يعتبر النجم البيروفي "سلفادور ديل سولار" واحد من أبرز النجوم اللاتينيين في عالم التمثيل وقد حقق شهرة واسعة بفضل موهبته الفريدة وجاذبيته الساحرة ويتمتع بشعبية كبيرة في البيرو وخارجها، ولديه جمهور واسع يعشقه ويتابع أعماله. تعاون ديل سولال مع عدد من المخرجين المرموقين والمؤلفين البارزين، ونال إشادة كبيرة على مستوى النقد والجماهير على مدار مسيرته الفنية. حصد العديد من الجوائز والتكريمات عن أدواره المميزة. اليكم في هذا المقال سيرة "سيلفادوري ديل سولال" الذاتية و حياته وأبرز اعماله.

نشأة سيلفادور ديل سولار:

ولدسلفادور ديل سولارفي ليما ، في البيرو في 1 أيار 1970 ، تطلق والديه عندما كان طفلاً، رغم أنه يقول إن العلاقة بين والديه جيدة جداً . في عام 1988 بدأ دراسة القانون ، لأنه أراد أن يصبح محامياً، بعد سنوات عديدة من الدراسة المكثفة حصل على شهادة في القانون من الجامعة الكاثوليكية في بيرو. بعد تخرجه حصل على وظيفة في مكتب محاماة ، ذات يوم اعتقد أن مستقبله سيكون في مجاله ولكن بعد بضع سنوات وأدرك أن هذا لم يكن حلمه ، لذلك كان يموت حقاً من أجل أن يكون ممثلاً وقرر ترك مهنة المحاماة. ذات تم التقديم في ورشة العمل الخاصة بتجارب الأداء من قبل الممثل والمخرج البيروفي "ألبرتو إيزولا" الذي كان يبحث عن أشخاص وتم قبوله ، لذلك طلب إجازة في كلية الحقوق للحضور والمتابعة من هناك ، وبدأ حياته المهنية الناجحة كممثل.


وهو متزوج من Ximena Bellido Denegri منذ عام 1998 الذي التقى بها في حفل عائلي والذي قضى فترة طويلة من الخطوبة لمدة تسع سنوات ولديهما ابنة تدعى مانويلا .
​​​​​​يحب الاستمتاع بصحبة أسرته ، ويحب القراءة ، وخاصة كتب الفلسفة السياسية والرياضة ، كان سلفادور يعشق كرة الماء وكان عضواً في فريق كرة الماء في بيرو منذ أن كان عمره 14 حتى 21 عاماً ، كما عمل مدرساً للسباحة في الأكاديميات الصيفية.
يعتبر سلفادور مرتبًا للغاية في كل شيء ، من بين هواياته الموسيقى والرياضة والشعر والأفلام والمسرح ، كما أنه مهتم جداً بالصحافة.

تعيينه وزير للثقافة عام (2016-2017)

تم تعيينديل سولاروزيراً للثقافة من قبل الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكي في تعديل وزاري ، حيث تم تحويل الحامل السابق إلى وزارة الدفاع ، في 5 كانون الاول 2016. اعتبر النقاد تعيين ديل سولار بمثابة تحرك شعبوي من قبل كوتشينسكي ، وسط بدء المواجهة بين السلطة التنفيذية والكونغرس البيروفي الذي تهيمن عليه المعارضة بقيادة القوة الشعبية.

خلال فترة توليه منصب وزير ، روج ديل سولار للمبادرة الوزارية لقانون السينما الجديد ، والتي سعت إلى زيادة الدعم المقدم للأعمال السينمائية البيروفية ، بما في ذلك ما يصل إلى 30٪ من استثمارات المشروع. شارك ديل سولار أيضًا في مشروع إعادة إطلاق متحف الأمة ، وبناء متحف لورين الوطني.

