تنافس حوالى 250 طالباً وطالبة من لبنان والعراق، في برنامج Brainy Kids، البرنامج العالمي لعلم الحساب الذهني، والمعتمد من المنظمة العالمية AIAMA – سنغافورة، ضمن مسابقة سنوية نظمها البرنامج يوم أمس الخميس، بحضور العقيد الركن حسام يوسف ممثّلاً قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، والسكرتير الأول في السفارة العراقية في لبنان السيدة فاطمة الجمالي ممثّلة القائم بأعمال السفارة أمين النصراوي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة المدارس الملكية في بغداد علاء المولى، بالإضافة إلى حشد تربوي عراقي ولبناني.
بدأت المسابقة بين الطلاب عند الساعة العاشرة صباحاً، حيث تسابقوا على حل المعادلات الحسابية خلال 12 دقيقة فقط، وحلّوا أكثر من 120 معادلة، وذلك ضمن مجموعات مختلفة بحسب الصف المدرسي والمستوى في البرنامج.


وبعد هذه المسابقة، سادت أجواء من السعادة والمرح بين الطلاب، وعند الساعة الثانية عشرة والربع، بدأ الحفل الرسمي بالنشيد الوطني اللبناني، وأطلت بعده فرقة المجد للدبكة اللبنانية،وقدمت لوحات فنية فلكلورية من التراث اللبناني، ثم قدمت مجموعة من الطلاب عرضاً حياً أذهل الحضور.
الرئيس التنفيذي لشركة Brainy Kids محمد سويد قدم الدروع التكريمية لممثل قائد الجيش العقيد الركن حسام يوسف، والسكرتير الأول في السفارة العراقية فاطمة الجمالي، ولعدد من مدراء المدارس في لبنان وخارجه، وذلك عربون شكر وتقدير لثقتهم ببرنامج Brainy Kids.
وفي الختام، تم إعلان نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز، التي كانت عبارة عن شهادات وميداليات وكؤوس وجوائز نقدية بلغت 40 مليون ل.ل. و 600 دولار أميركي، وُزّعت على الطلاب بحسب مراتبهم، هذا بالإضافة إلى حسومات على تذاكر السفر للمشاركة في البطولات والمخيمات التدريبية العالمية في تونس وبالي وتركيا.

موقع "الفن" كان حاضراً في هذا الحفل، وإلتقينا في البداية الرئيس التنفيذي لشركة Brainy Kids محمد سويد، الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل، فأعلن عن استضافة لبنان للبطولة العربية في الحساب الذهني عام 2024، وبرعاية ومتابعة مباشرة من رئيس المنظمة العالمية السنغافورية الدكتور ريكس يانغ.
أما عن كيفية إختيار الطلاب الذين يشاركون بهذا البرنامج، فقال إنه في البداية يخضع الطالب لمسابقة داخلية، تأهل عدداً معيناً منهم إلى المسابقة الثانوية، مثل هذه المسابقة، التي هي بدورها مؤهلة للمسابقة التي ستقام في تونس، والمسابقة العالمية التي ستقام في بالي، ونحن كبرنامج "Brainy Kids" بدأنا إنتشارنا في لبنان عام 2020، وفي عام 2023 بدأنا الإنتشار في العراق، وفي عام 2024 ستشارك جميع الدول العربية.
وعما إن كانت الدولة للبنانية ووزارة التربية تدعمان هذا النشاط، قال سويد: "دائماً ما يجاهد الشعب اللبناني، ويقوم بمبادرات فردية، من دون أي دعم مادي، أو حتى معنوي من السلطات السياسية، وبعد 15 عاماً من الخبرة، يفاجئنا الطلاب كل عام بمستوى جديد، وهذا لأنهم يقومون بمبادرات فردية، نحن نوجههم، وهم يملكون الشغف".
وكشف سويد أن هذا البرنامج يُدرّس منذ سنوات عديدة في المدارس الخاصة، أما عن تدريسه في المدراس الرسمية، فقال إن الأمر يعود للوزير المسؤول.

كما إلتقينا رئيس مجلس إدارة مجموعة المدارس الملكية في بغداد علاء المولى، الذي قال :"الحساب الذهني هو مادة علمية تنمي ذهن الطالب، وإبداعاته، وأصبحت مادة ترفهيةلطلابنا".
وأضاف: "العديد من المدارس المعتمدة في بغداد بدأت تعتمد الحساب الذهني".