كانت السيناتور فاينشتاين، وهي ديمقراطية من ولاية كاليفورنيا، انتخبت لأول مرة في عام 1992، رائدة في السياسة وأكبر عضوة في الكونجرس سناً وقت وفاتها.


توفيت السيناتور ديان فاينشتاين، عن عمر يناهز 90 عاما، حسبما أعلن مكتبها، وكتب مدير مكتبها، جيمس سولز، في بيان: "للأسف، توفيت السيناتور فينشتاين الليلة الماضية في منزلها في واشنطن العاصمة. وأضاف: "إن رحيلها خسارة كبيرة للكثيرين، بدءًا من أولئك الذين أحبوها واهتموا بها إلى شعب كاليفورنيا الذي كرست حياتها لخدمته".
وأضاف سولز أن إرث فينشتاين "استثنائي ولا يمكن إنكاره".
وأضاف سولز: "هناك الكثير مما يمكن قوله حول هويتها وماذا فعلت، ولكن في الوقت الحالي، سنحزن على وفاة رئيسنا المحبوب ومعلمنا وصديقنا".
كانت فينشتاين، وهي ديمقراطية من كاليفورنيا، أطول عضوة في مجلس الشيوخ في تاريخ الولايات المتحدة وأكبر عضو في الكونغرس سناً. تم انتخابها لعضوية مجلس الشيوخ في عام 1992، وبدأت مسيرتها المهنية في الكونغرس حيث قامت بتأليف قانون حظر الأسلحة الهجومية الفيدرالي في عام 1994 (والذي انتهى في عام 2014) وكانت بمثابة صوت رائد لتشريع زواج المثليين في عام 2015.
ولعبت أيضًا دورًا رئيسيًا في تحقيق لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ في استخدام وكالة المخابرات المركزية للتعذيب في الاستجوابات، والذي وصفته بأنه "وصمة عار على قيمنا وتاريخنا".