الصين او امبراطورية المليار من اكبر دول العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية، تتميز بحضارة وتاريخ عريقين يتجليان بالمواقع التراثية التي تحتويها والموضوعة على لائحة التراث العالمي للانسانية.

إذا كان سور الصين العظيم بين عجائب الدنيا السبع الا ان الصين تكتنز مواقع لا تقل اهميتها من ناحية تاريخها او فرادتها الطبيعية. لنذهب في رحلة الى الصين ونزور ابرز معالمها.

سور الصين العظيم



سور الصين العظيم عبارة عن جدار من الحجر والطوب يبلغ طول مساره الحالي حوالي 8850 كيلومترًا وعرضه من 4 إلى 5 أمتار، وهو عبارة عن مجموعة من التحصينات العسكرية الصينية التي تم بناؤها وتدميرها وإعادة بنائها عدة مرات في عدة أماكن بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن السابع عشر ميلادي، للدفاع عن الحدود الشمالية للصين. يقع سور موتيانيو العظيم، الذي تم ترميمه جيدًا والمفتوح للسياح، على بعد بضعة كيلومترات من العاصمة بكين.



تمثال بوذا ليشان



يعد تمثال بوذا ليشان الكبير من أعظم تماثيل بوذا في العالم، وهو تمثال منحوت في قلب الصخر، تم بناؤه في القرن الثامن الميلادي ويطل على موقع التقاء ثلاثة انهار على ارتقاع 71 متراً من هذا الموقع.





المدينة المحرمة

يقع القصر الامبراطوري او ما يسمى بالمدينة المحرمة، في قلب مدينة بكين على شمال ساحة تيانانمن وهو من المعالم التاريخية لمدينة بكين ومن اهم المواقع السياحية. كان القصر مقر اقامة الاباطرة من اسرتي مينغ ثم تشينغ. يوجد في القصر الامبراطوري نحو مليون قطعة من التحف الفنية النادرة. اصبح اليوم متحفاً للآثار الامبراطورية والفنون القديمة المختلفة.






معبد السماء

يعود بناء معبد السماء الى العام 1420، يقع في جنوب شرقي العاصمة الصينية بكين. وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ وأسرة تشينغ الملكيتين، يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض.



معبد كونفوشيوس
بني هذا المعبد عام 611 ميلادي وهو معبد مكرس لذكرى كونفوشيوس والحكماء والفلاسفة من الكونفوشيوسية.

البحيرة الغربية

شكلت هذه البحيرة مصدر الهام لمصممي الحدائق الصينية، كما اثر جمالها الطبيعي في الشعراء والرسامين على طول التاريخ الصيني، كما كان لها اثرها في تصميم الحدائق في اليابان وكوريا على مر القرون.





حديقة تشنغدو


هذه الحديقة مخصصة لحيوان الباندا الموجود بشكل حصري في الصين، وتعتبر محمية لهذا النوع من الدببة وتشتمل على اعداد كبيرة من هذه الحيوانات. وتتيح هذه الحديقة بسبب وجود اشجار البامبو بيئة مناسبة لحيوان الباندا لاكل البامبو والتدحرج بين الحشائش.






المدينة القديمة في بينغياو

مدينة يعود تاريخها الى 2700 سنة وهي مشهورة بجدرانها واسوارها، المدينة جزء من التراث العالمي لليونيسكو تعد من مناطق الجذب السياحية ولا يزال يسكنها نحو 50000 شخص.




صخور قوانغشي

غويلين ويانغشو، مدينتان في الجنوب، تجتذبان ملايين الزوار سنويًا. غنية بتاريخها الذي يعود إلى 2000 عام، تقع مدينة غويلين، التي تبلغ مساحتها 551 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، شمال شرق زوانغ، في جنوب الصين، والتي تعني حرفيًا "غابة الأوسمانثوس". كما أنها تأخذ اسمها من هذه الشجرة التي تنمو بكثرة بين النهر والتلال. تأسست غويلين منذ أكثر من 2000 عام خلال عهد أسرة تشين، وكانت واحدة من معاقل المقاومة الصينية ضد الغزو الياباني. واليوم، تحتل المرتبة الرابعة ضمن أفضل 10 وجهات سياحية معروفة في قوانغشي، على ضفاف نهر لي.