اسمه الحقيقي علي شحيتلي وهو من بلدة شمسطار في البقاع ومولود عام 1956، كانت بدايته من مسرح روميو لحود الذي شارك فيه كراقص استعراضي في المسرحيات الشعبية لأكثر من عام، وشارك مع أهم الفنانين في ذلك الوقت من بينهم الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي.
درس التمثيل في فرنسا وعمل في مصر لمدة عشر سنوات وعاد إلى لبنان وشارك في العديد من الأعمال بين لبنان وسوريا ومصر.
له العديد من المسلسلات من أهمها: زوجتي أنا، عين الجوزة، ذهاب وعودة، طوق البنات، عندما يبكي التراب، كلام نسوان، الغالبون، رياح الثورة، شيء من القوة، بهلول أعقل المجنانين.. وغيرها، كما قدم أدواراً في مسلسلات تاريخية مثل قمر بني هاشم وغيرها.
كانت له في رمضان مشاركة في مسلسلين هما :مسلسل باب الحارة بجزئه الثالث عشر ومسلسل كوميدي سوري بعنوان "حب مخبى"...
مع الممثل القدير آلان الزغبي.. كان لنا في موقع الفن هذا الحوار حول أعماله الجديدة وأمور أخرى..

أرحب بك الممثل اللبناني آلان الزغبي من موقع الفن.. شاركت بمسلسلين في الموسم الرمضاني 2023 إحداها في مسلسل باب الحارة 13 وآخر تحت عنوان "حب مخبى" أخبرنا عنها، وماذا عن أصداء العملين؟

أنا لم أتابعه صراحة ولكني تلقيت ردود أفعال جيدة، وهو عمل درامي خفيف عرض يومياً على سوريا دراما وهو من بطولتي ومشاركة عدد كبير من الممثلين.

ماذا عن دورك في المسلسل؟

أجسد دور رجل أعمال يهاجر من سوريا إلى أوروبا ويمكث هناك فترة طويلة، ووالدته لبنانية ووالده سوري، ثم يعود بعد غياب سنوات ومعه ثروة ويكون والده قد توفي وكان يملك منتجعاً على البحر، كما أنه يحب فتاة منذ شبابه، فحين يعود يجد أنها تزوجت، والأحداث الكوميدية تبدأ من خلال العمال الذي يتواجدون في المنتجع، فيجدد المنتجع ويطوره عندما يعود من السفر، وتحدث مواقف كوميدية خلال قيامه بتحديث المنتجع إلى أن تحدث جريمة في النهاية، فهناك شخص يحاول اغتياله وفي النهاية يترك المنتجع ثم يعود ويسافر من جديد.

هل أثر كونك ممثل لبناني وحيد ضمن طاقم عمل سوري؟

على العكس فأنا دائماً أشارك بأعمال في سوريا وفي المقابل عدد كبير من السوريين يعملون في مسلسلات بلبنان وهذا الأمر يغني الدراما.

التقيت بأحد الممثلين أو الفنانين الذين لم ترهم منذ فترة زمنية طويلة؟

أنا عادة عندما أسافر إلى سوريا ألتقي بنجوم عديدين.

ماذا عن الممثل دريد لحام؟ وهل ممكن أن نراك معه في عمل واحد؟

التقيت به العام الماضي، وهو أصبح مقلاً في أعماله لأنه ينتقيها بعناية.

وهل التقيت بالممثل أيمن زيدان؟

هو صديقي وممثل خلوق ورائع و"إبن بلد" بكل معنى الكلمة، لكن لم تسنح لي الظروف أن أعزيه بوفاة شقيقه وائل زيدان رحمه الله، للأسف فأنا وصلت إلى لبنان بعد أسبوع من وفاته، وكنت أصور في سوريا دوري في باب الحارة، وكنت مرتبطاً بمسلسل في لبنان فلم أستطع أن أذهب إلى سوريا لتعزيته.

أود أن أعرف منك عن دورك في مسلسل باب الحارة

أنا تواجدت من بداية المسلسل الى أخر حلقة فيه وكان دوري هو الجنرال الفرنسي خصوصاً أنني درست في فرنسا ولغتي الفرنسية جيدة.

