تحظى المسلسلات التركية المعربة في الفترة الأخيرة على إهتمام الجمهور بشكل كبير وعلى نسب مشاهدات وتفاعل عالية من قبل المتابعين.
يعرض في الوقت الحالي مسلسل "كريستال"، واحد من المسلسلات التركية المعرّبة، وبالرغم من أنه ليس الأول من نوعه، إلا أنه وكالأعمال السابقة، نال نجاحاً كبيراً، لم يكن غريباً.
في الواقع، المجتمع العربي، والحياة في المجتمعات العربية، لا تشبه المجتمع التركي، إن كان من حيث العادات، أو التقاليد أو التفاصيل اليومية، وتعريب هكذا أعمال يوضع تحت طائلة التساؤلات، حيث أن محاولة التعامل مع الأحداث التي تجاري مجتمع مختلف وحياة مختلفة على أنها تجاري واقعنا العربي، غريب، فما السبب وراء هذا النجاح، وإلى أي مدى تتشابه شخصيات الأعمال التركية الأصلية مع المعربة؟
إليكم قائمة بأبطال المسلسلات التركية، ومدى تشابهها مع الأبطال العرب؟

مسلسل "حرب الورود" ومسلسل "كريستال"

يعرض مسلسل "كريستال" وهو النسخة المعربة من مسلسل "حرب الورود" التركي في الوقت الحالي على منصة شاهد وشاشة MBC، ويلعب بطولته الممثلون محمود نصر، وستيفاني عطالله، وباميلا الكيك، وأنجو ريحان، وهيما اسماعيل، وبلال مارتيني، ولين غرة، وخالد شباط.
وتدور القصة حول سيدتان، الاولى ميسورة الحال وتعيش الثراء، والثانية من عائلة متواضعة جداً. المرأتان تقعان في حب رجل واحد، وتسعى كل واحدة لجذبه واستمالته، أمام تحديّات الواقع التي تجبر الشاب على اختيار من يراها الأنسب له.

"في" بين ستيفاني عطالله وجولرو شيليك

"في" أو في النسخة التركية منه "جوري"، هي إبنة الناطور في الفيلا التي تعيش فيها "عليا كرم"، والتي تطمح لتقليدها وأن تصبح مصممة أزياء مثلها، وتقع بعد ذلك في حب حبيب عليا نفسه، لتبدأ المشاكل بملاحقتها.
كم تقيمون إذاً الشبه بين الشخصيتان؟

"

الدكتور جواد فياض" بين محمود نصر وعمر اكيم اوغلو

"جواد فياض" أو "عمر"، وهو الطبيب الذي يقع في حب "جوري" بالرغم من علاقته بـ عليا، وسيكون السبب الرئيسي ببدء الحرب، ويبدأ الأحداث بالتتالي والمشاكل بين الشخصيات الثلاثة بالتفاقم.
فهل ترون شبه بين الممثلين؟

"باسل" بين خالد شباط وسركان بدور

"باسل" أو "جيهاد"، هو شقيق عليا كرم، الذي تعرض لحادث تسببت به به شقيقته، وأدى إلى إصابته بصدمة نفسية ومن قصر في عقله، ويقع في حب جوري أو في، بسبب قربها منه والعاطفة التي تعطيها له.
تعرفوا إلى الممثلين اللذين أديا هذا الدور.

مسلسل "الثمن" ومسلسل "ويبقى الحب"

نال مسلسل "الثمن"، النسخة المعربة من المسلسل "ويبقى الحب" أو "ألف ليلة وليلة"، عرض في الفترة الماضية على منصة شاهد وتفاعل الجمهور معه بشكل كبير، وهو من بطولة باسل خياط ورزان جمال وسارة أبي كنعان ونيقولا معوض ووسام فارس ونانسي خوري وريم كفارنة وورسل الحسين.
تدور قصة العمل حول سيدة تدعى "سارة" وهي الأرملة تلجأ لخيارها الوحيد المتبقي لتغطية تكاليف علاج ابنها إبراهيم من السرطان، فتوافق على قضاء ليلة واحدة مع مدير الشركة "زين" مقابل مبلغ من المال.

