كريس دو بيرغالمولود كريستوفر جون ديفيسون، من مواليد 15 تشرين الاول / اكتوبر 1948. هو مؤلف وموسيقي ومغني إيرلندي بريطاني يعيش في ايرلندا، حقق عدة نجاحات بعد بداياته في غناء الروك ثم تحول الى كتابة الاغاني التي احتلت مراكز متقدمة في سباق الاغاني.



نشأته وبدايته


كريس دو بيرغمولود في الارجنتين للعقيد البريطاني تشارلز جون ديفيسون الذي كان دبلوماسياً يخدم التاج البريطاني، جده لأمه هو السير إريك دو بيرغ، وهو ضابط في الجيش البريطاني، كان رئيسًا للأركان العامة في الهند خلال الحرب العالمية الثانية.
اخذ عائلة والدته دو بيرغ كإسمه الفني على المسرح، بينما حافظ على كنية ديفيسون في معاملاته القانونية وحياته اليومية. قضى كريس معظم سنواته الأولى في مالطا ونيجيريا والكونغو البلجيكية، حيث رافق هو ووالدته وشقيقه العقيد ديفيسون في عمله الدبلوماسي.
بدأكريس دو بيرغالغناء للضيوف في فندق والده الذي اشترى قلعة تعود الى القرن الثاني عشر في ايرلندا وحوّلها الى فندق. تخرج دو بيرغ من جامعة دبلن حيث حاز على ماجيستر في الآداب الفرنسية والانكليزية والتاريخ.


بدأ دو بيرغ بإصدار الالبومات في السبعينات من القرن الماضي لكنها فشلت في تحقيق النجاح في بريطانيا والولايات المتحدة، بينما حققت مبيعات كبيرة في دول أوروبا القارية وأميركا الجنوبية خصوصاً في البرازيل.


في عام 1975 صدر ألبومه الثاني Spanish Train and Other stories، على الرغم من أنه لم يحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا، إلا أن الألبوم والجولة وسعا قاعدة المعجبين، حيث بدأ دو بيرغ في توسيع دائرة محبيه. إلى جانب الأغنية الرئيسية التي حازت نجاحاً كبيراً، تضمنت الأغاني الأخرى المفضلة لدى المعجبين من الألبوم "Patricia The Stripper" و"A Spaceman Came Travelling" التي تم اصدارها في العام التالي كأغنية فردية.




نجاحه العالمي


في عام 1981، حصلدو بيرغعلى أول دخول له في الرسم البياني في المملكة المتحدة مع البوم Best Moves، وهي مجموعة اغاني تم انتقاؤها من ألبوماته المبكرة. لقد مهدت الطريق لألبوم The Getaway الذي أنتجه روبرت هاين عام 1982، والذي وصل إلى المرتبة 30 في مخططات المملكة المتحدة والمرتبة 43 في الولايات المتحدة، وذلك بفضل الأغنية المنفردة Don’t pay the Ferryman.
في عام 1984، حقق ألبوم كريس دو بيرغ، Man on the Line، أداءً جيدًا أيضًا، حيث وصل إلى المركز 69 في الولايات المتحدة و11 في المملكة المتحدة كما تصدر المخططات في ألمانيا وسويسرا؛ حققت أول أغنية منفردة في الالبوم "High on Emotion" نجاحًا عالميًا، حيث وصلت إلى أفضل 20 أغنية في العديد من البلدان دخلت بشكل خاص إلى المراكز الخمسة الأولى في أيرلندا، فرنسا وسويسرا وأفضل 50 في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
حقق كريس دو بيرغ نجاحاً باهراً بأغنية The Lady in Red، عام 1986 في ايرلندا وبريطانيا والولايات المتحدة. احتلت الاغنية المركز الاول في بريطانيا، والمركز الثالث في الولايات المتحدة الاميركية. في عام 1997 قامدو بيرغبتأليف أغنية بعنوان "There's a New Star Up in Heaven Tonight"مكرسة لرحيل الأميرة ديانا، أميرة ويلز. تم إصدار الأغنية كنسخة محدودة من 100 نسخة.



في عام 2008، أصدر دو بيرغ ألبوم Footsteps، وهو ألبومه السابع عشر الذي يتضمن إصدارات غلاف لثلاثة عشر أغنية ألهمته طوال حياته المهنية، لفنانين مثل بوب ديلان، وفرقة البيتلز، وتوتو، وبيت سيجر؛ وصل الألبوم إلى المراكز الخمسة الأولى في المملكة المتحدة. في عام 2011، أصدر دو بيرغ Footsteps2، الذي دخل قائمة أفضل 40 في المملكة المتحدة.

حياته الشخصية

كريس دو بيرغمتزوج من ديان منذ عام 1977 ويعيش في أيرلندا، لديه ولدان، هوبي ومايكل، وابنة، روزانا، التي اشتهرت عند فوزها في مسابقة ملكة جمال العالم في عام 2003 وهي تمثل إيرلندا.
في عام 1994، تبين أنه كان على علاقة مع مربية أطفاله الأيرلندية ماريسا مورغان البالغة من العمر 19 عامًا، والتي كانت تساعد الأسرة بينما كانت زوجة دو بيرغ، ديان، تتعافى في المستشفى من كسر في الرقبة أصيبت به أثناء حادث ركوب الخيل. قال دو بيرغ لاحقًا إنه شعر بالذنب الشديد بشأن هذه القضية وتصالح بعد ذلك مع زوجته.

أمور لا تعرفونها عن كريس دو بيرغ

كريس دو بيرغ كان من اول الفنانين الغربيين الذين احيوا حفلاً في لبنان بعد انتهاء الحرب اللبنانية. وبعدها احيا عدة حفلات، قدم فيها نخبة من ارشيفه الغنائي هو الذي باع 45 مليون البوم غنائي حول العالم. كريس، أعرب أكثر من مرة عن إعجابه الكبير بلبنان، وعاطفته الخاصة لأبناء هذا البلد ومدنه الأثرية كمدينة جبيل، وإعجابه بالطعام اللبناني الذي يتناوله بشهية.
في عام 2011، بيعت زجاجات من قبو النبيذ العتيق الذي يمتكله دو بيرغ بأكثر من 500 ألف دولار، بما في ذلك رقم قياسي عالمي تم تسجيله لمجموعة رائعة من نبيذ ما بعد الحرب.
يهتم كريس دو بيرغ بتاريخ الحروب، وخاصة تاريخ الحربين العالميتين الأولى والثانية. تحتوي أغانيه على إشارات عديدة إلى الجنود والمعارك، وفي عام 2006 اشترى رسالة نادرة من الحرب العالمية الأولى كتبها جندي مجهول.