يمكن أن تحدث أخطاء صغيرة لكل واحد منا.

ولكن يمكنهم أيضًا تحديد الأعراض الأولى للخرف. إذن ما هي العلامات التي يجب مراقبتها؟
يذكر عالم النفس العصبي آرون بونر جاكسون أن "بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في العثور على كلمة ما، أو ينسون اسم أحد المشاهير لفترة وجيزة، هذه الأخطاء، الأشياء التي نقوم بها جميعًا بشكل منتظم إلى حد ما. من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن هذه العلامات تعني أنك حتمًا على طريق الإصابة بالخرف، لكن الخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.
ويواصل: "نحن نعلم أن الخرف يؤثر على أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم". "لكن الخرف له أسباب متنوعة، وكل منها يسبب مجموعة واسعة من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدراتك المعرفية، والصحة العقلية، والصحة البدنية." إذًا كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت بعض حالات فقدان الذاكرة هي علامات مبكرة للخرف؟

الضياع في الأماكن المألوفة:
بالنسبة لأخصائي علم النفس العصبي، “إذا ضللت طريقك في أماكن مألوفة مثل الحي الذي تسكن فيه، أو أثناء تنقلاتك اليومية إلى العمل أو حتى داخل منزلك، فقد يكون ذلك مصدرًا للقلق. "

ننسى المحادثات الأخيرة:
"يتميز مرض الزهايمر بفقدان الذاكرة على المدى القصير، حيث لم يعد الناس يتعلمون ويخزنون ذكريات جديدة كما اعتادوا، وبالتالي يطرحون نفس الأسئلة مرارا وتكرارا،" يتابع الأخصائي.
عندما تحدث تغييرات حتمًا تخرجك عن المسار، عندها يمكن أن تبدأ علامات الخرف في الظهور.

- صعوبة أداء المهام الجديدة:
عندما تحدث تغييرات حتمًا تخرجك عن المسار، عندها يمكن أن تبدأ علامات الخرف في الظهور. يقول الدكتور بونر جاكسون: "السيناريو الشائع هو عندما يغير الشخص نظامه الدوائي".
"عندما يضطرون إلى تناول هذا الدواء الجديد، فإنه لم يعد جزءا من روتين حياتهم ويبدأون في نسيان أنه يتعين عليهم تناوله. وتشمل السيناريوهات الشائعة الأخرى صعوبة إعداد وصفة جديدة، وتعلم مهام جديدة...."

مواجهة صعوبة في إجراء العمليات الحسابية البسيطة وإدارة الأموال:

"إذا كنت تواجه صعوبة في القيام بعمليات حسابية بسيطة عند دفع فواتيرك، أو حساب أموالك، أو البقشيش في مطعم، فقد تكون هذه السلوكيات مثيرة للقلق. »

تغيرات في المزاج:
ويضيف: "كثيرًا ما نرى أيضًا تغيرات في مزاج الشخص أو سلوكه في وقت مبكر من الإصابة بالخرف". "قد يصبح شخص ما أقل اهتمامًا بالأشياء التي كان يستمتع بها سابقًا. وقد ينسحبون اجتماعيا. قد يصبحون أكثر عصبية، أو يشعرون بالإحباط أو القلق بسهولة. "

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض عليك أو على أحد أحبائك، فلا تتردد في طلب المشورة الطبية.