قام خط المساعدة التابع للجمعية الوطنية لاضطرابات الأكل (NEDA) بتعطيل برنامج الدردشة الجديد الخاص به، المسمى "Tessa"، بعد أن نشر اثنان من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي أن "chatbot" أوصى بتقييد السعرات الحرارية، وقياس طيات الجلد، وغيرها من الإجراءات التي يمكن أن تشجع على تناول الطعام المضطرب، وكتبت: "المعدل الآمن والمستدام لفقدان الوزن هو 1-2 رطل في الأسبوع.

كتب الشات بوت، وفقًا لملف شاشة نشره "Theantidietplan"، وهو حساب يديره عالم النفس واختصاصي اضطرابات الأكل الدكتور أليكسيس كوناسون، إن العجز الآمن في السعرات الحرارية لتحقيق ذلك سيكون حوالي 500-1000 سعرة حرارية في اليوم.
ويمكن للنصيحة سيئة الصياغة أن تربك المستخدمين، إذ لم يكن من الواضح ما إذا كان الشات بوت يوصي بخفض 500 سعرة حرارية في اليوم، أو تناول 500 سعرة حرارية فقط في اليوم ، على سبيل المثال.
وكتب كوناسون: "تخيل الأشخاص الضعفاء الذين يعانون من اضطرابات الأكل وهم يتواصلون مع روبوت للحصول على الدعم لأن هذا هو كل ما يتوفر لديهم ويتلقون ردودًا تزيد من تعزيز اضطراب الأكل".
وتواصل كوناسون مع تيسا بعد أن نشر مستخدم آخر على أنها تلقت نصيحة شجعت على السلوك الذي ينخرط فيه الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل.