عصام كاريكاملحن ومغني وممثل مصري إشتهر في مرحلة التسعينيات واستمر مع الألفية الجديدة. نال شهرة واسعة من خلال تعاونه مع نجوم الوطن العربي وخلال مسيرة فنية تنوعت بين الغناء والتمثيل والتلحين.

نشأته

إسمعصام كاريكاالحقيقي عصام عبد العزيز محمد أحمد كاريكا. ولد في 13 أيار/ مايو 1969، درس في كلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان وتخرج منها عام 1994. خلال دراسته الجامعية اتجه الى التلحين وعالم الفن والتقى بالفنان محمد محيي وقدم له أول لحن غنائي في مسيرته وهو "أعاتبك على إيه" وحققت الأغنية نجاحا كبيرا ولفتت الأنظار. قدم أغنيات بالتعاون مع نجوم في الوطن العربي منهم عمرو دياب وسميرة سعيد وشيرين عبد الوهاب وديانا حداد ونوال الزغبي وباسكال مشعلاني ومحمد منير ومصطفى كامل.


موسيقى تصويرية

الى جانب تلحين الأغنيات أعدعصام كاريكاالموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات وكانت البداية في عام 1998 من خلال موسيقى مسرحية "حودة كرامة" ومسلسل "أم العروسة" وتوالت أعماله فوضع الموسيقى التصويرية لأفلام "ولا في النية" و"فرقة بنات وبس" و"بلية ودماغه العالية" و"كرسي في الكلوب" و"تحت الربع بجنيه وربع" و"55 اسعاف" و"الرجل الأبيض المتوسط" و"ميدو مشاكل" و"فيلم هندي" و"خليك في حالك" و"باباراتزي". ومن المسلسلات التي شارك في إعداد الموسيقى الخاصة بها "وجه القمر" و"موعد مع الشهرة" و"أمس لا يموت" و"ألف سلامة" و"الرجل العناب".
وفي المسرح "رد قرضي" و"طرائيعو" و"كده أوكيه" وآخر عمل أعد له موسيقى تصويرية مسرحية "لوكاندة الأوباش" في عام 2019.

الفنان والممثل

إلى جانب شهرته في عالم التلحين إتجهعصام كاريكاإلى الغناء عام 2003 فقدم أول ألبوم غنائي له بعنوان "بطلت الغرام" الذي حقق نجاحا كبيرا، واعتمد في أغنياته على فكرة "الأفيه" وهو ما حقق له انتشاراً كمطرب ومن أغنياته "بوليكا" و"شنكوتي" و"روميو" و"قلبي حبيبك".

و كشف خلال لقاء له أن أغنية "يا أنا يا خالتي" التي قدمها الفنان محمد هنيدي في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم كانت له منذ البداية لكنه تركها له وكذلك أغنية محمد سعد لمى عز الدين في فيلم "بوحة".

التمثيل

شاركعصام كاريكابتجارب تمثيلية منها دور صغير في فيلم "ولا في النية" عام 1999. وفي عام 2003 ومع أول ألبوم غنائي له شارك في بطولة فيلم "عايز حقي"، فوصل رصيده في عالم التمثيل إلى 17 عملا، أبرزها "الفرقة 16 إجرام" و"خليك في حالك" و"الرجل العناب".

نجوم الوطن العربي

خلال لقاء تلفزيوني، تحدثعصام كاريكاعن نجوم الغناء في الوطن العربي فوصف عمرو دياب بأنه الأشهر في الوطن العربي وهو نمبر 1 يليه جورج وسوف وكاظم الساهر.

رأيه بالنساء

اشتهرعصام كاريكابتعاطفه وإعجابه بالنساء وكشف أن المرأة المصرية بنت بلد جدعة يجد معها الأمان والطمأنينة، ووصف المرأة المغربية بأنها تعرف جيدا كيف تدلّع الرجل وتشعره بأنها شقيقته وحبيبته ووالدته وابنته، والمرأة الخليجية تهتم بشؤون منزلها وأبنائها، أما اللبنانية فهي تعرف متى تتحدث ومتى تكون إمرأة.


مقلب رامز جلال

حين وقععصام كاريكافي فخ مقلب رامز جلال في برنامجه "رامز قرش البحر" كان يغازل مذيعة الحلقة، كما استغلت الإعلامية ريهام سعيد حبه للنساء وأوهمته بأنها وقعت في حبه منذ أول لحظة وذلك حين استضافته في برنامجها "قلبك أبيض" قائلة "أنا معجبة بيك من زمان وشايفاك فتى أحلامي ونفسي ارتبط بيك"، فرد عليها :"إنتي ما قولتيش ليه من زمان، أنا ما لاحظتش وخفت أقولك معجب بيكي تقولي بيعاكسني"، ووصفها بأنها "قمر"، مشيرًا إلى أنها جميلة ومحترمة ومستعد للزواج منها، وغازلها بقوله "بموت فيكي"، وطلب رقم هاتفها الخاص للحديث بشكل تفصيلي حول الأمر، قبل أن توضح ريهام سعيد له أنها تدبر مقلبا له، وشعر عصام كاريكا فور علمه بحقيقة الأمر بإحراج بالغ.

عارضة الأزياء الأرجنتينية

من الأزمات التي واجهتعصام كاريكاأيضا إنتشار شائعة ربطت بينه وبين عارضة أزياء أرجينتية تدعى البيم بعد تداول عدد من الصور لهما سويا ولكنه نفى الأمر وقال بأنه تعرف عليها خلال عرض أزياء أقيم في دبي وقيل أنها ستشاركه في تصوير فيديو كليب جديد.

ياسمين نيار

أزمة أخرى تعرض لها الفنانعصام كاريكاحين اتهمته المغنية الجزائرية ياسمين نيار بأنه هددها بالقتل عقب إتهامه بالإحتيال عليها والتحرش بها، وكشفت ذلك من خلال فيديو لها عبر حسابها على مواقع التواصل الإجتماعي واستغاثت بالدولة المصرية وأكدت ثقتها الكاملة بالمسؤولين المصريين، ليخرج عن صمته ويقول بأنها إحتالت عليه وتهربت من دفع مبلغ 5 آلاف دولار مقابل أغنية قدمها لها من ألحانه، وكشف بعدها أنه قرر مقاضاتها بعد أن حاولت تشويه سمعته.

عمرو ديابxكاظم الساهرxعصام كاريكاxسميرة سعيدxجورج وسوفxياسمين نيارxنزار الفارس