دولي ريبيكا بارتونمولودة في 19 كانون الثاني / يناير 1946 في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الاميركية وتبلغ من العمر 76 عاماً. انها متعددة المواهب، مغنية، مؤلفة وعازفة للعديد من الآلات وممثلة ورائدة اعمال وترأس مؤسسات خيرية. دولي بارتون هي نجمة موسيقى الريف واشتهرت بهذا اللون.



بداياتها ومسيرتها الفنية


ألفتدولي بارتونعلى مدار مشوارها الفني اكثر من 3000 اغنية ولعبت أدواراً في عدة افلام. تعرف دولي بارتون بـ "ملكة موسيقى الريف" بدأت الغناء في اواخر الستينات، ولكنها عرفت الشهرة عام 1971 بأغنية Joshua . بالاضافة الى اغنياتها المنفردة قامت بارتون بديو مع بورتر فاغونر. رغم نجاح اغنياتها المنفردة والديو مع فاغونر اكبر نجاح لدولي بارتون كان عام 1973 بأغنية Jolene تم إصدارها في أواخر عام 1973 ، وتصدرت مخطط الاغاني في شهر شباط/ فبراير 1974 ووصلت الى المركز السابع في المملكة المتحدة في عام 1976 ، وهو ما يمثل نجاحبارتونالأول في المملكة المتحدة. عرفت بارتون نجاحاً كبيراً في منتصف السبعينات، حيث كان لديها ثلاث اغنيات فردية وصلت الى المركز الاول على مخطط الاغاني عام 1974 Jolene, I will always love you, Love is like a butterfly.

الفترة ما بين 1976-1986


بين عامي 1974 و 1980 كان لدى بارتون سلسلة من أغاني الريف الناجحة، حيث وصلت ثمانية أغاني فردية إلى المركز الأول. ينعكس تأثيرها على ثقافة البوب من خلال العديد من المؤدين الذين غطوا أغانيها، بما في ذلك أوليفيا نيوتن جون وإيميلو هاريس وغيرهم. تُعَددوللي بارتونأيضًا واحدةً من الفنانين الأكثر مبيعًا في كل العصور. عام 1977 البوم Here You Come Again تصدر البومات اغاني الريف وحل في المركز العشرين في مخطط اغاني البوب.
عام 1978 فازت دولي بارتون بجائزة غرامي لأفضل اداء صوتي في موسيقى الريف لالبومها Here you come again وواصلت تحقيق النجاحات مع Heartbreak (1978 )، و Baby I’m Burning (1979 ) You the only one (1979 )، كلها ظهرت في التوب 40 لأغاني البوب وتصدرت مخطط اغاني موسيقى الريف. في هذه الفترة ظهرت عدة مرات في مقابلات تلفزيونية وحظيت بتغطية اعلامية كبيرة خلال اجرائها مقابلة مع باربرا والترز عام 1977 .
بالاضافة الى الغناء لعبتدولي بارتونادواراً عديدة في افلام متنوعة، وغنت تتر الفيلم الروائي 9 to 5 الذي قامت ببطولته الى جانب جاين فوندا وليلي توملين. عام 1981 وصلت الى المرتبة الاولى في اغاني البوب لتصبح واحدة من عدد قليل من فنانات موسيقى الريف اللواتي وصلن الى المركز الاول في مخططات موسيقى الريف وموسيقى البوب.
حصلت دولي بارتون على ترشيح لجائزة اوسكار لافضل اغنية فيلم في تتر 5to9. عام 1983 قامت بديو مع مغني موسيقى الريف الاميركي كيني رودجرز "Islands in the Stream" (كتبه بي جيز وإنتاج باري جيب) ، قضى أسبوعين في المركز الأول عام 1983.



الفترة ما بين 1987 – 2005

عام 1987 أصدرت البوم Trio مع إيميلو هاريس وليندا رونستاد وهو الالبوم الذي اعاد احياءها موسيقياً حيث أمضى خمسة أسابيع في المركز الأول على مخطط Billboard's Country Album ، ووصل أيضًا إلى أفضل 10 في مخطط Billboard لأفضل 200 ألبوم. فاز Trio بجائزة Grammy Award لأفضل أداء ريفي من قبل Duo وتم ترشيحه لجائزة Grammy Award لألبوم العام.
وصل دويتو مع ريكي فان شيلتون ، "Rockin 'Years" (1991) إلى المركز الأول ، على الرغم من أن أعظم ثروة تجارية من Parton في التسعينيات جاءت عندما سجلت ويتني هيوستن أغنية I Will Always Love You للموسيقى التصويرية للفيلم الروائي The Bodyguard (1992) . كان كل من الأغنية والألبوم ناجحين بشكل كبير. ومع ذلك ، كان ألبوم Parton الصوتي من فيلم 1992 Straight Talk أقل نجاحًا. لكن ألبومها عام 1993 Slow Dancing with the Moon نال استحسان النقاد وحقق أداءً جيدًا على المخططات ، ووصل إلى المركز الرابع على مخطط ألبومات موسيقى الريف.

