يحدث التهاب المرارة نتيجة تكون حصوات في القنوات المرارية، فتمنع خروج عصارة الهضم، فتتراكم العصارة داخل المرارة وتسبب التهاب بها، وفي حالات أخرى يمكن أن يصاب المريض بالتهاب المرارة دون إصابته بأي حصوات، ولكن في معظم الوقت يشعر المريض بأعراض تعب المرارة بعد الأكل مثل الألم الشديد في الجزء الأعلى من البطن أو في منتصف البطن، والقيء، والشعور بالغثيان، وارتفاع درجة الحرارة، وعلى حسب حالة المريض يحدد الطبيب ما هو أنسب علاج له سواء كان بإجراء جراحة أو بالأدوية أو غيرها.


لتشخيص التهاب المرارة، من المرجح أن يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء فحص جسدي ومناقشة الأعراض والتاريخ الطبي. تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص التهاب المرارة ما يلي:

تحاليل الدم:
قد يطلب الطبيب منك اختبارات الدم للبحث عن علامات العدوى أو علامات مشاكل المرارة.
فتظهر اختبارات التصوير التي تظهر المرارة لديك، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للبطن، أو الموجات فوق الصوتية بالمنظار، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP) لإنشاء صور للمرارة والقنوات الصفراوية. قد تظهر هذه الصور علامات التهاب المرارة أو الحصوات في القنوات الصفراوية والمرارة.
فحص يوضح حركة الصفراء عبر جسمك. يقوم فحص حمض أمينودياسيتيك الكبدي (HIDA) بتتبع إنتاج وتدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. يتضمن فحص HIDA حقن صبغة مشعة في جسمك، والتي ترتبط بالخلايا المنتجة للصفراء. أثناء الفحص، يمكن رؤية الصبغة وهي تنتقل مع الصفراء عبر القنوات الصفراوية. هذا يمكن أن يظهر أي عوائق.
عادةً ما يتضمن علاج التهاب المرارة الإقامة في المستشفى للسيطرة على التهاب المرارة. في بعض الأحيان، هناك حاجة لعملية جراحية.
في المستشفى، سيعمل الطبيب على السيطرة على الأعراض. قد تشمل العلاجات ما يلي:

الصيام:
قد لا يُسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية من أجل تخفيف الضغط على المرارة الملتهبة.

السوائل عبر أحد الأوردة في ذراعك:

يساعد هذا العلاج على منع الإصابة بالجفاف.

المضادات الحيوية لمكافحة العدوى:
إذا أصيبت المرارة بالعدوى، فغالبًا سيقترح طبيبك تناول المضادات الحيوية.

المُسكنات:
يمكنها أن تساعد في السيطرة على الألم حتى يخف الالتهاب في المرارة.
لكن في معظم حالات الالتهاب الحاد للمرارة يفضل الأطباء استئصال المرارة بالكامل، ويكون هذا الحل الأفضل لأنه لم يتم اكتشاف أي مشاكل للحياة دون المرارة حتى الآن، وغالباً يتم إجراء العملية في خلال 24 لـ 48 ساعة بعد تشخيص المريض بالتهاب المرارة الحاد، وأغلب عمليات استئصال المرارة تتم بالمنظار لمساعدة الدكتور في رؤية المرارة بوضوح دون أن يلجأ لعمل فتح جراحي كبير في بطن الإنسان، مما يقلل من وقت النقاهة التي يحتاجها المريض بعد العملية ويسرع من شفائه، أما في حالة وجود حصوات فقط في المرارة يمكن للدكتور أن يقرر تفتيت هذه الحصوات بالمنظار دون استئصال المرارة بالكامل.
وفي حالات أخرى، لا تسمح حالة المريض الصحية بإجراء العملية بالمنظار، وفي هذه الحالات يمكن أن يقرر الطبيب عمل فغر للمرارة لإدخال أنبوب لها والبدء من خلالها تفريغ السوائل المتراكمة فيها، ويتم هذا الإجراء لوقاية المريض من انتشار العدوى في جسمه.من أشهر أدوية المرارة حامض أورسوديوكسيكوليك، أو أورسيديول، ويأخذ المريض هذا الدواء عن طريق الفم لسياعد في تفتيت حصوات المرارة، ويمكن أن يكون هذا الدواء مناسب لك في حالة اختفاء ألم المرارة الذي تعاني منه، أو لو لم يكن لديك أي أعراض أخرى، يعمل هذا الدواء على تفتيت عدد صغير من حصوات المرارة التي يكون حجمها صغير حوالي 1.5 سم فقط، ويحتاج أشهر كثيرة لكي تشعر بمفعوله، وقد تحتاج أخذه لمدة عامين، كما يمكن لحصوات المرارة أن تعود مرة أخرى لمجرد التوقف عن أخذ الدواء.
كل هذا يتم تحديده مع الطبيب المناسب، حسب تشخيصه للحالة المرضية، وحسب تطور التهاب المرارة، وما هو أفضل حل لمساعدة المريض على حل المشكلة.
يمكن لمرضى التهاب المرارة أن تتحسن حالتهم قليلَا بالأعشاب الطبيعية، فلو كنت تعاني من التهاب المرارة ففي هذا الجزء سنخبرك عن 6 أعشاب قد يشكلوا فارق في حالتك الصحية، وهم:

الكركم:

إضافة الكركم في الوجبات المطبوخة أو شربه مغلي يساعد بشكل كبير في التقليل من ألم البطن الذي ينتج بسبب التهاب المرارة، وهذا لأنه ينقي جسم الإنسان من الفيروسات والجراثيم.

البابونج:
عشب البابونج له تأثير كبير في علاج أكتر من مرض، ويمكن لمريض التهاب المرارة أن يشربه مغلي للتقليل من الألم لديه.

النعناع:
مشروب النعناع المغلي يساعد بشكل كبير على التخلص من حصوات المرارة لكن على المريض أن يلتزم بشربه يومياً، والنعناع أيضا يساعد في تخفيف آلام البطن التي تحدث بسبب التهاب المرارة.

الشبت:
وضع الشبت في السلطة يفيد مرضى التهاب المرارة بشكل كبير، وهذا لأنه يعالج الالتهابات ويساعد على التقليل من حدة الألم في بطن المريض.

بذور الكتان:
هذه البذور لها تأثير ممتاز في تفتيت الحصوات، ويستحسن لمريض التهاب المرارة شربها إلى أن يتحسن أو يخف تماماً.

الخرشوف:
أوراق الخرشوف تعالج آلام المرارة والكبد وتساعد على التخلص من عصارة المرارة الصفراء التي تقلل من التهاب المرارة.

جراحة استئصال المرارة
تسمى عملية إزالة المرارة استئصال المرارة. عادةً ما يكون هذا إجراءً طفيف التوغل، ويتضمن بضع جروح صغيرة (شقوق) في البطن (استئصال المرارة بالمنظار). نادرًا ما تكون هناك حاجة إلى إجراء مفتوح، حيث يتم إجراء شق طويل في البطن.
يعتمد توقيت الجراحة على شدة الأعراض لديك والمخاطر الإجمالية للمشاكل أثناء الجراحة وبعدها. إذا كنت في خطر جراحي منخفض، فقد يتم إجراء عملية جراحية أثناء إقامتك في المستشفى.
بمجرد إزالة المرارة، تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، بدلاً من تخزينها في المرارة. حتى بدون وجود المرارة، لا يزال بإمكانك هضم الطعام.