وسط الاضطرابات السياسية المتعلقة بعفو ألبرتو فوجيموري الذي منحه الرئيس كوتشينسكي في 24 كانون الاول 2017 ، قدم ديل سولار استقالته من منصب وزير الثقافة في 27 كانون الاول ، إلى جانب وزراء آخرين في مجلس الوزراء. تم قبول استقالته في 9 كانون الثاني 2018 ، حيث عين كوتشينسكي المدير السابق للمكتبة الوطنية في بيرو ، أليخاندرو نيرا ، خلفًا له.

تعيينه رئيسا للوزراء عام 2019 :

تم تعيين ديل سولار رئيساً لمجلس وزراء بيرو من قبل الرئيس مارتين فيزكارا ، خلفاً لقيصر فيلانويفا، وقد التقى ديل سولار برئيس الكونغرس دانيال سالافيري ، ليعلن عن زيارته السريعة للكونغرس ويطلب التصويت على الثقة (المعروف باسم التصويت على المنصب).

في 4 نيسان ، مثل أمام الكونغرس لفضح ، وفقًا للقانون ، السياسة العامة للحكومة والإجراءات التي ستتخذها إدارته بصفته رئيساً لمجلس الوزراء. بدأ ديل سولار معرضه بتحليل الوضع الوطني واستياء السكان من الأحزاب والمؤسسات السياسية. فقد عرضت المحاور الرئيسية للحكومة: النزاهة ومكافحة الفساد ، وتعزيز المؤسسات ، والنمو الاقتصادي ، والتنمية الاجتماعية ، واللامركزية. مع 46 صوتًا مؤيداً ، و 27 ضده ، وامتناع 21 عن التصويت ، تم تأكيد التصويت على الثقة ، وكان هذا في غضون عقدين من الزمن أصغر حصة من الأصوات التي تم الحصول عليها لصالح مجلس الوزراء الجديد الذي منحه الكونغرس.

في 4 حزيران ، رفع ديل سولال تصويتاً ثانياً على الثقة في الكونغرس لمناقشة ستة مشروعات قوانين تتعلق بالإصلاح السياسي اقترحته إدارة مارتين فيزكارا. وافق الكونغرس على التصويت بالثقة بأغلبية 77 صوتًا مقابل 44 ضده وامتناع 3 عن التصويت بعد نقاش ساخن بين معارضة فوجيموريين والتجمعات الحزبية الموالية للحكومة.

استقالته وحل الكونغرس :

في 30 أيلول 2019 ، مثل ديل سولار أمام الكونغرس يطلب تصويتًا ثالثًا بالثقة لتعديل عملية اختيار المرشحين للمحكمة الدستورية ، والتي تعرضت لانتقادات بسبب سرعتها وافتقارها إلى الشفافية. ومع ذلك ، قرر الكونغرس الذي هيمنت عليه المعارضة برئاسة بيدرو أوليشيا مواصلة عملية اختيار القضاة ، زاعمًا أن الاختيار كان امتيازًا دستوريًا حصريًا للكونغرس ، وليس للسلطة التنفيذية. وقد تم تأجيل طلب التصويت على الثقة حتى ظهر نفس اليوم. بعد ساعتين من المناقشة ، تم تعيين غونزالو أورتيز دي زيفالوس في المحكمة ، مع 87 صوتًا مؤيدًا.

فسر الرئيس مارتين فيزكارا أن التصويت على الثقة قد تم رفضه فعليًا ، لذلك شرع في قبول استقالة ديل سولار وحل الكونغرس لاحقًا، وفقًا للأحكام الممنوحة في الدستور. في الوقت نفسه ، وافق الكونغرس على 57 صوتًا مقابل 31 ضد وامتناع 13 عن التصويت. اعتبر هذا القرار غير دستوري ، حيث تم حل الكونغرس قبل دقائق بموجب مرسوم دستوري. في غضون ساعات قليلة ، عين فيزكارا وزير العدل وحقوق الإنسان آنذاك ، فيسنتي زيبالوس ، كرئيس جديد لمجلس الوزراء ، خلفًا لديل سولار ، الذي وقع أخيرًا مرسوم الحل. و تقاعد ديل سولار من السياسة منذ ذلك الحين.

