تمامًا كما أن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يحافظ على لياقة جسمك، يقال إن هذه التمارين المستوحاة من اليوغا تعمل على تقوية عضلات وجهك لتساعدك على الحفاظ على مظهرك الشاب.


أنت تعلم أن التمرين يجعلك تبدو وتشعر بأفضل ما لديك. ولكن هل يمكن أن يكون لتمديد التدريبات على وجهك تأثيرات مماثلة؟
ربما. هذه هي الفكرة وراء يوغا الوجه، وهو اتجاه متزايد يدعي أنه يقدم تأثيرات شد الجلد دون جراحة أو إبر أو حتى منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن.


ما هي يوغا الوجه؟


لا تتضمن يوغا الوجه وضعيات السافاسانا أو المعتادة التي تعرفها من خلال ممارسة اليوغا. "اليوغا" هي مجرد طريقة جذابة لقول تمارين الوجه التي تحرك عضلات وجهك إلى أوضاع معينة مثل اليوغا لجسمك. الفكرة هي أن أداء تمارين يوغا الوجه هذه سوف يحافظ على مظهر وجهك متناغمًا وشابًا، ويرفع المناطق المتدلية والمترهلة.

تقول إلسا جونجمان، الحاصلة على درجة الدكتوراه، ومؤسسة علامة تجارية للعناية بالبشرة تركز على البشرة: "الهدف هو خلق لحظة من الرعاية الذاتية حيث يمكنك تحسين الدورة الدموية للحصول على توهج صحي وتقليل التوتر والتوتر في وجهك".

يشعر معظم الناس بالتوتر في وجوههم، سواء من خلال تعبيرات الوجه أو قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشة. يقول الدكتورة جونجمان: "كل هذه الأنشطة اليومية تسبب أنماطًا في كيفية استخدامنا لوجهنا والعضلات المحددة التي نجندها. لهذا السبب نريد التركيز أكثر على إطلاق وتنعيم وجوهنا للتخلص من هذه الأنماط وأي توتر في الوجه".

ويقال إن يوغا الوجه تساعد في مواجهة تلك التأثيرات. وفقًا لبرنامجين مشهورين، Happy Face Yoga وFace Yoga Method، تساعد يوغا الوجه على:

التخلص من التوتر، والذي يمكن أن يقلل من ظهور خطوط التوتر
تقوية عضلات الوجه لتوسيع العينين ورفع الخدين وتثبيت خط الفك
زيادة الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد، مما يجعل البشرة مشرقة
تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد


مواجهة آثار الجاذبية


يقول بعض أطباء الجلد أن هناك بعض الحقيقة في هذه الادعاءات. تقول ديبورا لونجويل، طبيبة الأمراض الجلديةالمعتمدة في مركز ميامي للأمراض الجلدية في فلوريدا والمؤسس المشارك لـ Doctor's Daughter: "الهدف من يوغا الوجه هو زيادة إمداد الجلد بالدم والأكسجين، مما يحسن عمر الخلية. العناية بالبشرة. وهذا يؤدي إلى بشرة متوهجة ومتجددة."

تقول لوسي تشين، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس إدارة Riverchase Dermatology في ميامي، أنه يمكنك تقليل علامات الشيخوخة المرئية عن طريق تنغيم العضلات من خلال تدريب محدد على تمارين الوجه.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد الكثير من الأبحاث حول يوغا الوجه أو تمارين الوجه. يأتي الدعم الواعد والأكثر استشهادًا به في كثير من الأحيان من الأبحاث المنشورة في "JAMA Dermatology". وفي الدراسة، قامت مجموعة من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 65 عامًا بأداء تمارين الوجه لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع. ثم لمدة 12 أسبوعًا آخر، مارسوا هذه التمارين ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. وفي نهاية الأسابيع العشرين، لاحظ المشاركون في الدراسة تحسنًا في امتلاء الخد العلوي والسفلي. وبدوا أيضًا أصغر سنًا في نهاية الدراسة، حيث قدر اثنان من أطباء الجلد أن متوسط عمر المشاركين كان 50.8 عامًا في بداية الدراسة و48.1 عامًا بعد 20 أسبوعًا.

ولكن، كما لاحظ مؤلفو دراسة JAMA للأمراض الجلدية، كانت عينة المشاركين صغيرة، وكانت النتائج متواضعة، ولم تتضمن الدراسة مجموعة مراقبة. وتذكر أن تمارين الوجه لن تغير نسيج بشرتك، وفقًا لمنشورات هارفارد الصحية، على الرغم من أن تحريك وتمديد الجلد المصاب بالندبات من خلال يوجا الوجه يمكن أن يقلل من ظهور الندبات.