في 29 حزيران/ يونيو 2014 ، غنتبارتونلأول مرة في مهرجان غلاستونبري بالمملكة المتحدة أغانٍ مثل "جولين" و "5to9" أمام حشد من أكثر من 180.000 شخص. في 6 آذار / مارس 2016 ، أعلنت بارتون أنها ستشرع في جولة لدعم ألبومها الجديد ، Pure & Simple. كانت الجولة واحدة من أكبر جولات بارتون داخل الولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عامًا. تم التخطيط لأربعة وستين موعدًا في الولايات المتحدة وكندا .
في آب/ أغسطس 2020 ، أعلنت بارتون عن خطط لإصدار ألبومها الأول لأعياد نهاية العام منذ 30 عامًا ، A Holly Dolly Christmas ، في 6 كانون الاول / ديسمبر ، بثت شبكة سي بي إس عرضا خاصا لعيد الميلاد بعنوان "A Holly Dolly Christmas" ، حيث أدت بارتون أغانٍ من ألبومها.



حياتها الشخصية

دولي بارتونهي الرابعة من عائلة مكونة من 12 ولدا. في 30 ايار / مايو عام 1966 تزوجت من كارل توماس دين وبقيا متزوجين حتى اليوم اي بعد 57 عاماً من الحياة المشتركة. وعند سؤالها عن سر مقاومة زواجها كل هذا الوقت، اجابت ان الامر يتوقف انهما مع زوجها نجحا في منح بعضهما بعض المساحة مشيرة انه مع جدول اعمالها المزدحم ليسا في مواجهة بعضهما طوال الوقت. وبهذا الشكل يلتقيان للقيام بالاشياء التي يحبان ان يقوما بها معاً.
تشتهر بارتون بخضوعها لجراحة تجميلية عدة مرات. في حلقة من برنامج أوبرا وينفري عام 2003، سألتها وينفري عن نوع الجراحة التجميلية التي خضعت لها . ردت بارتون بأن الجراحة التجميلية كانت ضرورية لتتماشى مع صورتها امام جمهورها. وقد مازحت بارتون مرارًا وتكرارًا حول صورتها الجسدية وعملياتها الجراحية ، قائلة: "إنها تتطلب الكثير من المال لتبدو بهذا الرخص." عند سؤالها عن جراحات التجميل المستقبلية التي قد تقوم بها، قالت بارتون: "إذا رأيت شيئًا ما يتدلى أو يتكيس أو يسحب، فسأقوم بقصه أو ثنيه أو شفطه."

دولي بارتون رائدة اعمال لا يستهان بها وتقدر ثروتها بنصف مليار دولار

منذ منتصف الثمانينيات ، دعمت بارتون العديد من الجهود الخيرية، لا سيما في مجال محو الأمية، بشكل أساسي من خلال مؤسسة Dollywood Foundation الخاصة بها. برنامج محو الأمية الخاص بها جزء من مؤسسة دوليوود، يرسل كتابًا واحدًا شهريًا لكل طفل مسجل من وقت ولادته حتى دخوله روضة الأطفال. حاليًا، يوفر أكثر من 1600 مجتمع محلي مكتبة الخيال لما يقرب من 850.000 طفل شهريًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا وجمهورية أيرلندا. في عام 2018 ، تم تكريم بارتون من قبل مكتبة الكونغرس على حساب "المؤسسة الخيرية التي أرسلت كتابها رقم 100 مليون". في عام 2006 ، نشر بارتون كتاب طبخ بعنوان Dolly's Dixie Fixin: الحب والضحك والكثير من الطعام الجيد.

لوحظت مؤسسة دوليوود ، الممولة من أرباح بارتون، لجلب الوظائف وعائدات الضرائب إلى منطقة كانت تعاني من الركود في السابق. عملت Parton أيضًا على جمع الأموال لعدة أسباب أخرى ، بما في ذلك الصليب الأحمر الأمريكي والجمعيات الخيرية المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.