ياسين بقوشواحد من أعمدة الدراما الكوميدية في سوريا. إنطلق في ستينات القرن الماضي مع دريد لحام ونهاد قليعي ورفيق سبيعي وناجي جبر وغيرهم. إشتهر بأدائه لشخصية "ياسينو" في "صح النوم" و"ملح وسكر" وغيرها من الأعمال بين السينما والتليفزيون.


بداياته الفنية

ولدياسين عبد القادر بقوشفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1938 في حي الصالحية في دمشق. والده من أصول ليبية هاجر واستقر في دمشق. درس ياسين في المدرسة الأيوبية وهي واحدة من المدارس السورية القديمة. بدأ شغفه للفن منذ الطفولة وحصل على فرصته في المسرح الحر بعد تأسيسه عام 1956. إتجه بعد عامين الى تقديم مسلسلات إذاعية فقدم عام 1958 عملاً بعنوان "متعب أفندي" من إخراج تيسير السعدي، وقدم بعدها نادي الأطفال من الإذاعة.


مشوار مسرحي

إنتقلياسين بقوشمن المسرح الحر إلى مسرح العرائس عام 1960 الذي كان بإدارة عبد اللطيف أبو فتحي، ومنه الى المسرح القومي حيث أصبح عضوا فعالاً حيث قدم على خشبته عدداً كبيراً من المسرحيات الهامة. عام 1968 أسس ياسين بقوش "مسرح الشوك" وتبناه دريد لحام بعدها بعام حيث قدم أول عرض بعنوان "مرايا" ثم عرض "جيرك" والعملان من إخراج دريد لحام. شارك في "براويظ" الذي أخرجه أسعد فضة. عام 1974 توقف مسرح الشوك فأسس يقوش شراكة فنية مع المخرج يوسف حرب وشكلا فرقة بعنوان "التجمع النقابي" قدما خلالها ما يقارب 30 عرضاً مسرحياً منها "الليلة عرسي" و"حبي ومستقبل غيري" و"زوجتي مليونيرة" وحققت نجاحاً شعبياً كبيراً.

تلفزيون وسينما

إلى جانب المسرح قدم ياسين بقوش العديد من الأعمال في التلفزيون والسينما، وكانت الشخصية الأشهر في مسيرته هى شخصية "ياسينو" التي حظيت بشعبية كبيرة. قدّم بقوش مع المخرج شكيب غنام مسلسل "زقاق المايلة" عام 1972، ليشارك بعدها في ذات العام في مسلسل "صح النوم" بدور جديد.
رغم اعتذاره عن دور ياسينو، بسبب انشغاله بمسرح الشوك، لكنه وافق لاحقاً بعدما أقنعه كاتب المسلسل نهاد قلعي بأن شخصيته ليست بعيدة عن مسرح الشوك، وأنها تجسّد الشعب العربي الطيب.

تخلى عن شخصية ياسينو​​​​​​​​​​​​​​

تخلى​​​​​​​ ياسين بقوش عن شخصية "ياسينو" بعد 29 عاماً، وجسّد شخصية جديدة في مسلسل "البطراني" عام 2001، ومسلسل "تلاميذ آخر زمن" الذي عُرض في نفس العام، وفي عام 2003 شارك في "سيف بن ذي يزن" مع أسعد فضة وعبد الحكيم قطيفان وقيس الشيخ نجيب. شارك في مسلسل "بهلول أعقل المجانين – الجزء الثاني" عام 2008 وفي مسلسل كوميدي أخير "صايعين ضايعين" عام 2011.

