يتميز لبنان بشلالات رائعة الجمال، وهي موزعة على مختلف المناطق اللبنانية، من عكار في شمال لبنان، إلى بعقلين في الشوف، إلى جزين التي تضم أطول شلال في لبنان، وخامس أطول شلال في العالم، إلى وادي قنوبين الذي أدرج على مواقع التراث العالمي لليونسكو، إلى أفقا في جبيل، إلى سرجبال والعاصي في الهرمل.


بالوع بلعا

يعد شلال بالوع بلعا من أشهر الشلالات في لبنان. عوامل التعرية أدت الى تآكل صخور الجبال، ونتجت عنها فجوة عميقة، حيث تتساقط مياه الأمطار على إرتفاع ٢٥٠م. وقد أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، عن إدراج بالوع بلعا في بلدة شاتين قضاء البترون، على خريطة السياحة البيئية، والترويج له محلياً ودولياً.


أفقا

يتدفق الشلال في منطقة أفقا في جبيل، داخل فجوة كبيرة تشكل منبعاً لنهر إبراهيم. ويمتلك الشلال إلى جانب جماله الطبيعي، حيثية تاريخية لها علاقة بالأساطير القديمة والديانة الفينيقية.


جزين

تنتشر في جزين غابات الصنوبر وكروم العنب، وتضم البلدة أطول شلال في لبنان، وخامس أطول شلال في العالم، ويبلغ إرتفاعه حوالى ٨٠م.


وادي قنوبين

يتمتع الوادي المقدس بطبيعة فريدة، وسحر خاص به، ومواقع تاريخية، وبفضل مزاياه إستحق أن يكون واحداً من مواقع التراث العالمي لليونسكو. ذوبان الثلج على قمم جبل المكمل، يؤدي إلى تكوين شلال، يتدفق على ارتفاع ١٥٠٠م، ثم يندفع نحو الوادي، فيرسم لوحة طبيعية جميلة.


سرجبال

تقع بلدة سرجبال في الشوف، وهي مجاورة لبلدة بعقلين، وفيها شلال جميل، يشكل وجهة للسياح ومحبي الطبيعة.


كفرحلدا

يبعد شلال كفرحلدا في قضاء البترون، حوالى ٨٠ كلم عن العاصمة بيروت، وهو يتدفق بين الأشجار الكثيفة.


الزرقا

تقع شلالات الزرقا في بعقلين في الشوف، وهي تتميز بلون فيروزي يجذب السياح، ومحبي تصوير اللقطات الجميلة.

نهر العاصي

شلالات نهر العاصي تجذب السياح وهواة رياضة الـRafting، تبعد الشلالات ١٤٣ كلم عن بيروت، وقد إستحدثت على ضفاف النهر مطاعم وشاليهات.

عكار العتيقة

يُعد شلال عكار العتيقة من أجمل الشلالات في لبنان، وهو يقع بجوار قلعة آل سيفا. يبلغ إرتفاعه حوالى ٦٠م، ويتردد صداه في الوادي.

يحشوش

يوجد في يحشوش قضاء كسروان، شلال ساحر يبعد عن بيروت حوالى ٣٥ كلم، ويجسد هذا الشلال مشهداً من أجمل مشاهد الطبيعة.