"سارة" بين رزان جمّال وبيرغوزار كوريل

و"سارة" أو "شهرزاد" في النسخة التركية من العمل، هي سيدة أرملة فقدت زوجها الشاب في حادث سيارة تاركا وراءه طفلا ولا يعترف به أهل والده الاثرياء لانه تزوج شهرزاد دون موافقتهم ويصاب هذا الطفل بمرض سرطان الدم، وتجد نفسها مضطرة للتخلي عن مبادءها وقضاء ليلة مع رئيسها في العمل، حتى تؤمن مصاري العلاج، إلا أن الأمر ينتهي بوقوعهما في الحب، وبدء القصة.
فهل تجدون شبه بين الممثلتين؟

"زين" بين باسل خياط وخالد أرغنش

"زين" أو "أنور" في النسخة التركية من العمل، هو رجل أعمال ناجح يمتلك عدة شركات، وعانى في حياته من عدم حب والده لوالدته وخيانته لها بشكل دائم، حتى أصبح ينفر من الحب ويتهرب من الدخول في علاقات جدية، ويتعرف على سارة ويطلب منها قضاء ليلة معه مقابل إعطائها المال، ويقع بحبها.
تعرفوا إلى الممثلين اللذين أديا هذا الدور.

"تيما" بين سارة أبي كنعان وجيداء دوفنجي

و"تيما" أو "منى" في النسخة التركية من العمل، هي إحدى الموظفات في شركة "زين"، وصديقة "سارة" التي تساعدها بشكل دائم، وتقف إلى جانبها، وتكون مغرومة بزميلها "كرم" الذي يكون بدوره واقع في حب "سارة"، الأمر الذي يجعل العلاقة بين الشخصيات الثلاثة علاقة سامة للغاية.
فهل ترون شبه بين الممثلتين؟

"كرم" بين نيقولا معوض وتاردو فلوردون

و"كرم" والذي حمل الإسم نفسه في النسخة التركية من العمل، هو صديق "زين" وشريكه في الشركة، يقع في حب "سارة" ويحاول التقرب منها، بالرغم من عشق صديقتها "تيما" له، وينتهي المطاف بإصابته بمرض السرطان ورحيله.
تعرفوا إلى الممثلين اللذين أديا الدور!

مسلسل "ستيلتو" أو "جرائم صغيرة"

يعد "ستيلتو" وهو النسخة المعربة من المسلسل التركي "جرائم صغيرة"، واحد من أضخم إنتاجات الدراما العربية المشتركة في الفترة الأخيرة، ونال نسب مشاهدة وتفاعل عالين جداً من الجمهور، كما تصدرت شخصياته وأحداثه الترند على مواقع التواصل الإجتماعي.
وتبدأ القصة عندما تهوي جثة من الطابق الأعلى لبيت فخم أثناء حفل كبير، يستجوب رامي الضابط المسؤول كل الشهود للعثور على القاتل ولكنه يكشف ماض يجمع أربع سيدات هن فلك ألمى جويل ونايلة يتخلله الكراهية والخيانة.
واعمل من بطولة: كاريس بشار، وديمة قندلفت، وسامر المصري، وقيس الشيخ نجيب، وريتا حرب، وبديع أبو شقرا، وندى أبو فرحات.

"ألما السيد" بين كاريس بشار وجوكشتا بهادر

و"ألما" أو "أويا" في النسخة التركية من العمل، هي طبيبة نسائية، عانت بمرحلة مراهقتها من تنمر صديقاتها، وإطلاق عليها إشاعات مسيئة جعلتها تضرد من المدرسة، ويتركها حبيبها، وتحاو الإنتحار.
تعود بعد سنوات عديدة للإنتقام من صديقاتها الثلاث، وتكتشف أنهن يعش بسلام وسعادة، وتبدأ المشاكل عندما تدخل حياتهن.

"فلك معوض" بين ديمة قندلفت وأصلهان جربوز

و"فلك" أو "مروة" في النسخة التركية من العمل، هي واحدة من الصديقات الثلاث، متزوجة من رجل أعمال يدعى "كريم"، لديها طفل وتعيش في مجمع سكني عريق، وتستلم إدارة معظم نشاطاته الفاخرة.
تنقلب حياتها رأساً على عقب عندما تلتقي بألما من جديد، ويقع كرم زوجها في حب صديقتها، التي عادت إلى حياتهم بهدف الإنتقام.
تعرفوا إلى الممثلتين اللتين أديتا هذا الدور.

