أوزجان دينيزهو مغني وممثل وملحن تركي. أنشأ فرقته الخاصة وشارك في العديد من المسلسلات والأفلام حتى أصبح من أهم نجوم تركيا. شهرته تخطت تركيا وعرف بشكل كبير في لبنان والدول العربية من خلال مسلسلاته أشهرها "عروس اسطنبول"


نشأته

وُلدأوزجان دينيزفي 19 أيار 1972 في أنقرة، عاش مع عائلته حتى أصبح في الخامسة من عمره.
قضى اوزجان معظم طفولته في أيدن في منطقة بحر إيجة، بعدما هاجرت عائلته إلى هناك عندما كان في الخامسة.


حياته الخاصة

تعددت العلاقات العاطفية في حياةأوزجان دينيز، وأكثرها مع الفتيات اللواتي تصغره بعدة أعوام. حيث تزوج أوزجان للمرة الأولى من السيدة هانده دينيز في عام 1992، حينما كان في ألمانيا وكان زواجه صوريا فقط من أجل التواجد في ألمانيا لأنه دخلها بشكل غير رسمي وليس عن حب، وفي عام 2002 انفصل عنها. وبعد مرور أربع سنوات، جمعته علاقة حب عاطفية مع عارضة الأزياء والممثلة التركية "أسين مورالي أوغلو" واستمرت علاقتهما لفترة ثم انفصلا.




وفي عام 2008 نشأت علاقة حب كبيرة بينأوزجان دينيزوبين الممثلة التركية الشهيرة فهرية أفجان الشهيرة بإسم "فريدة"، واستمر حبهما لمدة خمس سنوات قبل الانفصال، نظرا لأن أوزجان رفض الزواج منها، وهي الآن متزوجة من الممثل التركي بوراك أوزيجيفت.

أما علاقته الرابعة فكانت من عارضة الأزياء بوسة نارجي والتي كانت تصغره لأكثر من 22 عاما، واستمر حبهما لفترة قصيرة قبل أن ينفصلا عن بعضهما. وبعدها مباشرة ربطته علاقة حب قوية مع الممثلة التركية نورجول يشيليجاي، حيث بدأت علاقتهما منذ عملهما معا من خلال مسلسل”قصر الحب” ولكنهما انفصلا عن بعض.

وأخيرا تزوج النجم أوزجان دنيز للمرة الثانية من فتاة تصغره بـ20 عاما وتدعى فايزة أطاقان بعدما ربطتهما قصة حب كبيرة وأنجبت له طفله الأول حيث تم الزفاف بشكل عائلي في شهر آذار عام 2018 لكنهما تطلاقا بعد مرور عام على زواجهما .
تزوجأوزجان دينيزمجدداً في بداية عام 2023 بشكل سري من مصممة الأزياء الإيرانية سمر دادكر التي تصغره بـ 20 عاماً وينتظران مولودهما الاول.

مسيرته الغنائية

بدأأوزجان دينيزفي جني المال له ولعائلته كمغني في سن مبكرة جداً. حيث انشأ فرقته وهو في سن 14 عاماً فقط وأطلق عليها اسم Mavi Deniz أي البحر الأزرق. ثم انتقل إلى ألمانيا عام 1989 حيث اكتشف أحد المنتجين موهبته الغنائية. وبعدها عاد إلى تركيا عام 1991 حيث أصبح من أهم المغنين الاتراك في التسعينات وأصدر العديد من الألبومات الغنائية وفاز بالعديد من الجوائز.



امتلك أوزجان عدد من الأغاني المشهورة والمميزة كأغنية (Dön Desem) و(Geçmiyor Günler) بالإضافة إلى أغنيتين من أكثر الأغاني استماعاً من قِبل جمهوره وهما أغنية (Beni Affet) وأغنية (Ah O Gözlerin)
وكان يشارك في الإشراف العام لجميع أفلامه ومسلسلاته وفي إعداد الموسيقى التصويرية للأعمال التي شارك فيها.


