سبدأ شركة ناشئة للتكنولوجيا العصبية، تابعة للملياردير الأميركي، إيلون ماسك، بإجراء أول تجربة بشرية لها لزرع رقائق إلكترونية في دماغ بشري قريباً، وذلك بهدف مساعدة مرضى مصابين بالشلل، بعدما حصلت على موافقة من مجلس مراجعة مستقل.


يأتي إعلان الشركة بعد أشهر من حصولها على الموافقة التنظيمية للتجربة، وتخضع اختباراتها السابقة على الحيوانات للتدقيق، بعد تقارير تفيد بأن التجارب تسببت في معاناة لا داعي لها. كان موظفون سابقون قد وصفوا الاختبارات بأنها "اختراقية"، وقالوا لوكالة رويترز، إنه في إحدى الحالات، زُرِعَ الجهاز في موضع خاطئ في الخنازير، مما أدى إلى الاضطرار للقتل الرحيم.
وتبحث الشركة عن أشخاص مصابين بالشلل لاختبار جهازها التجريبي في دراسة مدتها ست سنوات، وفق ما قالته صحيفة The Guardian البريطانية أمس الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، ويستخدم آلاف الأشخاص بالفعل الأطراف الصناعية العصبية مثل زراعة قوقعة الأذن للسمع، لكن النطاق الواسع للقدرات التي يعد بها ماسك من جهاز نيورالينك، أثار الشكوك لدى الخبراء.
​​​​​​​وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد رفضت في العام الماضي طلب الشركة لتسريع التجارب البشرية، ولكن في مايو/أيار 2023، وافقت الإدارة للشركة على إعفاء الأجهزة الاستقصائية لتسمح باستخدام هذه الأجهزة في الدراسات السريرية. ولم تكشف الإدارة عن كيفية حل مخاوفها الأولية.