سعد لمجردفنان مغربي متعدد المواهب من الغناء والرقص والتمثيل والكتابة والتلحين. وهو أيضاً منتج موسيقى البوب المغربي وحائز على عدد من الأوسمة والجوائز بالإضافة الى دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدد المشاهدات على يوتيوب. حقق شهرة واسعة وانتشرت أغانيه بشكل كبير في أوساط الشباب وتجاوزت شهرته بلاد المغرب العربي لتصل الى بلدان الخليج والمشرق. طالته شائعات عن علاقات عاطفية متعددة وكان يقابلها بالنفي. اتهامات كثيرة واجهها ودخل السجن ايضا وهذه التفاصيل:

نشأته

ولدسعد لمجردفي 7 أبريل/ نيسان 1985 في الرباط. نشأ وسط عائلة فنية. والده الفنان المغربي البشير عبدو ووالدته الممثلة المغربية نزهة الركراكي. إشتهر بعد أن حطمت أغانيه العربية باللهجة المغربية أرقاماً قياسية في نسب المشاهدة. أخوه الأكبر مقيم في لندن ويعمل في المجال السياحي. بدأ شغف لمجرد في الموسيقى في سن مبكر وتعلم الموسيقى في المخيمات الصيفية. غادر الى الولايات المتحدة الأميركية ليتابع دراسته وأقام في نيويورك عشرة سنوات.


نجاحه

نجاح أغنيةسعد لمجرد"مال حبيبي مالو" مهّد الطريق لأن يصبح من الأسماء المرشحة للفوز بالجائزة العالمية أم تي في للموسيقى الأوروبية. أعيد غناء أغنيته "انتي" باللغة الإسبانية والإنكليزية كما لاقت شهرة واسعة لدى الجمهور الإيراني والأفغاني.


بدايته الفنية

بدأسعد لمجردمسيرته الفنية عام 2007 بعد فوزه بالمرتبة الثانية في النسخة الرابعة من برنامج سوبر ستار. غاب سنتين عن الساحة الفنية وبعد عودته أطلق أغاني منفردة حققت نجاحاً باهراً أولها فيديو كليب أغنية "واعديني" ثم أغنية "سالينا" سنة 2012. أصدر أول ألبوم منفرد حمل إسم "ولا عليك" عام 2013 بنكهة عربية وكلمات مغربية ممزوجة بإيقاعات عالمية مختلفة ما بين الخليجي وموسيقى البوب المغربية. تلاها فيديو كليب أغنية "مال حبيبي مالو" من نفس الألبوم والتي حققت أعلى المشاهدات على يوتيوب. جاءت إنطلاقته الحقيقية بعد إصداره أغنية "انتي" التي تصدرت المرتبة الأولى لأشهر طويلة في كل أنحاء الدول العربية بأكثر من 12 مليون مشاهدة في فترة لم تتجاور الثمانية أسابيع.

طريق الشهرة

وصلسعد لمجردالى عالم الشهرة عام 2015 من خلال فيديو كليب "المعلم" الذي أصبح لقبه فيما بعد وفاقت نسبة المشاهدة 30 مليون خلال 30 يوم. وأصبح الفنان العربي الأول الذي يسجل هذا الرقم الخيالي بفترة قياسية في سابقة من نوعها في العالم العربي، وأصبحت أكثر أغنية عربية من حيث المشاهدة بما يقارب 913 مليون مشاهدة بتاريخ أبريل 2021 متفوقاً على أغنية "بشرة خير" للفنان حسين الجسمي. دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية ونال عدة جوائز محلية وعربية وعالمية.

فضائح

سُجنسعد لمجردلمدة ستة أشهر بعد إتهامه بمحاولة التعدي على شابة فرنسية وأطلق سراحه بشكل مؤقت في 23 أبريل 2017. عام 2010 إتهم من قبل شابة أميركية بنفس التهمة وأفرج عنه بكفالة. عام 2018 تعرض لحملة ضده بعد الإتهامات التي وجهت له وأوقفت العديد من وسائل الإعلام المغربية والعربية بثها لأغاني سعد لمجرد. تسببت أغنية "غلطانة" بهجوم عنيف من قبل وسائل الإعلام الجزائرية على سعد لمجرد معتبرة أن الأغنية تعتبر تدخلاً سياسياً وإنحيازاً للنطام المغربي ضد النظام الجزائري بما يعرف بقضية الصحراء الغربية.

حياته الشخصية

تزوجسعد لمجردمن صديقته المقربة والقديمة غيثة العلاكي وهي سيدة أعمال مراكشية، تقيم في كندا، وتملك فنادق في حي كيليز الراقي في مراكش، يعتبرها البشير عبده والد سعد لمجرد، الصديقة الوفية للعائلة. وغيثة العلاكي هي من أكثر الأصدقاء المقربين من لمجرّد، حيث شوهدا مع بعض في مناسبات عديدة، وشاركا صورهما عبر مواقع التواصل الإجتماعي، كما كانت من أكثر الداعمين والمساندين له في قضية الاغتصاب التي لاحقته في فرنسا، خلال السنوات الماضية

في السجن مجدداً

دخلسعد لمجردالى السجن في أواخر شهر شباط/فبراير 2023 بعدما أدانته محكمة الجنايات الفرنسية بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية، وحكمت عليه بالسجن ست سنوات لكنه خرج بموجب إطلاق سراح مؤقت كان تقدم بطلبه فريق دفاعه دون قيد أو كفالة مالية. لن يعود سعد لمجرد إلى السجن لإكمال فترة محكوميته ويمكنه السفر شرط أن يكون مقر سكنه في فرنسا في حال طُلب مرة أخرى لسماع أقواله من قبل القضاء الفرنسي.

عيد الفطر

خرجسعد لمجردمن السجن بسراح مؤقت قبل حلول عيد الفطر المبارك، ليكون بين أحضان عائلته ومع زوجته وتفاعل معه رواد مواقع التواصل الاجتماعي معبرين عن سعادتهم وفرحتهم بهذا الخبر، متمنيين بقاء سعد خارج السجن وعدم العودة له. ورغم كل ما مر به لا زال يحقق التجاحات اذ حصدت أغنية الفنان المغربيسعد لمجرد"أش خبارك" أرقاماً قياسية وحلت في قائمة الأغنيات الأكثر استماعاً عبر يوتيوب عالمياً. وقد علق لمجرد على هذا النجاح قائلاً: "15 مليون مشاهدة جد فخور اننا وصلنا للترند العالمي. الأغنية من كلمات وألحان جلال الحمداوي، والفيديو كليب من إخراج محمد علي.