الممثل والمخرج السوريأسامة الروماني(3 تموز / يوليو 1942 - 29 أيار /مايو 2023)، مولود في دمشق في عائلة فنية فشقيقه هو الممثل والمخرج السوري هاني الروماني الذي قدم الكثير للدراما السورية. شارك بعدة اعمال في التلفزيون والمسرح لكنه ابتعد لأعوام عن الساحة الفنية في سوريا بسبب استقراره في الكويت. والده كان سياسيا منتميا للكتلة الوطنية، خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا ما بين عام 1920 حتى عام 1946.

بداياته ومسيرته الفنية

بدأأسامة الرومانيحياته في التمثيل في ستينات القرن الماضي حيث شارك في ساعي البريد عام 1963 وزقاق المايلة عام 1972، كما شارك عام 1964 في مسلسل بعنوان "أسود وأبيض"، كما كان له مشاركة في الافلام السينمائية عبر فيلم “وجه آخر للحب” والذي تم عرضه في عام 1973. قدم شخصية نعمان في مسلسل بعنوان "بريمو"، حياته في الدراما السورية كانت متقطعة بسبب سفره ومكوثه لعدة سنوات في الكويت حيث عمل في انتاج واخراج مسلسلات وبرامج للاطفال اشهرها "إفتح يا سمسم" و"سلامتك". اشتهر من خلال مسلسل "حمام القيشاني" وهو من نوع الدراما التاريخية وصور بخمسة اجزاء وجمع عدداً كبيراً من نجوم الدراما السورية. "حمام القيشاني" من اخراج شقيقه الممثل الراحل هاني الروماني ولعب فيه دور الرئيس السوري الراحل أديب الشيشكلي في الجزئين الثاني والثالث من المسلسل. العمل من تأليف دياب عيد ويعرض وقائع تاريخية في حارة سورية هي «حمام القيشاني» والتي يحمل المسلسل اسمها.





شاركأسامة الرومانيفي عدة مسرحيات بينها بطولة مسرحية ضيعة تشرين وهي مسرحية سورية كوميدية من الأدب السياسي الساخر للكاتب الراحل محمد الماغوط. تعتبر مسرحية غربة التي شارك فيها الروماني من أشهر المسرحيات التي تظهر واقع العرب بطريقة كوميدية ساخرة، حكمها بيك يقوم بسلب الخيرات واستعباد المواطنين فيها وتركهم يعانون من التخلف والفقر، وتتوالى الأحداث عن القرية والحنين إلى الوطن، شارك في بطولة المسرحية نخبة من كبار الممثلين بينهم دريد لحام، نهاد القلعي، ياسر العظمة. تم انتاج المسرحية عام 1976.
شارك في مسلسل بعنوان “بصمات على جدار الزمن” والذي تم عرضه في عام 1980 وجسد فيه شخصية مصطفى. بعد مشاركته في اواخر التسعينات في "حمام القيشاني" ابتعد عن الدراما في سوريا ليعود ويظهر بعد 25 عاماً في مسلسل كسر عضم عام 2022 من اخراج رشا شربتجي حيث كان له تجربة مميزة من خلال دور "أبو سام" واحدة من الشخصيات الشريرة التي ينتهي دورها من خلال قبض رجال الامن عليه خلال عمليات التهريب. وضم المسلسل نخبة من الممثلين السوريين امثال ندين خوري وفايز قزق وغيرهم.


كما كان له مشاركة في عشارية "وثيقة شرف" من اخراج باسم السلكا حيث لعب دور ممدوح وهو روائي ستساهم روايته "فيكتوريا" عن فتاة مختطفة تحولت إلى فتاة ليل أدت دورها سوزان نجم الدين؛ في تصعيد خطوط الأحداث، وستغيّر أيضًا من حياة الشاب الذي يعمل لديه على طباعتها، وأدى دوره الممثل هافال طلحت حمدي.
كذلك حل ضيفاً العام الماضي على المسلسل الكوميدي «حوازيق» إخراج رشاد كوكش ونص زياد ساري.



وفاته

توفي الممثل السوريأسامة الرومانيفي 29 ايار / مايو 2023 عن عمر 81 عاماً بسبب نوبة قلبية اصابته.