كرهتك الناس بسبب هذا الدور؟

دائماً المحتل الحاكم للبلد يتكون لديه العنجهية والعنصرية وهناك أشخاص تتحسس منه، ولكنه فنيّ، ولكن في البداية كانت الناس تظن أن شخصيتي تشبه أدواري ، لكن أصبح الناس يفرقون بين شخصيتي الحقيقية ودوري في العمل، وأستحضر الشخصية بنظراتها بشكلها ونفس الحوار حتى أستطيع أن أقدمها.
وأقول لك إن أدوار الشر مهمة جداً، لأنها السبب الذي تجعلك تكتشفين البطل الطيب والخيّر، وإذا لم يكن هناك شر ، لا يوجد خير، وكلما كانت أدوار الشر أقوى كلما تعاطفت الناس أكثر مع البطل الخيّر.
أنا حنون وعاطفي ودمعة طفل تبكيني، وأغلب من لعبوا أدوار الشر في لبنان والعالم العربي كانوا طيبين ومحبين.
مثلا الممثل الراحل جوزيف نانو، ولديك فريد شوقي، وكذلك محمود المليجي وأنا أقول لك إنه كان طيب القلب جداً.

أخبرني عن مشاركتك في مسلسل الغالبون وهل وقعت حادثة طريفة معك خلال تصويره؟

لقد جسدت في مسلسل الغالبون دور الضابط الإسرائيلي، وكنت أصور في في الجنوب وقد أخبرني صديقي أننا مدعوون لدى القائمقام على العشاء، فقلت له إنني أستطيع الذهاب حين أنتهي من التصوير، وكنا نصور في المروانية والعشاء في النبطية، وحينما عاد صديقي ليأخذني وجدني ما زلت في التصوير وكنت ما زلت مرتدياً البدلة العسكرية الإسرائيلية التي أصور فيها، وفي المشهد الذي كنت أصوره كنت أقتحم بعض البيوت وأعتقل أشخاصاً، فانتظرني حتى انتهيت وطلب مني أن أسرع، لكنني قلت له إنني يجب أن أغير ملابسي لكنه لم ينتظر واستعجلني وبقيت مرتدياً البدلة، وذهبنا إلى العشاء وكان هناك عدد كبير من المدعوين، ثم بعد قليل دخل شخص، ومنذ دخوله رمقني بنظرة غريبة ووقف ولم يتحرك وصار يتأملني من فوق إلى تحت، فاستغربت نظراته إلي، إلى أن تشجعت وسألته لماذا تنظر إلى بهذه الطريقة، أتريد مني شيئاً، فأجاني بنبرة حادة :"ليس من شأنك" ما استدعى رداً من صاحب البيت فقال له لماذا تخاطب الممثل آلان الزغبي بهذه الطريقة ، هل ظننت أنه فعلاً ضابط إسرائيلي، فضرب بيده على رأسه وقال :يا الله كنت لا زلت أفكر أن أصعد إلى السيارة وأجلب الكلاشينكوف وأقتل الجميع "، ذلك لأن شقيقه كان معتقلاً من قبلهم وقتلوه، وعندما شاهدني جالساً مع القائمقام فظن ان الإسرائيليين عادوا وظن ان الموجودين عملاء لإسرائيل".

بالنسبة لمسلسل عودة البارون مع الممثل المصري حسين فهمي.. أخبرني عن اجواء العمل معه ودورك فيه وبعض التفاصيل الأخرى

مثلت مع حسين فهمي من قبل وعملت لعشر سنوات في مصر ومثلت بمسلسل كلمات، وجسدت دور أخيه الأصغر وهذا المسلسل الوحيد الذي تحدثت فيه باللهجة المصرية، وكنت لست معروفاً بعد حين ذهبت إلى مصر، كما عملت معه مسلسلاً تاريخياً هو "مسلسل الأبطال" جسد فيه فهمي دور نابوليون بونابرت.
المسلسل ضخم وعمل مهم والمخرج رائع ودوري هو الند والمنافس لحسين فهمي، وأجسد دور رجل أعمال ولدي شركات في عدة بلدان في العالم وكانت بينهما شراكة ثم ينفصلان ويفضان الشراكة، وتدور الأحداث حول المشاكل التي تحدث بينهما، وقد تقرر عرض المسلسل بعد رمضان لأنه ووفق ما قال لي المخرج فإن عرض أي مسلسل في رمضان هي محرقة وذلك كي يأخذ حقه الكافي من المشاهدة.

