إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي أمر بنقل التوأم السيامي المصري «سلمى وسارة» برفقة والديهما إلى الرياض، لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، استطاع الفريق الجراحي المختص، إ، من فصل التوأم السيامي المصري “سلمى وسارة” بنجاح بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 17 ساعة.


ووصل التوأم إلى المملكة العربية السعودية بتاريخ 23 نوفمبر 2021م، وتم إجراء الفحوصات الطبية الدقيقة التي أوضحت اشتراك التوأم بالمخ والجيوب الوريدية حول المخ.
وقاد الفريق الجراحي الدكتور معتصم الزعبي، من جراحة الأعصاب للأطفال، والدكتور محمد الفوزان، من جراحة التجميل، والدكتور نزار الزغيبي، من تخدير الأطفال.
وقرر الفريق إجراء عملية الفصل على أربع عمليات منفصلة، بينهما عدة أسابيع إلى أشهر، لفصل المخ والجيوب الوريدية المشتركة، إضافةً إلى ثلاث عمليات لتمديد الجلد من قبل جراحة التجميل. واستغرقت العمليات الأربع للفصل قرابة 57 ساعة، منها 17 ساعة لهذه العملية الأخيرة. وأفاد الدكتور الزعبي بأن الاشتراك كان معقدًا في منطقة الالتصاق، خصوصًا موقع الجيوب الوريدية.
وشارك في العملية 31 من الاستشاريين والاختصاصيين والفنيين والكوادر التمريضية المختصة بتخصصات التخدير وجراحة الأعصاب للأطفال والتجميل وجراحة الأطفال، حيث بدأت العملية في الساعة الثامنة من صباح يوم أمس.