الأميرة راية الحسين هي الابنة الصغرى لملك الأردن حسين والملكة نور. لها شقيقان حمزة وهاشم وشقيقة واحدة، إيمان. تتكلم اللغة اليابانية بطلاقة وتتابع تحصيلها العلمي وتحضّر الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في مجال الثقافات واللغات الآسيوية. تزوجت من صحفي بريطاني أشهر إسلامه ليتزوجها.

نشأتها

ولدت الاميرة راية الحسين عام 1986 في الأردن في 9 فبراير/شباط 1986 وهي الابنة الصغرى للملك الحسين الراحل والملكة نور، والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني. أشقاؤها الأميرين حمزة وهاشم وشقيقتها الكبرى الأميرة إيمان. درست في كلية الأطلسي في ويلز، كذلك حصلت على شهادة باللغة اليابانية من جامعة أدنبرة في المملكة المتحدة ثم انتقلت إلى طوكيو للعمل في التنمية البشرية وتحضّر الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في مجال الثقافات واللغات الآسيوية.

حياتها الخاصة

تزوجت الأَميرةراية الحسين من الصحافي نيد دونوفان حفيد الكاتب الشهير رولد داهل في المملكة المتحدة بحضور سفير الأردن في لندن والملكة نور الحسين وعائلة دونوفان في نيسان/أبريل عام 2020. جائحة كورونا حالت دون إقامة الزفاف في الأردن. نيد صحفي مسيحي أشهر إسلامه قبل زواجه من الأميرة وأطلق على نفسه اسم فارس، ويحاول إتقان اللغة العربية بشكل مستمر. عمل نيد مع عدة صحف عالمية منها Mail و Buzzfeed وSpectator، بالإضافة إلى ظهوره في برنامج BBC للأحداث. وكشفت مجلة Vogue أن الأميرة وجهت عبارات الشكر والإمتنان للمتابعين وشرحت لهم أن جائحة كورونا هي التي حالت دون إقامة حفل الزفاف في الأردن.


أميرة أكاديمية

كشفت Emirates Woman أن الأميرة راية الحسين تصف نفسها أنها أكاديمية وكاتبة، وهي معجبة بالثقافة اليابانية وحائزة على ماجستير بالدراسات اليابانية وهي تركز في أبحاثها على الصورة الرمزية للمحارب وبناء الهوية الوطنية. الأميرة تجيد اللغة اليابانية وقد ظهرت برفقة شقيقها ملك الأردن عدة مرات في مقابلات رسمية. كما أنها شاركت من ضمن مهامها لخدمة المملكة الأردنية الهاشمية بزيارات رسمية الى عدة بلدان منها اليابان عامي 2007 و2008. وعام 2008 رافقت الملك عبدالله الثاني الى كوريا الجنوبية لحضور إجتماع في سيول.

تكريم من الملك تشارلز

نالت الأميرة راية بنت الحسين وسام القديس يوحنا Dame of Justice لعملها في دعم مجموعة مستشفيات سانت جون القدس للعيون، التي تعد واحدة من المجالات الرئيسية التي تركز عليها جامعة بريوري في الولايات المتحدة الأميركية. وكان وسام القديس يوحنا قد أطلق عام 1888 بموجب ميثاق ملكي من الملكة فيكتوريا، ومنح للعديد من الشخصيات البارزة على مستوى العالم منهم والد الأميرة راية، الملك الراحل حسين، الذي حصل على وسام فارس الصليب الأكبر من وسام القديس يوحنا في عام 1957 من قبل الملكة إليزابيث نظراً لعمله مع منظمة وسام سانت جون الخيرية. كما حصلت الملكة نور، والدة الأميرة راية الحسين، على وسام القديس جون ووسام سيدة الصليب عام 1989.

زفاف​​​​​​​ ولي العهد

لفتت الأميرة راية الحسين أنظار الجميع بجمالها الطبيعي وسحرها الخاص خلال زفاف ولي العهد الأمير حسين والأميرة رجوة في الأول من يونيو/حزيران 2023. فهي تتمتع بملامح رقيقة ومتوازنة، وكانت إطلالتها تقليدية تحمل لمسة عصرية. فقد ارتدت ثوباً لونه أزرق داكن مكون من طبقتين، طبقة داخلية من الحرير فوقها قطعة آخرى من الشيفون المطرز بخيوط ذهبية، من​​​​​​​ توقيع دار أزياء كومباز Kumbaz الأردنية، واختارت تسريحة شعر ناعمة ومميزة، ومكياج هادىء وبسيط يضفي على إطلالتها لمسة خاصة. وشاركت أيضاً في مأدبة العشاء التي أقيمت في قصر الحسينية بفستان أنيق باللون الزيتي ووضعت عليه الوشاح الملكي، ووضعت على رأسها تاج جميل من الألماس.