لماذا دائماً تأخذ دور لبناني ولا تتحدث سوى باللهجة اللبنانية في أعمالك؟

أنا ألعب دائماً دور لبناني في كل أعمالي العربية، ولا أتحدث سوى اللهجة اللبنانية ، والناس تعرفني سواء في سوريا أو في لبنان، فعندما أمثل دوراً بغير لهجتي فلن تقتنع الناس بأدائي ولهجتي، وأيضاً لأنهم يعرفون أنني لبناني إلا إذا كان عملاً باللغة العربية الفصحى، خصوصاً إذا كان تاريخياً لأنني أجيد اللغة العربية وأجيد المعارك الحربية والفروسية وأحب هذه الأعمال التاريخية.

ما هو أكثر عمل تاريخي متأثر به؟

قمر بني هاشم، وفي مصر قدمت عصر الأئمة، وغيرها.

هل تشعر أنك أخذت حقك في مسيرتك الفنية وعلى الرغم من كل أعمالك التي قدمتها وما زلت تقدم أدواراً مركبة ومعقدة؟ وما الذي ينقصك كي تشعر بالرضى؟

إجمالاً الفنان اللبناني لا يأخذ حقه في لبنان، عدت من السفر إلى لبنان وبدأت أعمل في الدراما اللبنانية ثم دخلت إلى الدراما السورية والعربية، وبعد عشرين سنة عدت إلى الدراما في مصر ولدي عمل مقبل بعنوان "الدونجوان" والمخرج أردني اسمه سامر خضر، وهنا لا بد لي من التنويه بأن المصريين يهتمون بتفاصيل التفاصيل كي يخرج العمل بأفضل حلة، أما في لبنان فلا نهتم بهذا الأمر بل يصوّر الممثل ويأكل ويبدل ملابسه في الشارع ويصوّر 16 ساعة .
في مصر كنت أقيم بسبب دوري في المسلسل بفندق 5 نجوم ولدي كارافان خاص بي وسائق يأتي ليصطحبني، فكي يستطيع الممثل أن يعطي من قلبه يجب أن يكون مرتاحاً وكذلك في سوريا شركات الإنتاج تريّح الممثل وليس مثل شركات لإنتاج عندنا.

هل تابعت مسلسلات لبنانية عرضت في رمضان ورأيك بها.

لم أتابع أي مسلسل في رمضان لأني منشغل بتصوير مسلسل سر وقدر من إنتاج إيلي معلوف، وكنا على أساس أن يعرض في رمضان لكننا لم نلحق، جسدت فيه دور رجل اعمال كبير وابن شقيقتي يكون فادي ابراهيم ويموت مبكرا في المسلسل، وهناك حبكة معينة في المسلسل، ستحمل تشويقاً.

ما رأيك في الإنتاج اللبناني في الوقت الراهن؟

حاليا في لبنان الإعلانات قلت والقيمة الاقتصادية للعملة انحدرت حتى شركات الإنتاج لم تعد تستطع أن تقدم أعمالاً كبيرة مثل السابق.
لكن هناك شركتان تكتسحان السوق، هما شركة الصباح وشركة إيغل فيلمز، هاتان الشركتان موزعتان كبيرتان ، أم مروى غروب وإيلي معلوف ليس لديهم توزيع خارج لبنان مثل شركتي الصباح وإيغل فيلمز وهما يبيعان للـMBC بأسعار باهظة ولمنصة شاهد وغيرها، ويقدمان أعمالاً تتطلب إنتاجاً كبيراً.

ماذا تحضر أيضاً

لديّ أيضاً "زيتونة مملكة الحب والليل" ويحكي عن شارع الزيتونة القديم قبل الحرب، وكانت الفِرق والمغنون الأجانب يغنون فيه ويتطلب ملابس معينة وديكوراً معيناً، ولدي أيضا الدونجوان كما ذكرت.

ما هي الكلمة الأخيرة التي توجهها لقراء مواقع الفن وللفنانين في لبنان

أتمنى للجميع ان يكونوا بصحة جيدة وللبنان الازدهار لأننا نعيش في أزمة اقتصادية ونفسية وسياسية ولبنان يشهد أسوأ أيام حياتنا، لكن دائماً لدينا أمل بالغد وإن شاء الله الغد أفضل والشكر الكبير لرئيسة تحرير موقع الفن السيدة هلا المر التي أحترمها وأحبها ولموقعكم الكريم.