في خبر حزين شكل صدمة بالوسط الفني، تلقينا خبر وفاة نجم التسعينياتعلاء عبد الخالقعن عمر 59 عاماً، بعد صراع مع المرض دام لفترة طويلة، والذي نعاه العديد من زملائه الفنانين وأبناء جيله فور، منهم حميد الشاعري وعمرو دياب ومصطفى قمر وحسام حسني ومحمد فؤاد وعمرو مصطفى.
في هذا المقال إليكم نبذة عن حياة الفنان الراحل.

نشأته:

هو من مواليد القاهرة، 23 شباط 1964 وتخرج في معهد الموسيقى العربية وتخصص في العزف على آلة الناي. يعد واحدا من نجوم "الكاسيت" في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وأول أغنية له هي تتر مسلسل العملاق عن قصة حياة عباس محمود العقاد.
حقق مع الفناناتين منى عبد الغني وحنان نجاحاً كبيراً، مكونين فرقة "الأصدقاء" بالتعاون مع الموسيقار الراحل عمار الشريعي.

بداياته

بدأ حياته الفنية في فرقة الأصدقاء مع زملاء الدراسة: منى عبد الغني والفنانة المعتزلة حنان وذلك بمشاركتهم للموسيقار عمار الشريعي، وأطلقوا عليها فرقة الأصدقاء في عام 1980، واستمرت تلك الفرقة، ثم التقى بحميد الشاعري الذي ساعده في توزيع وإصدار أول البوم له وهو مرسال وذلك في عام 1985، وشاركه حميد الشاعري في أداء أغنية بحبك كون في نفس الألبوم، ثم أصدر ألبوم وياكي في عام 1987، ثم ألبوم علشانك عام 1989 ثم ألبوم راجعلك 1990، وألبوم هتعرفيني 1991، وألبوم اتغيرتي 1992، وألبوم مكتوب عام 1993، وألبوم لازم 1995، وألبوم طيارة ورق 1997، وألبوم الحلم 1998، وألبوم الليلة 2000، ألبوم عين ب عين 2002.


في بداية الألفية الثانية، توقف عن الغناء بسبب وعكة صحية أثرت على أحباله الصوتية لمدة 6 سنوات، ثم عاد مرة أخرى في ألبوم حب مش عادي وهو ألبوم خاص بمنتديات الإنترنت فقط ولم يصدر بالأسواق، ثم ظهر مؤخراً مشاركاً تامر حسني في أغنيته رسمي فهمي نظمي "لولا الهوى"، شارك علاء في دويتّوهات كثيرة وأغاني منفردة كثيرة في عدة ألبومات مثل نجوم الشرق بجميع أجزائه، وجميع أجزاء لقاء النجوم وهاي كواليتي "الجزء الخامس فقط" 1996 وميجا ستار وغيرها. ثم أصدر أغنية يا مصر وقفنا في ميدانك، مع حميد الشاعري تأييداً لثورة "25 يناير".

كان آخر ظهور له منذ شهرين في زفاف ابنته والذي حضره أغلب نجوم التسعينات على رأسهم مصطفى قمر وإيهاب توفيق ومحمد فؤاد وحميد الشاعري وهشام عباس وحسام حسني.
يذكر ان للراحل لديه 3 أبناء هم شيران وميار توأم وحكم ، ولديه 4 أحفاد هم حمزة ومريم وعمر وعلي. لديه أيضاً صلة نسب بالكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي إذ تزوج ابنه حكم من إبنة الاعب المصري السابق محمود الخطيب.

مرضعلاء عبد الخالق

توفي علاء عبد الخالق في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ 59 عاما، بعد صراح مع مرض السرطان.
وقال المؤلف والملحن عزيز الشافعي:" خالص العزاء لجمهور وأسرة الفنان المصري الكبير علاء عبد الخالق رحمه الله وأحسن مثواه وتقبل منه صالح الأعمال، وإنا لله وإنا إليه راجعون".
كما نعى الفنان التونسي صابر الرباعي:" رحمة الله على الفنان القدير علاء عبد الخالق وادعوا الله الصبر والسلوان لأسرته وجميع محبيه". وكتبت أصالة:" فنّان خلوق وطيّب الله يرحمه ويعين أهله وحبايبه".
بينما نشرت الكاتبة ياسمين محفوظ، صورة لشريط كاسيت لأغنية شهيرة للفنان الراحل علاء عبد الخالق "طيارة ورق" وعلقت قائلة:" ده كان جالي هدية في2015.. علاء عبد الخالق.. طيارة ورق.. ويمكن ده أكتر هدية فرحتني..