مسيرته التمثيلية

حبه للسينما ورواية القصص جعل تركيزه يتحول إلى التمثيل حيث جسد العديد من الشخصيات التي لا تنسى في أهم المسلسلات والأفلام التركية. كان بدايتها عام 2002 مع مسلسل قص الحب ، وعام 2004، قام بالتمثيل بمسلسل ليلة حزيران ، كما عمل في 10 أعمال، 4 منهم قام بكتابتها وإخراجها بنفسه، كما شارك في الإشراف العام على البقية، كما وكان قد قام بالتمثيل في 9 من هذه الأعمال.


من أبرز مسلسلاته

• جواز السفر
• قصر الحب
• لعبة القدر
• عروس إسطنبول
• ليلة من حزيران
• القدر


أما الأفلام التي شارك بها أوزجان دينيز هي:

- في فيلم Ona Sevdiğimi Söyle عام 1994
- في عام 2001 شارك في فيلم Kolay Para
- في عام O Şimdi asker 2003
– في عام 2004 شارك في فيلم Asmalı Konak-Hayat
- في عام 2005؛ مثل وكتب قصة فيلم Neredesin firuze ?
- في عام 2006 Keloğlan Kara Prens’e Karşı
- شارك أوزجان دينيز في فيلم Mevlana Celaleddin-i Rumi: Aşkın عام 2008 Dansı
-في عام 2011 شارك في تأليف وإخراج والتمثل في فيلم Ya sonra في عام 2011
- عام 2012 شارك بالتمثيل والإخراج والموسيقى في فيلم\Evim Sensin
- في عام 2013 شارك في التمثيل والإخراج والموسيقى في فيلم Su ve Ataş
- في عام 2015 شارك بتأليف وإخراج فيلم Sevimli Tehlikeli
- في عام 2016 شارك في تمثيل وإخراج فيلم Ikinci Sans

تصاريح أوزجان دينيز

أثار الممثل التركي أوزجان دينيز الجدل بتصريحاته التي اتهم فيها النساء أنهن يتطلّقن من أجل المال وقال: "بعد الطلاق يحصلن على نفقة تغنيهنّ عن العمل طوال حياتهنّ، ويعشن براحة من دون العمل ليوم واحد، فيما يقع الأطفال ضحيّتهن".
وأضاف أنّ الاطفال هم الخاسرون الوحيدون في هذه المعركة، لافتاً إلى أنّ مشكلته ليست في النفقة والحضانة، بل في كون طليقته أمّاً جيدة لابنه، وبعدها فلتأخذ كلّ أمواله، في حين أنّ الواقع مختلف عن ذلك.
وكانت شهدت علاقةأوزجان دينيزبطليقته فايزة أكتان كثيراً من التوتر والخلافات، سببها الفيديو الذي انتشر لها وهي تعتدي عليه بالضرب وتمزّق ملابسه.
قررت طليقة دينيز رفع شكوى تتهمه هو بضربها والتي لم تكن لصالحها إذ قررت المحكمة إعطاء دينيز البراءة، وعن هذا الموضوع نشر دينيز صورة مع ابنه وكتب بعد خروجه من جلسة المحكمة: “انت إبني… انت شخص له حقوقه الشخصية. أنت لست خطوة أحد نحو الشهرة أو أداة اختبار أو باب للطمع والربح لأحد. والأهم أنت لست بطاقة ائتمان لأي أحد. كل من يحتمي خلف جسدك الصغير ويفعل هذه الأشياء، بغض النظر عن هويته، سيدفع أمام القضاء ثمن كل قطرة دموع تذرفها يا ابني العزيز! لديك أب قوي يفديك بالتراب التي تخطو عليها والنفس الذي تأخذه”.

الأعمال الخيرية أوزجان دينيز

كان للأعمال الخيرية محطة في حياة أوزجان دينيز، فكان عضو في العديد منها مثل:
جمعية أمراض الكلى، جمعية تحيا مدارسنا، جمعية الهلال الأحمر، كما شارك في العديد من النشاطات البيئية.