تعرّض نجم فريق ليفيربول، اللاعب المصري محمد صلاح لهجوم كبير وإنتقادات واسعة من قبل المتابعين والمشاهير، بسبب تأخر تعليقه على الأحداث التي تجري في غزة، وتأخر دعمه للقضية الفلسطينية.


وفي هذا الإطار وجّه الإعلامي المصري عمرو أديب رسالة ل محمد صلاح، وقال: "احنا محتاجين كلمتك يا محمد. حد هيقولي يعني هو محمد صلاح هو اللي هيوقف الضرب على غزة، لا بس الشباب منتظرين اللي مثلهم الأعلى فخر العربي، ينتظر الكبار للعون والنجدة محمد هذا هو وقت الكلام تحدث حتى نراك أنا اعلم اللي جواك متخفش كلنا معاك وموهبتك وقدرتك هتخليك تقدر تعبر هذا الأمر احنا مستنيينك. وانا بقول للناس اللي بيهاجموه بشويش شوية ما هو في أندية مفتحتش بقها وكتير فيعني بشويش عليه وانا واثق أن ربنا هيهديه للقرار الصحيح".
كلام عمرو أديب هذا جاء مشابهاً لكلام عدد كبير من المشاهير والفنانين، الذين احتجوا على سكوت محمد صلاح، وعدم تعبيره عن موقفه بمقطع فيديو، بالرغم من أن جمعية الهلال الأحمر المصري أعلنت "تبرع محمد صلاح"، بمبلغ لم يتم الاعلان عنه، لتوفير مساعدات للشعب الفلسطيني في غزة.
وقال رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب: "تبرع محمد صلاح للشعب الفلسطيني". وأضاف: "هذا ليس غريباً على محمد صلاح، وهذه ليست أول مرة يفعلها سواء داخل وخارج مصر"، مؤكداً تواصل رامي عباس، مدير أعمال صلاح، مع الجمعية وإتمام التبرع"، من دون الإعلان عن المبلغ الذي تبرع به محمد صلاح.
وعلى الرغم من أن محمد صلاح عبّر عن موقفه بالطريقة التي يجدها مناسبة أكثر له، ومع أن وضعه يختلف عن باقي المشاهير العرب، نظراً لأنه لاعب في فريق إنجليزي، وبعض المواضيع والمواقف يتم تحليلها والتفاعل معها بشكل مختلف في البدان الغربية، إلا أن الغريب هنا، هو الإصرار على وضع المشاهير ضمن قالب معين نجده نحن صحيحاً، وننتظر منه أن يتصرف بالطريقة التي نراها نحن صحيحة.
بإمكان محمد صلاح أن يتبنى رأياً مخالفاً لآرائنا، وأن يختار طريقة التعبير التي يجدها الأنسب بالنسبة له، وورقة الضغط التي مورست عليه، ودفعته للخروج عن صمته، والظهور بمقطع فيديو، ليعبّر عن حقيقة مشاعره، لم تكن ضرورية، أليس في عالمنا الحقيقي العديد من الأشخاص الذين يعبرون عن حزنهم بالصمت؟ أو من يجدون صعوبة بالحديث عن حقيقة مشاعرهم؟ أو لأن محمد صلاح واحد من المشاهير، أصبح من الضروري أن نجبره على التعبير بالطريقة التي نراها مناسبة، أو حتى أن نجبره على تبني آرائنا؟
يذكر أن محمد صلاح نشر ليلة أمس مقطع فيديو عبر حساباته الخاصة، أبدى فيه موقفه من الهجوم على قطاع غزة، وقال: "ليس من السهل دوماً الحديث في موقف مثل هذا. هناك الكثير من العنف الذي يُحطّم القلوب. لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعد في الأسابيع الأخيرة. جميع الأرواح مُقدسة ويجب حمايتها. المجازر يجب أن تتوقف. العائلات تتمزّق. يجب السماح بتقديم الدعم الإنساني لغزة فوراً. يمر سكان غزة بأوضاع مزرية. كانت المشاهد بالأمس في المستشفى مُروعة. يحتاج أهل غزة إلى الغذاء والماء والدواء فوراً. أناشد جميع قادة العالم للتكاتف معا لمنع وقوع المزيدٍ من المذابح للأبرياء، الإنسانية يجب أن تسود".