد يعود إلى سبب الطبقة التي إختارها من الناس.