الفنانة اللبنانيةسمية بعلبكيمن مواليد عام 1970 وهي تنتمي الى عائلة فنية تبرع في مجالات فينة متنوعة. تتميز بعلبكي باختيارها الطرب الأصيل والتراث الغنائي العربي رغم صعوبة تسويقه. جميلة الصوت والصورة تتميز بعلبكي بصوت يحرك المشاعر ما يجعلها تحتل القلوب بسهولة.



بداياتها ومسيرتها الفنية

سمية بعلبكيهي الابنة البكر للرسام والنحات والشاعر عبد الحميد بعلبكي من بلدة العديسة الجنوبية، لديها عدة اشقاء شقّ كل منهم طريقه في عالم الفنون، فشقيقها أسامة بعلبكي هو فنان تشكيلي، ومنذر بعلبكي ممثل، سلمان بعلبكي عازف ايقاع، اما شقيقها قائد الاوركسترا لبنان بعلبكي يعتبر انها لعبت دوراً كبيراً في حياته لأنها فتحت المسرح وكواليسه امامه منذ صغره ما دفعه في عالم الفن.
سمية بعلبكيكانت الوحيدة بين اخوتها التي تتمتع بصوت جميل، ما لفت انتباه والدتها لهذا الامر، وتقول سمية امي كانت اول من اكتشفني وبعدها والدي فعمي.
التحقت بالكونسرفتوار أواخر عام 1987 لتنال دبلوماً في الموسيقى. وفي 1993، قدمت أول عرض غنائي منفرد مع فرقة بإدارة الفنان نبيه الخطيب: المؤمن الأول بسمية بعلبكي كمغنية وصوت في الجامعة الأميركية في بيروت وسط جمهور كبير: "كنتُ لا أزال صغيرة وكانت مسؤولية هائلة. أدّيتُ أغنيات صعبة لأم كلثوم. هذه الحفلة لن تُمحى من ذاكرتي ".




عام 1994 شاركتسمية بعلبكيفي مهرجان قرطاج حيث ادت اغنية من كلمات أنور سلمان والحان إحسان المنذر وحصدت جائزة الميكروفون الذهبي.
في عام 1995، سجلتبعلبكيألبومها الأول تحت اسم "لا أريد اعتذاراً". ثم صارت سميّة تسجل أغنيات متفرقة بسبب مشكلة الإنتاج.
وفاة والدتها في حادث سير في بيروت جعلها تنكفئ قرابة سنتين عن اصدار الاغاني.
في عام 2008 سجلت لها أسطوانة Arabtango التي ضمت أغنيات تحت راية التانغو العربي من "أطلب عينيّ" و"أهواك" و"لا مش أنا اللي ابكي"، إلى "دخلت مرة في جنينة" و"يا عاشقة الورد".

لم يقتصر عملسمية بعلبكيعلى اصدار الاغاني بل تجول في حفلاتها حول العالم وتغني اعمال الكبار بأسلوبها المميز فريد الأطرش وفيلمون وهبي ومحمد عبد الوهاب وزكي ناصيف وسيّد درويش والأخوين رحباني وأغانيها الخاصة تؤديها برقي واحتراف.

وتخبربعلبكيانها كانت من المقربين الى الفنان اللبناني زكي ناصيف، الذي كان يعتبرها مثل إبنته، ويعطيها ألحاناً، وكان يمتلك سخرية لاذعة، وهي شاركت عام 2016 في امسية تكريم للفنان الذي اعطى الكثير لوطنه لبنان وأدت اجمل اغانيه الى جانب جوزيف عطية ورنين الشعار.



جدل مع الملحن نور الملاح حول أغنية "وصفولي عيونك"


عام 2018 اصدرتسمية بعلبكيأغنية "وصفولي عيونك" من كلمات نبيل أفيوني والحان نور الملاح، ثم عاد واصدرها الفنان اللبناني رامي عياش بصوته ما ادى الى جدل بينها وبين الملحن اللبناني نور الملاح اذ اعتبرت انه لا يحق له ان يعطيها لفنان آخر بعد ان حصلت من تنازل منه على هذه الاغنية.

نشاطها الفني

عام 2019 احيت حفل "حليم في الذاكرة" وكان تحية للعندليب الاسمر على مسرح جامعة القديس يوسف على طريق الشام. فغنت بصوتها الذي يعبر عن الشجن اجمل الاغاني مثل "جبار" التي لحنها محمد الموجي، "أنا لك على طول" شعر مأمون الشناوي، لحن محمد عبد الوهاب و"قولي حاجة" شعر حسين السيد، لحن محمد عبد الوهاب و"أسمر يا أسمراني" شعر إسماعيل حبروق، لحن كمال الطويل وغيرها من الاغاني. وقالتبعلبكيفي مقابلة مع موقعنا: "أحب أن أغني لوديع الصافي ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، ونادراً ما تغني الفنانات للأسماء التي ذكرتها، هذا مزاج خاص بي ويتطلب مقدرة كبيرة جداً، وأنا أحب هذا التحدي في الموسيقى، فأنا أستمتع بما أقدمه ولا أعتبر أني فقط أمارس مهنة."
عاشتسمية بعلبكيفترة سنوات في الخليج العربي برفقة زوجها وكانت فترة قدمت فيها بعض الاغاني الخليجية ومنها: "إشتقت لك"، "ويلي لو يدرون"، "نعم اشتاق" من كلمات خالد بن معمر، "يسعدلي ياك" وغيرها من الاغاني.


حياتها الشخصية

سمية بعلبكيمتزوجة من استاذ الرياضيات نبيه الخطيب وهو ايضاً قائد اوركسترا ويرافقها في البعض من حفلاتها.

معلومات لا تعرفونها عن سمية بعلبكي

سمية بعلبكي تحب السينما وتقصدها مرتين في الاسبوع على الاقل، كما تمارس الرياضة بشكل منتظم. وتقضي نصف يومها في الاستماع الى كل أنواع الموسيقى. سمية بعلبكي تحب كثيراً الفنانة الراحلة أسمهان وكانت تتمنى ان تلتقيها.