"جويل" بين ريتا حرب وبادة ايشجيل​​​​​​​

و"جويل" أو "بيلين تارهان" في النسخة التركية من العمل، هي إحدى الصديقات الأربعة، والتي كانت تعتبر "ألما" عدوتها، لأنها كانت تحب حبيبها "طارق" وتسعى لأخذه منها، وعندما تعود ألما للإنتقام بعد أعوام، تعود المخاوف إلى رأس "جويل"، وتشعر بالتهديد مجدداً، وتستذكر كل ما مروا به سابقاً.
برأيكم، ما مدى الشبه بين الشخصيتين؟

"نايلة" بين ندى أبو فرحات وتولين أوزان

و"نايلة" أو "أرزو كارا"، هي سيدة ضعيفة الشخصية، تعيش مع زوجها ووالديها، ولم تتمكن في طفولتها بالرغم من طيبة قلبها من الدفاع وحماية صديقتها "ألما". تتعرض للخيانة من زوجها ضمن أحداث العمل، ونجد التغير والتطور في شخصيتها حتى تصبح إمراة قوية وقادرة على الوقوف على قدميها مع الوقت.
وإليكم الممثلتين اللتين أديتا هذا الدور في نسختيه.

"كريم" بين قيس الشيخ نجيب ومارت فرات​​​​​​​

"كريم" أو "سرهان اكساك"، هو زوج فلك، رجل أعمال، يعاني من أزمة مالية ولا يجد الأمان في منزله ومع زوجته، يحب إبنته جداً وعلاقته بأهله سيئة للغاية.
يتعرف إلى "ألما" ويقع في حبها بالرغم من أنها صديقة زوجته، وتنقلب حياته رأساً على عقب.
إليكم الممثلين اللذين أديا هذا الدور في العمل.

"لؤي" بين سامر المصري ويلديراي شاهينلار

و"لؤي" أو "محمد كارا" في النيخة التركية من العمل، هو بائع صيغة متزوج من "نايلة"، ويخونها مع شابة تدعى "ميرا"، وتنقلب حياته عندما تعرف زوجته بخيانته وتطرده من المنزل، حتى يكتشف ما خسره ويحاول أن يسترجع حياته العائلية بكل الطرق.

"طارق" بين كارلوس عازار وفريد اكتوج

"طارق" أو "تايلان تارهان" في النسخة التركية من العمل، وهو زوج "جويل"، وكان حبيب "ألما" في الماضي، ويظهر خوفه من زوجته وعائلتها واضحاً في أكثر من مناسبة.
شخصيته ضعيفة وتتمكن "جويل" أن تسيطر عليه وعلى تصرفاته بشكل دائم.

​​​

​​​​​"خالد" بين بديع أبو شقرا وسيليم بايراكتار

"خالد" أو "اديب"، في جرائم صغيرة، هو مدرس الصديقات الأربعة في المدرسة، والذي يتم إتهامه في الماضي بإقامة علاقة محرمة مع "ألما" ما أدى إلى طرده من المدرسة.
في المسلسل هو الصديق المقرب للغاية من "ألما"، إلا أنه ليس مهتم بالإنتقام، وكل ما يريده هو الإبتعاد عن هؤلاء السيدات وإبعاد ألما عنهن، إلا أنه يقع خلال أحداث العمل بحب "فلك".

"ميرا" بين نور علي ودويغو سرشين

و"ميرا" أو "بورجو" في النسخة التركية من العمل، هي مدربة "البيلاتيس" الصغيرة في العمر، وهي العشيقة التي تحاول أخذ "لؤي" من زوجته "نايلة"، وتضطر بسبب إصرارها على الزواج من لؤي من الدخول في المشاكل والمؤامرات التي توجهها الصديقات الأربعة.
إليكم صور الممثلتين التين أديتا هذا الدور في العملين.

​​​​​​​