وبعد رئاسة الوزراء لا يزال ديل سولار نشطا في الرأي العام بعد سبعة أشهر من ولايته كرئيس لوزراء بيرو. على المستوى الوطني ، يُنظر إليه على أنه مرشح رئاسي محتمل للانتخابات العامة المستقبلية ، بسبب إدارته الإيجابية.


أعماله الفنية :

أثار أدائه السينمائي كشخصية كابتن بانتوجا في "Pantaleon y Las Visitadoras" إعجاب الجماهير في دور السينما ، ونال سلفادور الإشادة في العديد من المهرجانات السينمائية. بعد أن كان دور النجمة أنجي سيبيدا سلفادور هو أفضل شيء في الفيلم. عمل سلفادور في بعض المسرحيات ، ثم جاءت فرامله التلفزيونية بدور رائد في المسلسل التلفزيوني "Lluvia de Arena". بعد ذلك ، أشادت المعجبات والنقاد بشخصيته Lalo Dupont في _ "Escándalo (1997) _ ، وهو مسلسل تلفزيوني من بطولة كريستيان ماير ولورينا ميريتانو. ومع ذلك ، لم يكن دوره الرائد التالي في" Apocalipsis "ناجحاً مثل الدور الأول. في عام 1999 ، ألقى في فيلم فرانسيسكو لومباردي الرائج _Pantaleon y las Visitadoras (1999) _. حصل أدائه على جوائز كأفضل ممثل في دور قيادي في مهرجان غرامادو السينمائي 2000 (في البرازيل) ، ومهرجان قرطاجنة السينمائي (في كولومبيا) ، وترويا فيلم مهرجان (في البرتغال).

أشهر مسلسل له: فيوريلا Pobre Diabla

القصة :

عندما كان اندريس مخيا غوزمان في 17 من عمره اغرم بالخادمة كاريداد فتقوم السيدة روبيرتا القاسية امه بطردها من القصر عندما تعلم انها حامل من ابنها فتهجر كاريداد البلدة وتلد في بلد اخر وتسمي ابنها على اسم والده اندريس. وكانت عائلة مخيا غوزمان صاحبة ثروة طائلة ودار نشر معروفة وضخمة. وبعد 21 عاما يعرف اندريس -الاب - انه مصاب بمرض عضال ولم يبقى له سوى 3 اشهر ليعيش واول ما يقوم به هو الزواج من فتاة فقيرة تدعى فيوريللا موريللي.. لم تكن فيوريللا انتهازية بل كانت طيبة جدا. وبعد فترة يموت اندريس الأب ووجد في وصيته ان نصف ثروته ملك لزوجته فيوريلا والنصف الاخر لابنه اندريس.. هذا القرار لم يعجب احدا خصيصا روبيرتا امه وصهرها دييغو. وعند التقاء اندريس بفيوريلا تتولد مشاعر الحقد و الكراهية بينهما ولكنها تتلاشى اذ يحصل المستحيل ويقع كلاهما بحب الاخر لكن هذا الحب مستحيل لانه يعد انتهاكا لاحد بنود الوصية..
تطورات كثيرة تحصل في المسلسل الذي حقق شهرة كبيرة في لبنان والوطن العربي


​​

الجوائز :

-جائزة أفضل ممثل في التلفزيون عن دور "لالو" دوبون في telenovela Escándalo / Revista TV + ، لصحيفة El Comercio / Perú / 1997.
-جائزة أفضل ممثل Telenovela عن مشاركته في telenovela Pobre Diabla / América Televisión / Perú / 2001.
-جائزة أفضل ممثل لمشاركته في فيلم Pantaleón and the Visitatrix في المهرجانات السينمائية الدولية في كارتاخينا دي إندياس ، كولومبيا / 2000. من ترويا، البرتغال / 2000 ؛ دي جرامادو ، البرازيل / 2000 ؛ وسانتو دومينغو ، جمهورية الدومينيكان / 2001.
-جائزة مجلة TeleNovelas البلغارية لأفضل ممثل خصم عن مشاركته في telenovela Amores de Mercado / بلغاريا ، 2007.