أطلت الممثلة اللبنانية آية أبي حيدر للمرة الأولى على الشاشة، بمسلسل "تغيير جو"، الذي عرض مؤخراً في شهر رمضان، وبسرعة هائلة إستحوذت على إهتمام الجمهور، إذ تفاعل المتابعون مع دورها في العمل.
وكان لموقع "الفن" حوار خاص مع آية، كشفت فيه عن كواليس العمل، وعن تعاونها مع الممثلة المصرية منة شلبي، والممثل اللبناني سعيد سرحان، كما أخبرتنا عن الصفة التي تملكها، ولا يمكن أن تتخلى عنها.

أخبرينا أكثر عن مسلسل "تغيير جو"، وعن شخصية "مريم" التي تجسدينها في العمل؟

المسلسل يجمع الأحداث "اللايت" والأحداث الدرامية، وبالرغم من أنه بدأ بأحداث بطيئة جداً، إلا أننا شهدنا تسارعاً وتشويقاً أكثر بكثير في الحلقات التالية.
تعامل الممثلين في الكواليس وفريق عمل هو تعامل رائع، وكذلك التعامل مع المخرجة مريم أو عوف، وأعتقد أنني محظوظة، لأن أول مشاركة لي بعمل ضخم، هي تحت إشرافها، ومع أسماء كبيرة.
أما عن شخصية "مريم"، التي أجسدها في المسلسل، فهي شخصية متسرعة وعصبية، عانت من تخلي الأشخاص عنها، لذلك تحزن كثيراً عندما تدخل بخلاف مع خطيبها. هي شخصية عفوية جداً، وتختلف عن باقي شخصيات المسلسل، من حيث أنها لا تفكر كثيراً قبل أن تقدم على أي خطوة.

ما الذي جعلكِ تختارين هذا الدور ليشكل إنطلاقتكِ في الدراما؟

أنا لم أختر شخصية "مريم"، بل هي التي إختارتني، أنا درست المسرح، وأريد أن أمتهن التمثيل، وتواصلوا معي من أجل تجربة الأداء، وكان لي الحظ بأن تختارني المخرجة.

جمعتكِ عدة مشاهد بالممثلة المصرية منة شلبي، وبالممثل اللبناني سعيد سرحان، ماذا تخبرينا عن التعامل معهما مهنياً وعلى الصعيد الشخصي؟

أنا أصلاً من متابعي الممثلة منة شلبي، وكان العمل رائعاً وممتعاً معها، فقد تأكدت أنها من أعظم الممثلات، هي ممثلة حقيقية، تعطي الممثل الذي يشاركها العمل من قلبها، تعلمت منها كثيراً، وأعطتني الكثير من النصائح المفيدة جداً. أنا سعيدة لأني تعاملت معها، فهي تسعى بكل تصرفاتها إلى إنجاح العمل، وقد أصبحت صديقة مقربة مني للغاية، هي إنسانية جداً، ومتواضعة.
أما الممثل سعيد سرحان، فهو شخص رائع جداً، أعطاني العديد من النصائح على مستوى التمثيل، خصوصاً أنني ممثلة مسرحية، وليس لدي خبرة واسعة أمام الكاميرا، وهو ممثل مجتهد، يعطي من قلبه، يحب مهنته كثيراً. إلتقينا عدة مرات لخلق الكيمياء المطلوبة بين شخصيتي "مريم" و"وسام"، وأعتبره صديقاً مقرباً مني، وهو شخص لطيف.

​​​​​​​​​​​ما هي نقاط التلاقي بين شخصيتكِ الحقيقية وشخصية "مريم"؟

أعتقد أن الشخصية تشبهني عندما كنت بعمر أصغر، عندما كنت عفوية أكثر، وعصبية أكثر، ولكنها تختلف عني بأنها تعبر عن عصبيتها، بينما أنا أكبت مشاعري أكثر.

تشهد علاقة "وسام" و"مريم" في المسلسل العديد من المشاكل، هل من الممكن أن تدخلي بعلاقة حب في حياتكِ تحيطها المشاكل؟

لا أفضل أن أدخل بقصة حب فيها العديد من المشاكل، ربما لو كنت بعمر أصغر كنت دخلت في علاقة هكذا، أما الآن فأعتبر هكذا علاقة متعبة جداً، ولكن طبعاً كل علاقة تحتوي على مشاكل يجب أن نتفهمها.

ماذا أضاف مسلسل "تغيير جو" إلى مسيرتكِ التمثيلية؟

هذا المسلسل عرّف الناس عليّ بطريقة أوسع، فالمسلسل من إنتاج شركة الصباح، ويعرض على منصات إلكترونية ومحطات عربية، وأعطاني شهرة على الصعيد العربي، وليس فقط في لبنان، واكتسبت منه خبرة كبيرة، لأني تعاملت مع أساتذة في التمثيل، منهم الممثلة منة شلبي، الممثلة ميرفت أمين، الممثلة شيرين، الممثل سعيد سرحان، ما أضاف الكثير إلى مسيرتي، وهذه الخطوة الأولى التي لا يمكن أن أنساها، أو أنسى ما قدمته لي على الصعيد المهني.

بعد إنطلاقتكِ في التمثيل على الشاشة، هل ستظلين تعتبرين نفسكِ ممثلة مسرحية؟

أنا ممثلة مسرحية، والمسرح لن يُلغى من حياتي. أنا ممثلة بشكل عام، ولا أظن أن المسرح سيلغي التلفاز، أو أن التلفاز سيلغي المسرح، ويمكنني الآن أن أثق أكثر بقدرتي على المشاركة بعمل ضخم، وبأني أملك المهارات اللازمة.

إلى جانب التمثيل، أنتِ صانعة محتوى مختلف عن محتوى باقي الـBloggers، هل إضطررتِ مرة إلى أن تتخلي عن عفويتك؟

إذا كان هناك صفة بشخصيتي أسعى دائماً للمحافظة عليها، فهي عفويتي التي لن أتخلى عنها، فهذا أفضل ما يمكن أن يقدمه الشخص، أن يكون على طبيعته وحقيقياً قدر الإمكان.