إتسع مفهوم السياحة اليوم، فهو لم يعد يشمل فقط المدن الاوروبية الشهيرة بمعالمها، ولا مدن التسوق، ولم يعد محصوراً فقط بالشواطئ المشمسة، بل نشهد بروز مفهوم جديد تحت اسم "السياحة السوداء"، يشمل مواقع شهدت كوارث طبيعية او حروباً، أو حتى السجون الشهيرة حول العالم، أو مواقع انفجارات.

ولكن ما الذي يدفع بالاشخاص لزيارة هذه المواقع، وما هي أهمها حول العالم؟

بعض الاشخاص الذين يقومون بالسياحة السوداء يحبون الشعور بالخوف مع معرفتهم ان هذا الشعور لا تشوبه اية مخاطر، فهذه المواقع اصبحت لاستذكار احداث اليمة حدثت منذ عشرات واحياناً منذ مئات السنين. اليكم اشهر المواقع المقصودة في السياحة السوداء.

زيارة موقع كارثة تشرنوبل



في شهر ابريل / نيسان من العام 1986 إنفجر مفاعل تشرنوبل وهي مدينة موجودة في شمال اوكرانيا، خلّف الانفجار إشعاعات تزيد 400 مرة عن تلك التي اطلقتها قنبلة هيروشيما. وتم على الفور اجلاء آلاف الاشخاص من مدينة بريبيات المجاورة، التي كان يعيش فيها الكثير من عمال المفاعل، ولم يعودوا إليها قط.
بعض الاماكن التي كانت محظورة ومغلقة سابقاً بات من الممكن زيارتها رغم انها ما زالت مغلقة امام العامة. وتُشاهد في الموقع منازل مهجورة ابتلعتها الغابات ومدارس ودور حضانة تتناثر فيها اللعب وتركت مهجورة منذ الحادث.





بومبيي المدينة المجمدة في إيطاليا

بومبيي هي مدينة رومانية قديمة تعرضت لثوران بركان فيزوف عام 79 بعد الميلاد، الذي دمر المدينة بأكملها في ثوان معدودة ودفنها تحت الرماد. في العالم القديم، كانت المدينة مجرد سوق ومدينة تجارية ثم فُقدت لقرون تحت خمسة امتار من الرماد قبل ان يتم اكتشافها في القرن السادس عشر وهي اليوم تقع قرب مدينة نابولي في ايطاليا.
اليوم، تجتذب المدينة الرومانية القديمة ملايين الزوار لجمالها الخالد وهندستها المعمارية الرومانية. وتقدم هذه المدينة صورة نادرة عن طبيعة الحياة اليومية في الإمبراطورية الرومانية القديمة وقد صنفت ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي التي يجب المحافظة عليها.



معسكر إعتقال أوشفيتز في بولندا



معسكر أوشفيتز في بولندا شاهد على واحدة من اكبر عمليات القتل الممنهجة في التاريخ، وهو اسوأ المعسكرات النازية سمعة. شهد المعسكر عملية قتل ممنهجة لأكثر من مليون يهودي وغيرهم خلال الحرب العالمية الثانية. يعد المعسكر اليوم الذي يبعد ساعة من مدينة كراكوفي في بولونيا نصباً تذكارياً للتذكير بالضحايا والاعمال الوحشية التي ارتكبت خلال الحرب العالمية الثانية. ويتمكن السواح الذين يزورون هذا المعتقل من رؤية غرف الغاز التي كان ُيقتل فيها المعتقلين، وأكواماً من المقتنيات الفردية للاشخاص والعائلات التي كانت معتقلة هناك.



نصب هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001

في بداية الالفية الثالثة عام 2001، هز انفجار مدمر برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك العالم اجمع، هذا الانفجار الذي تسببت فيه طائرتين اختطفهما إرهابيو القاعدة هجوما على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لانهيارهما ومقتل 2996 شخصا.
توجد اليوم في الموقع الاصلي للبرجين بركتان حجمهما نحو أكر (فدان)، وفيهما أكبر شلال صناعي في أميركا الشمالية. ويتدفق السياح على هذا النصب والمتحف الذي يذّكر بأكبر خسارة بشرية تكبدتها الولايات المتحدة.



لا شك ان السياحة السوداء فتحت وجهات سياحية جديدة، ولكن ارقامها ما زالت بعيدة عن السياحة الكلاسيكية التي تجتذب الملايين حول العالم.