الشاعركريم العراقياسمه الحقيقي كريم عودة، (18 شباط / فبراير 1955 - 1 أيلول / سبتمبر 2023) من مواليد محلّة الشاكرية في كرادة مريم في صَوب الكرخ في بغداد .

كتب مئات القصائد، بينها عدد كبير من القصائد الغنائية التي تعاون بها مع اسماء كبيرة من فناني العالم العربي ابرزهم تعاونه مع مواطنه الفنان كاظم الساهر الذي كتب له عشرات الاغنيات.

بداياته وكيفية إختياره لإسمه الشعري

كتب الخيون احد اصدقاء الشاعر الراحل، انه التقى كريم عودة خلال فترة انتقاله الى بغداد لإكمال الثانوية العامة بين عامي 1970 و1971 وكان لم يبدأ بعد حينها بنشر شعره الشعبي. بعد العام الدراسي كتب كريم قصيدته الاولى وقرر ارسالها الى مجلة خاصة بالاطفال واخذ رأي اصدقائه حول الاسم الذي سيوقع به القصيدة فطرح عليه اصدقاءه ان يكونكريم العراقي. واوضح الخيون انه منذ تلك اللحظة اصبح اسمه كريم العراقي واشتهر بعدها بسنتين بقصيدة بهيجة يا بهيجة واستمر باستخدام هذا الاسم.

كريم العراقيحاصل على دبلوم في علم النفس وموسيقى الاطفال من معهد المعلمين في بغداد. عمل مدرساً في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفًا متخصصًا في كتابة الأوبريت المدرسي. تنوعت اهتمامات كريم، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة.
بدأ كتابة الاغنيات بكتابة اغنيتين للأطفال عام 1974 الشمسية ويا خالة يالخياطة، كتب العديد من القصائد الوطنية واشهرها الشمس شمسي والعراق عراقي، كما شارك في اعمال مسرحية تدور حول الحرب العراقية الايرانية.



تعاونه مع الفنانين

كتب الشاعركريم العراقيالكثير من القصائد الغنائية الناجحة وبينها تهانينا يا أيام لصلاح عبد الغفور وأغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط، ويا أمي لسعدون جابر وقدم كلمات لأربع اغان لسعدون جابر من ألحان الفنان بليغ حمدي عام 1981 وكذلك أغنية الشمس شمسي والعراق عراقي ألحان وأداء جعفر الخفاف. واستمرت رحلة كريم العراقي من عام 1987 حتى الآن مع صديقه الفنان كاظم الساهر حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش واستمرت على مدى السنوات قدم خلالها مع الساهر عشرات الاغاني الناجحة بينها الاغاني الوطنية مثل يا عراقنا والاغاني التي تتغزل بجمال النساء مثل كل ما تكبر تحلى او اغنية الجميلة كما نزلت للبحر او اغنية منين ، يا دنيا، حيارى يا زمن، أغنية كان صديقي واغنية تذكر وعشرات الاغاني.




إنطلاقته الحقيقية كانت مع كاظم الساهر في مصر، ما فتح له باب التعامل مع الفنانين العرب من خلال تواجده في القاهرة. فكان له قصائد غنائية مع ديانا حداد، فضل شاكر، عمر العبدللات، سميرة سعيد، محمد منير، هاني شاكر، أصالة نصري التي غنت له لا تشكو للناس جرحاً أنت صاحبه التي اعجبت الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي، غنى له صابر الرباعي المعطف، المحكمة مع أسماء لمنور وغيرهم.
وتقول كلمات لا تشكو للناس جرحاً


لا تشكو للناس جرحًا أنت صاحبه.. لا يؤلم الجرح إلا من به ألم
شكواك للناس يا ابن الناس منقصة.. ومن من الناس صاحٍ ما به سقم
فالهم كالسيل والأحزان زاخرة.. حمر الدلائل مهما أهلها كتموا
فإن شكوت لمن طاب الزمان له.. عيناك تغلي ومن تشكو له صنم

الى جانب القصائد الغنائية كتب كريم العراقي عدداً من الدواوين، منها ديوان "للمطر وأم الضفيرة"، "سالم يا عراق"، "ذات مرة"، "الخنجر الذهبي"، و"الشارع المهاجر". كما لديه عدد من المسرحيات والالبومات الصوتية.

التقديرات التي حاز عليها

حصل كريم العراقي على جائزة منظمة “يونسيف” لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة “تذكّر” التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر، كما حصل على جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية عام 2019.

حياته الزوجية

كريم العراقي متزوج ومعروف لديه انه اب لفتاة تدعى ضفاف تعمل في المجال الاعلامي.

إصابته بمرض السرطان ووفاته

توفي الشاعر كريم العراقي في ا ايلول / سبتمبر 2023 في احد مستشفيات أبو ظبي بعد صراع طويل مع مرض السرطان. ونعاه عدد كبير من الفنانين الذين حزنوا لرحيله. كما نعاه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الامارات وحاكم امارة ابو ظبي كاتباً: "رحم الله الشاعر كريم العراقي الذي رحل الى رحاب ربه تاركاً إرثاً من الابداع. ربطته بالامارات وشعبها علاقة محبة وتقدير متبادلين على مدى سنوات طويلة. خالص العزاء والمواساة لأسرته ومحبيه في العراق الشقيق والمنطقة العربية والعالم".