ماريو باسيلممثل ومقدم برامج ومنتج ومخرج. تابع دروسه الجامعية في الهندسة الزراعية لكنه إنتقل لفترة وجيزة إلى علوم الكومبيوتر. درس وسائل الإتصال في الجامعة اللبنانية الأميركية ثم تخصص في السينما في فرنسا عام 2006. عمل في مجال الاعلانات والعروض المسرحية والتلفزيونية حيث قام بأداء ادوار كوميدية لسنوات في البرنامج التلفزيوني "منع في لبنان".

نشأته ودراسته

ولدماريو باسيلعام 1965. عمل في مجال الإعلانات والعروض المسرحية والتلفزيونية، حيث قام بأداء أدوار كوميدية لسنوات في البرنامج التلفزيوني "(منع في لبنان"، كما سجل نجاحًا كبيرًا في عالم التمثيل في العديد من المسرحيات الكوميدية ذات الطابع النقدي التي تتناول الواقع الإجتماعي والسياسي. تابع دروسه الجامعية في الهندسة الزراعية لكنه إنتقل لفترة وجيزة إلى علوم الكومبيوتر. درس وسائل الإتصال، في الجامعة اللبنانية الأميركية ثم تخصص في السينما في فرنسا عام 2006. عمل في مجال الاعلانات والعروض المسرحية والتلفزيونية حيث قام بأداء ادوار كوميدية لسنوات في البرنامج التلفزيوني "منع في لبنان".


البداية

إكتسبماريو باسيلتجربته المسرحية في الجامعة، اذ عمل في أكثر من 30 مسرحية لكبار المؤلفين من شكسبير إلى بيكيت إلى يونسكو. بعد عودته من باريس أسّس فرقة مع صديقه مارك قديح وقدّما أول عمل وعنوانه "تي.في. أور نوت". بعد انفصاله عن مارك قديح أسّس فرقة بمفرده وكانت أول مسرحية بعنوان "ميرسي كثير" ولقيت نجاحاً.


نجاحه

سجلماريو باسيلنجاحا كبيرا في عالم التمثيل في العديد من المسرحيات الكوميدية ذات الطابع الإنتقادي. امتدت شهرته الى انحاء الوطن العربي وحصل على جائزة افضل ممثل كوميدي في "الموريكس دور". حققت مسرحيته الكوميدية "كوميدي نايت" نجاحا كبيرا وعرضت على خشبة المسرح لفترة طويلة. إشتهر ماريو بشخصية ماريوكا وتقليده الجريء المثير الجدل.


أعماله

أما عن مشاركته بالأعمال السينمائية يعتبرماريو باسيلأن السينما أهم من التلفزيون لأن العمل أرقى وأنجح رغم ظروفه. شارك في سلسلة من فيلم "Jack Hunter" الذي عرض في أميركا وأوروبا، وقدم عملاً مصرياً على شاشة mbc ووردت فكرة تقديم مسرحية "كوميدي نايت" من خلال فيلم سينمائي ولكنه تردد بسبب المردود المادي الزهيد وعن الممثلة التي يفضل أن تشاركه أجاب أنه يختار آن-ماري سلامة لأنها تميزت بأداء أدوار مركبة.


رأي زياد الرحباني

كشفماريو باسيلأن زياد الرحباني شاهد إحدى مسرحياته و قال له أن الناس تضحك على المواقف التي تحتوي المضمون الجنسي بينما الرسائل الموجودة في العمل أكثر بكثير.

إعلان أثار الجدل

وعن الاعلان الذي أثار الضجة بسبب إستخدامه جملة من الانجيل المقدس كشفماريو باسيلأنه لم يقصد سوى لفت الانتباه وأكد أن الإنجيل للجميع والرب لم يقل ان كلامه حق حصري بل هو للجميع وجملته لها هدف معين كما أن الأمن العام لم يطلب تعديل الإعلان ولا المراجع الكنسية بل هو من بادر الى ذلك.

حياته الخاصة

تزوجماريو باسيلفي 26 تشرين الأول/أكتوبر 2018 في قبرص من المحامية الروسية الكسندرا تشيستياكوفا وقد رزقا بطفلة أطلقا عليها إسم صوفيا.

"هيدا الحب"

عبّر الممثل ماريو باسيل عن مشاعره لإبنته صوفيا من خلال نشر مقطع فيديو يجمعهما على حسابه الرسمي على مواقع التواصل الإجتماعي. وظهر ماريو مع إبنته في الفيديو المنشور وعلّق قائلا: "بتكبر بتفكّر جرّبت كلّ أنواع الحب... بس هيدا الحبّ وهيدي الحياة".