خيط رفيع بين وصول الممثل بعمله للإبداع التام، وبين الممثل القادر على تأدية دوره بالشكل الصحيح، على الساحة الفنية عدد هائل من الممثلين الشطار، اللذين بإمكانهم أن يمثلوا الشخصية وأن ينقلوها كما هي، ولكن قلائل من تمكنوا من التماهي مع شخصياتهم لأقصى حدّ، من تمكنوا من التخلّي عن ملامحهم الجميلة، أصواتهم، أناقتهم، رشاقتهم من أجل تجسيد عملهم، غير آبهين لصورتهم الخلابة التي تعوّد عليهم الجمهور، وأمام هذا الإبداع بالذات، يمكننا القول أن هذا الممثل أصبح نجماً!!
إليكم قائمة بأبرز الممثلين اللذين تخلوا عن ملامحهم الجميلة من أجل تجسيد شخصيات:

نادين نسيب نجيم في "خمسة ونص"

فاجأت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم الجمهور بظهورها من دون شعر بعد أن قامت بحلقه كاملاً في الحلقة الأخيرة من مسلسل "خمسة ونص"، وذلك دعماً منها للأطفال المصابين بمرضى السرطان، خاصة وأن دورها "الدكتورة بيان" في المسلسل كان دور شخصية سياسية ولديها أهداف مهمة.
وعلقت نادين نسيب نجيم على ظهورها في هذا الشكل آنذاك، وقالت: "هيدي الكلمات كتبتها من قلبي لكل مريض سرطان تضامناً وحباً بكم أتمنى لكم الشفاء العاجل وشكراً لأني تعلمت منكم الصبر والعزيمة والإيمان شكراً لمركز سانت جود وللأطفال ما رح أنسى بحياتي هل الشعور. الثقة والأمل نحن بحاجة لهما في كل يوم كي نتخطى أصعب الظروف حتى المرض، صحيح ان الجمال مهم وجميعنا نرغب بأجمال إطلالة، لكننا ننسى أن الجمال الحقيقي ينبع من داخلنا عندما نكون متصالحين مع أنفسنا متمسكين بحياتنا والضحكة دائما على وجهنا اليوم أنا موجودة بينكم كي أشارككم لحظة مهمة لقد تخليت عن شعري ولكن السؤال : ما الذي تغيّر؟ لاشيء لا أزال أنا كما أنا، شعري سيعود أما الأمل في الحياة إن رحل فلن يعود" وتابعت :"عندما نظرت الى أعينكم رأيت الصبر والإيمان وتعلمت منكم أن التفاؤل والأمل هما قوتنا في الحياة".

روجينا في "ستهم"

شاركت الممثلة المصرية روجينا في الموسم الرمضاني الفائت في مسلسل "ستهم"، وأدت شخصية سيدة متنكرة بشكل رجل، متخلية عن أناقتها المعهودة ، وشعرها الطويل كي تتمكن من التماهي مع الدور لأقصى حد.
روجينا قامت بحلق شعرها بالفعل، وعن هذا الأمر قالت: "أقسم بالله لن أفعلها مرة ثانية أبداً، وتقابلت مع الأبطال الحقيقيين الذين عاشوا المعاناة وهو ما ساهم في إتقاني الشخصية وإصراري على حلق شعري. بعد حلق شعري، وقبل تصوير المشهد تم رش مادة لكي تعطي فروة الرأس لون الوجه، بكيت كثيراً، حيث شعرت بألم شديد في رأسي، ولكنني تماسكت لكي لا أشعر بأنّني أقل من التجربة، وكنت خائفة من عدم ظهور الشعر مرة أخرى، وأقسمت بأنني لن أحلق شعري مجدداً. نحن لم نجسد سيرة ذاتية لسيدة معينة، ولكن نقدم قضية مجتمعية تهم الجميع، أي منزل فيه سيدة تعول ما بداخله، وكنت لأول مرة أرتدي زي رجل في المسلسل، لذلك تحمّست للشخصية ولفكرة العمل بشكل عام. لا أنكر أنّني أصبت بالخوف والتوتر الشديدين، لكن المخرج كان يقف معي، وفى أول يوم تصوير عندما ذهبت إلى المنزل كنت مكتئبة جداً ومتوترة وتحدثت مع المخرج وأخبرته بأنّني لا أستطيع تقليد أحد، ولكنني أتمكن من صناعة الشخصية فقط".

ستيفاني عطالله في "بلاك ليست"

بالرغم من أن المسلسل لم يعرض بعد، ولكن قامت الممثلة اللبنانية ستيفاني عطالله بمشاركة الجمهور اللوك المقرر أن تظهر فيه بمسلسل "بلاك ليست"، والذي وبالرغم من أننا لم نعرف تفاصيل الشخصية حتى الآن، إلا أنه يتطلب جرأة كبيرة من الممثلة حتى تتمكن من التخلي بالكامل عن جمالها وأناقتها، حتى أنها لم تتردد بأن تظهر بشخصية رجل متسخ، وذو أسنان صفراء اللون، بإنتظار مشاهدة المسلسل للتمكن من تقييم الدور.

