"لم أكن عارضة أزياء، كنت منى روس". بهذه العبارات تعرّف عارضة الأزياء اللبنانية العالمية منى يمين روس عن نفسها. هي أيقونة الزمن المجيد في السبعينات وشكلت مع فيليتشينا روسي وجورجينا رزق علامة فارقة في عرض الأزياء. حرة ومتحررة لم تستغل يوما جمالهاً ونجاحها ولا جسدها بل كانت تفرض إحترامها على الجميع ولم تكن يوماً للبيع.


نشأتها

ولدت منى يمين روس في عاليه وعاشت وسط عائلة عادية. كانت فتاة وحيدة وبعد إنهاء دروسها تابعت دراسة السكريتاريا.

إستقلاليتها

في عامها الـ 22 غادرت منى روس منزلها العائلي وهو أمر نادر في تلك الفترة وعملت مضيفة طيران في الخطوط الجوية الكويتية. إلتقت بزوجها توم روس ونشأت بينهما علاقة عاطفية أدت الى الزواج. إستقر الثنائي في لندن ولم تتخلى منى عن تحررها فإنتسبت الى معهد مهني وصدمت عندما قالت لها المسؤولة: "لست صالحة لأي شيء"لكن منى تمكنت من خلال بضعة خطوات من إكتساب إعجاب لجنة الحكم في هذا المعهد والفوز من بين 70 متبارية. عملت مع وكالة أزياء وشاركت في عروض وإعلانات وcasting. بعد ثلاثة سنوات من وجودها في لندن أصبحت من أشهر العارضات في الوكالة التي تعمل فيها. عادت مع زوجها الى بيروت في بداية السبعينات.

حرةومتحررة

شكلت مع فيليتشينا روسي وجورجينا رزق علامة فارقة في عرض الأزياء. كانت حرة ومتحررة ولم تستغل يوما جمالها ونجاحها وجسدها بل كانت تفرض إحترامها ولم تكن يوماً للبيع. شاركت في أهم عروض الأزياء الى جانب العارضات العالميات ووصفها المصممون العالميون أن كل التصاميم تليق بها.


معهد لعرض الأزياء

أسست منى روس مع فيليتشينا روسي شقيقة جورجينا رزق معهداً لعرض الأزياء أطلقا عليها إسم Ross & Rossi. وكانت العروض التي يقدمانها مميزة من حيث التصميم والإضاءة والحرفية. وقدموا عروضاً لأهم الماركات اللبنانية. وأصبحت منى روس الوجه الإعلاني لكل منشورات الخاصة بشركة طيران الشرق الاوسط والصور التي إلتقطت لها كانت لأهم المصورين اللبنانيين المحترفين.

العمل في الخليح

خلال الحرب الأهلية اللبنانية عملت منى روس في دول الخليج كعارضة أزياء للمصممين اللبنانيين والأوروبيين.

مغادرة لبنان

غادرت منى روس لبنان بعد اندلاع الحرب الأهلية وتطلقت من زوجها لكنها حافظت على إسم روس وتزوجت من ريموند كريغ. بين لبنان وسويسرا حاولت تأسيس عام 2006 معهداً لعرض الأزياء مع فيليتشينا روسي وجورجينا رزق لكن حرب تموز قضت على الحلم. عاشت لفترة طويلة في سويسرا وأنشأت مطعمين وصالون لتصفيف الشعر. فقدت زوجها عام 2001.

لم ترزق بأولاد

لم ترزق منى روس بأولاد من زواجها الأول والثاني ورداً على الموضوع قالت أنها ليست نادمة لأنها لا ترغب أن تتولى المربية الإهتمام بأولادها.