مشاركاته في السينما

شارك ياسين بقوش في عددٍ من الأفلام السينمائية، منها عام 1969 في فيلم "غزلان" إلى جانب ناجي جبر وهاني السعدي. وشارك في ‏‏"الثعلب" عام 1971 إلى جانب نجاح حفيظ وهالة شوكت وبطولة وتأليف نهاد قلعي‎.
شارك أيضاً في ثلاثة أفلام عام 1972، وهي "مقلب حب" إلى جانب رفيق سبيعي وطلحت حمدي، و"شقة ومليون مفتاح" و"رحلة ‏حب". في العام التالي كان له ظهور في فيلم "عروس من دمشق"، وقد شارك في تأليفه وإخراجه محمد سلمان‎.‎ ‎
عام 1974 شارك ياسين بقوش في خمسة أفلام: "عنترة فارس الصحراء" من تأليف وإخراج محمد سلمان، و"غوار جيمس ‏بوند" و"الغجرية العاشقة" و"النصابين الخمسة" إلى جانب نور الشريف وبوسي و"غراميات خاصة"، إلى جانب خالد تاجا‎.‎
في الثمانينيات ظهر في عدة أفلام منها "حارة العناترة" عام 1980 إلى جانب فؤاد غازي وناجي جبر، و"اتفضلوا ممنوع ‏الدخول" عام 1984 إلى جانب أحمد رافع ومحمد خير الحلواني وفؤاد غازي، و"أمطار صيفيّة" الذي عُرض في نفس العام إلى ‏جانب سمر سامي ورشيد عساف‎.‎
في الألفية الجديدة ظهر في "حارة التنابر" عام 2000 إلى جانب محمد خير الحلواني وفؤاد غازي، و"الرجل الضاحك" عام 2002 ‏إلى جانب كل من زهير عبد الكريم وعصام عبه جي، "دمشق مع حبي" عام 2011 إلى جانب خالد تاجا وأسعد فضة وفارس ‏الحلو وهو من إخراج وتأليف محمد عبد العزيز‎.‎ وآخر عمل ظهر خلاله على الشاشة كان مسلسل "لقطة بغلطة" الذي عرض عام 2016.


إعتقاله​​​​​​​

عام 2012 تم اعتقال ياسين بقوش من قبل السلطات السورية بعد تورطه في شجار وجدل مع دورية لشرطة المرور وإتهامه بالإستهزاء من السلطة فاعتقل لمدة ثلاثة أشهر لكن تضامن زملائه دفع بالنقابة الى التدخل لإطلاق سراحه.

علاقته بـ دريد لحام

رفض ياسين بقوش المشاركة في مسلسل "عودة غوار"، لأن صناع العمل أرادوا أن تظهر شخصية "ياسينو" متآمرة ‏على غوار، ما اعتبره بقوش تشويهًا لشخصية "ياسينو" البسيطة والطيبة التي أحبها الجمهور.
عُرض عليه دورًا في مسلسل "أحلام أبو الهنا"، لكنه رفض بالرغم من العرض المغري الذي يبلغ مليون و200000 ليرة سورية وحاجته للمال لتسديد ديونه لسبب وحيد أن الدور سخيف.‏
كشف ياسين خلال لقاء أنه رفض العمل بعد قراءة النص لأن شخصية ياسينو التي حاول أن يقدمه بها دريد لحام كانت سيئة بعكس التي قدمها مع نهاد قلعي في "صح النوم" وغيرها من الأعمال فكانت رمزاً لشخصية الشعب العربي الطيب، وقال بأن علاقته مع دريد لحام هي علاقة زمالة فقط ولا توجد علاقة فنية لأن لكل منهما وجهة نظر مختلفة.

رفض العمل باللهجة المصرية

عام 1974 أثناء تواجده في القاهرة عرض المخرج عادل صادق الذي كان يشغل منصب مدير للقناة الثانية في التلفزيون المصري على الممثل ياسين بقوش تقديم دور في مسلسل مصري بعنوان "النمس" ولكنه رفض المشاركة بعد قراءة النص لأن المطلوب أن يؤدي دوره باللهجة المصرية ولإيمانه أنه لن يؤدي الدور بشكل صحيح.


حياته الشخصية​​​​​​​

تزوج ياسين بقوش في مدينة دمشق من سيدة مصرية وأنجب 11 ولدًا أكبرهم هيثم وهو مهندس مدني وأصغرهم إسمه نهاد.

وفاته​​​​​​​

لقي الفنان ياسين بقوش مصرعه في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط عام 2013 بعد تعرض سيارته لقذيفة في حي العسالي في مخيم ‏اليرموك في العاصمة السورية دمشق، وتم إخراجه من السيارة قبل إحتراقها بالكامل، وقد دُفن في حي الصالحية في دمشق وغاب زملائه ونجوم الفن والتمثيل في سوريا عن جنازته.


تكريمه

منح الرئيس السوري بشار الأسد، الفنان الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية سانا أن الأسد أصدر مرسوماً رقم 96 للعام 2013 لمنح بقوش وسام الاستحقاق تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن، على أن يتم تسليم الوسام إلى ورثته.