أحمد حلمي في "إكس لارج"

ظهر الممثل المصري أحمد حلمي بشخصية "مجدي" في فيلم "إكس لارج"، مضحياً برشاقته وشكل جسمي المثالي بالكامل، حتى يؤدي دور رجل يعاني من السمنة الزائدة، وهو أمر يؤثر على حياته العاطفية.
وبالرغم من أنه لم يكسب الوزن الزائد في الحقيقة، إلا أن شخصية نالت تفاعل واسع من قبل الجمهور.
وعن هذا الأمر قال أحمد حلمي: "كنت ارتدي بدلة بوزن 18 كيلوغرامًا وكانت الفكرة قائمة على ارتداء الماسك في الوجه ويتم إعداده وتجهيزه في 5 ساعات ويتم إزالته في ساعتين. كنت أنظم مواقيت تناول الطعام لتحديد مواعيد دخول الحمام لأنني لا أستطيع دخول الحمام أثناء ارتداء البدلة"، مضيفا:"كنت بعيش على محاليل عشان ميجليش هبوط مفاجئ أثناء ارتداء البدلة".

ليليان نمري في للموت

أطلت الممثلة اللبنانية ليلان نمري في الجزء الثاني من مسلسل "للموت"، بشخصية "حكيمة" التي نالت تفاعل واسع من قبل الجمهور منذ اللحظة الأولى.
في هذا الدور ليليان لم تأبه لشكلها الخارجي وجمالها وملامحها المعتادة، تخلت عن كل شيء من أجل الظهور كإمرأة متسولة، تتاجر بالنساء والأطفال، وتدفع أطفال للعمل تحت إمرتها، وهو ما تمكنت من تجسيده بكل أدواتها وموهبتها الكاملة.

داليدا خليل

لأهداف مختلفة، أطلت الممثلة اللبنانية داليدا خليل في مقابلة تلفزيونية بوجه مشوه وذلك تضامناً مع مصابي الأمراض الجلدية.
وشاركت داليدا الجمهور مجموعة صور لها، وعلقت: كانت الرسالة لجميع المصابين بالأمراض الجلدية في خطوة تضامنية مؤمنة بجمال الروح والإرادة والتمسك بالأمل الداخلي.. نور القلوب لا تخدشه أمراض الحياة .

خالد القيش في مربى العز

أطل الممثل السوري خابد القيش في الموسم الرمضاني الماضي على الجمهور بشخصية "جمول" في مسلسل "مربى العز"، الرجل المخيف والقبيح الذي يخيف الأطفال ويجبرهم على العمل بالتسول.
وعن هذا الدور، إعتبر خالد القيش أن شخصية "جمول" شخصية صعبة جداً، وإحتاج وقت طويل لإعداده، مشيرا إلى أن التغيير الداخلي أهم من ا​​​​​​​لتغيير الخارجي وأنه كان عليه أن يظهر القبح من الداخل ليصل إلى الجمهور، واستطاع إيصاله بكل حرفية.
وعن الأطفال الذين شاركوه العمل، فهو إضطر أن يكسر الحاجز معهم بالكواليس حتى لا يخافوا من شكله في المسسل.

مي عز الدين في حبيبي نائماً​​​​​​​

ظهرت الممثلة المصرية مي عز الدين منذ ينوات عديدة بشخصية "نسمة" في فيلم "حبيبي نائماً"، وهي ​​​​​​​شخصية كوميدية تعاني من السمنة الزائدة.
في هذا الدور، ظهرت مي عز الدين بملامح مختلفة للغاية، متخلية بشكل تام عن رشاقتها وجمال جسمها، وحتى عن شعرها الطويل، لتتمكن من نقل الشخصية كما هي.
ومن كثرة تفاعل الجمهور مع الدور الذي أدته ومع تماهيها مع العمل، أعادت مي عز الدين تجسيد هذه الشخصية في فيلم "أيظن" الذي أدت فيه أدوار ثلاثة، ونالت النسبة نفسها من تفاعل الجمهور.

​​​​​​​

​​​​​​​أحمد الأحمد في مسلسل "الخربة"

لا يمكن ذكر الممثلين اللذين تخلوا عن أشكالهم الخارجية من أجل دور في عمل تمثيلي، من دون ذكر الممثل السوري أحمد الأحمد ودروه في الشهير "سمعان" في مسلسل "الخربة"، حيث ظهر بلوك قبيح للغاية لا يشببه، متعينة بملابس قديمة ومهترئة ونظارات طبية مكسورة، كما حاول الظهور وكأنه شخص لا يعتني بنظافته الشخصية، للتماهي بأقصى حد مع الشخصية التي يؤديها، والتي تعتبر حتى الإهتمام بالنظافة مصاريف زائدة لا داعي لها.

​​​​​​​