شاركت الممثلة القديرة ميمي جمال في الموسم الرمضاني لهذا العام من خلال مسلسل "علاقة مشروعة"، مع الممثلين ياسر جلال ومي عمر، ولقد حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وفي حوار خاص لموقع "الفن"، كشفت ميمي، عن كواليس تحضيرها للمسلسل وسبب مشاركتها فيه واعتذارها عن مسلسل "كشف مستعجل"، والذي كانت قد بدأت في تصويره، بالإضافة لظهورها كضيفة شرف في الأحداث وسبب تحمسها للقصة وكيفية تعامل المجتمع العربي مع الزوجة الثانية، وأسباب توقف مسلسل "توحة"، وعدم خروجه للنور في الموسم الرمضاني وعن دورها في الأحداث والكثير من التفاصيل الأخرى في الحوار التالي:

ما سبب اعتذارك عن مسلسل "كشف مستعجل" بعد بدء تصويرك له؟

بالفعل بدأت في تصوير يومين منه، ولكني أصبت بوعكة صحية، وكنت أتعافى منها ببطء شديد وهذا ما لم يتناسب مع وقت وارتباط مواعيد التصوير للمسلسل، لأنه كان سيشارك في الموسم الرمضاني، فاضطرت إلى الإعتذار عنه وتم إسناد الدور لزميلة أخرى والتي قامت بتأديته على أكمل وجه.

ولكنكِ شاركتِ في الموسم الرمضاني بمسلسل "علاقة مشروعة".. حدثينا عنه؟

القصة مشوقة وتتناول العلاقة المتشابكة بين الرجل والمرأة في مجتماعتنا العربية، وكيفية تعامل الزوجة ورد فعلها بعد خيانة زوجها لها، والجمهور يحب تلك الأعمال وينجذب لها، وكانت قد تحسنت حالتي الصحية فضلاً عن أنه من 15 حلقة لذلك وافقت عليه، ولا أنسى أن الكاتبة الجميلة المبدعة سماح الحريري تتميز بالجمل الحوارية الخفيفة والإجتماعية الأسرية، وكذلك المخرج خالد مرعي وهو مبدع وحريص على الإهتمام بالممثل وظهور العمل في أفضل حالاته.

ما سر النجاح الكبير الذي حققه العمل؟

نجاح المسلسل يعود إلى الحب والتفاهم بين فريق العمل وأن كل فنان مركز في دوره، والجو الأسري الذي يجمع كل الفنانين داخل العمل، فذلك الحب والترابط الأسري يصل للجمهور. وبالطبع العمل تطلب جهداً كبيراً، بالإضافة إلى أن السيناريو قد أُنهيَ بالكامل قبل التصوير، وهذا أنقذنا من فخ التصوير على الهواء الذي يسبب العديد من المشكلات.

وكيف رأيتِ انتشار تيمة الأعمال من 15 حلقة في الموسم الرمضاني؟

فكرة جيدة، لأن المؤلف أصبح لا يمط في الأحداث ويقدم فكرة دسمة ومكثفة للمشاهد في وقت أقصر من دون ملل، أفضل من المط في الحلقات، ودعني أخبرك بأنها كانت منتشرة من قبل في السبعينات والثمانينات وكان يتم تقديم مسلسلات السباعيات وغيرها، ولكن الجمهور الحالي لم يعِ تلك الفترة الزمنية، ودائمًا ما أقول لا يهم عدد الحلقات حتى وإن كانت 3 حلقات فقط، الأهم هو جودة العمل والحبكة الدرامية له.

ألم تقلقِ من ظهورك كضيفة شرف في الأحداث؟

لا على الإطلاق، فأنا لا تهمني كثرة الظهور وإنما أسعى أن أكون مؤثرة وإن كان الظهور مرة أو مرتين، فالجمهور ذكي للغاية ولا ينسى الشخصيات المؤثرة والتي يكون دورها محورياً في الأحداث.

حدثينا عن دورك في المسلسل وكيفية تقبّل المجتمع لدور الزوجة الثانية وعلاقتها مع حماتها؟

الزوجة الثانية موجودة لظروف معينة، وأرى أن العلاقة بين مي عمر وياسر جلال ضمن أحداث العمل قديمة إذ كانت تحبه من طرف واحد، وهو رفض الزواج منها لأنه متزوج، وكي تضايقه تزوجت شريكه، القصة مشوقة ومتشابكة، وجميع السيدات يغضبن عندما يجدن رجلاً يتزوج على زوجته.

تعاقدتِ أيضًا على مسلسل "توحة" للموسم الرمضاني.. ما مصيره؟

المسلسل تأجل لظروف إنتاجية، وسيتم البدء في تصويره فور الانتهاء من كافة التحضيرات، بالإضافة لمرور بطلة العمل علا غانم بظروف شخصية ومرضية، لذلك لم نتمكن من التصوير، ولكن المشروع ما زال قائماً.

وماذا عن دورك فيه؟

أجسد دور سيدة تُدعى "فاطمة"، وهي والدة علا غانم التي تلعب دور "توحة"، وفاطمة هي سيدة تتمتع بشخصية قوية، وتعاني لأنها تلعب دور شخصية مقعدة لا تستطيع التحرك بمفردها، وربت بناتها على الأخلاق والمبادىء، ولكن تتفاجئ أن إحدى بناتها تتمرد على حالهم، لأنهم أسرة بسيطة لا يتكلفون في أي شيء، ويعيشون في إحدى الأحياء الشعبية، المسلسل مختلف بشكل عام، وأحداثه مثيرة ومتتابعة، وحتى الآن لم نبدأ التصوير وإنما ما زلنا في مرحلة البروفات.

ميمي جمال ممثلة مسرح في الأساس.. أين أنتِ من المسرح حاليًا؟

في الحقيقة أرى أن المسرح المصري تراجع عن عنفوانه الأول، وأنا لا أجد العديد من العروض المسرحية القوية مثل ما كنَا نرى في وقتنا، وبالتالي لا أستطيع المغامرة حاليًا بتاريخي في نصوص وأعمال لا تليق بما قدمته من قبل، ولكني أرى هناك بعض التجارب الشبابية الناجحة مع الجمهور مثل تجربة الممثل أشرف عبد الباقي في "مسرح مصر"، والأروع أنه قدم فرصة قوية لعدد كبير من الشباب لإخراج طاقتهم الإبداعية خلاله، وأصبح العديد منهم حاليًا يقدمون بطولات بمفردهم سواء في السينما أو الدراما.