أصدر الاتحاد العام للنقابات الفنية- نقابة المهن "التمثيلية، السينمائية، الموسيقية"، بياناً شدّد فيه على أهمية الابتعاد عن المنظمات والجمعيات الفنية الوهمية، حفاظاً على سمعة الفن في مصر، وذلك بعد حصول الفنانة سمية الخشاب على دكتوراه فخرية، أثارت الكثير من الجدل.


وأكد البيان أن النقابات تعمل بجد من أجل تطوير الفن المصري بمختلف أنواعه، إلا أن بعض المنظان تأتي فجأة بهدف كسب المال بطرق غير قانونية، وكُتب: "بخطوات حثيثة ببذل الجهد من أجل تطوير وإنماء صناعة الدراما التليفزيونية والسينمائية، وفجأة تنتشر وبكثافة كيانات ومنظمات وهمية تزعم تكريم ومنح دروع ودرجات الدكتوراه الفخرية لأعضاء النقابات الفنية الثلاث مما يشكل إساءة بالغة للأعضاء بمصر والعالم وخاصة أن هذه المؤسسات تهدف إلى الارتزاق وجلب الأموال الغير مشروعة".
وأشار الاتحاد الى أنه يحترم الجمعيات والمنظمات المعروفة، وأضاف في البيان: "الاتحاد العام للنقابات الفنية يؤكد على التقدير والاحترام لكل الكيانات ذات السمعة الطيبة والموثقة من الجهات ذات الصلة والرسمية بالمؤسسات المصرية".
واختُتم البيان بتحذير للفنانين والممثلين من الانجرار وراء هذه المنظمات عن قصد او بغير قصد: "ويهيب بأعضاء النقابات الفنية الثلاث توخي الحذر والحيطة من التورط دون قصد في أي أمر مشابه من شأنه أن يسىء للحركة الفنية في مصر والوطن العربي والعالم".