فاديا طنب الحاجمغنية أوبرالية راقية تملك صوتاً نادر الوجود كما وصفها المؤلف الموسيقي غدي الرحباني. تتقن إختيار أعمالها وتبتعد عن كل ما هو رائج. درست السولفيج والبيانو في طفولتها وفي السابعة عشرة إلتحقت بالمعهد الوطني للموسيقى ودرست أيضاً تاريخ الموسيقى وتاريخ الفنون. تابعت دروساً في الإيقاعات والمقامات الشرقية. رافقها الأستاذ توفيق سكر في دروس السولفيج. بدأت الغناء في الخامسة عشرة من عمرها مع الأخوين رحباني. حائزة على دبلوم في الغناء الكلاسيكي الأوبرالي في ألمانيا. أسلوبها الغنائي يجمع بين اللونين الغربي والشرقي. تجرأت فاديا طنب على خوض مغامرة لا ترضي الجمهور العريض والبعض يصفها أنها غريبة اذ لم تسلك مساراً واحداً بل نوعت وتخصصت في مجالات مختلفة وتقول أن التنوع هويتها. حافظت على علاقتها الطيبة بكل الذين تعاونت معهم وهي ما زالت على تواصل معهم.

نشأتها

ولدتفاديا طنب الحاجفي بيروت عام 1962 وسط عائلة تضم فنانين وموسيقيين. والدها الرسام الشهير الراحل مارون طنب ووالدتها درست الغناء الشرقي في الكونسرفاتوار الوطني وكانت تغني لـ عبد الوهاب بالإضافة الى موشحات شرقية وترانيم بيزنطية. خالها هو المطران جورج خضر.

ألمانيا

لأسباب عائلية غادرتفاديا طنب الحاجالى ميونيخ وتسجلت في معهد ريتشارد شتراوس حيث تابعت دروساً في الغناء الأوبرالي وبعدها تخصصت لمدة سنتين في موسيقى الأوراتوريو والموسيقى الدينية. إنضمت الى سارباند وهي فرقة ألمانية تضم موسيقيين من سبعة بلدان وتركز على المزج الموسيقي بين الشرق والغرب وعلى مزج الموسيقى المسيحية والمسلمة واليهودية. تأسست الفرقة عام 1986 برئاسة فلاديمير إيفانوف وقدمت الحفلات الموسيقية في أربعة قارات وأطلقت 14 CD.

التعاون مع زاد ملتقى

شاركتفاديا طنبالحاجمع الملحن والفنان التشكيلي زاد ملتقى في إفتتاح مهرجانات بعلبك عام 2000 من خلال عمل أطلق عليه إسم "أناشيد" وكان الجزء الأول من الأمسية مع زاد ملتقى والجزء الثاني مع مارسيل خليفة، وسُمي العمل أناشيد نسبة للنص الذي ورد في الجزء الأول من الأمسية وهو للشاعر أنسي الحاج. والعمل الثاني مع زاد ملتقى كان في مهرجانات بيت الدين حيث قدما موشحات مختارة أكمل كتابتها زاد بتأليف موسيقي جديد، وأطلق على العمل "موشح الحرملك" نسبة لباحة قصر بيت الدين التي تدعى باحة حرملك. وبعد طباعة الـCD أطلقا عليه إسم "زارني". وبعد إطلاقه قاما بعدة جولات في أوروبا. وقدمت أيضاً مع ملتقى عملاً بعنوان "زجل" على مدرج السرايا في بيروت، الى جانب حفلات متفرقة أخرى.

أغنية جايي العيد بلا هدية

قدمتفاديا طنب الحاجأغنية "جايي العيد بلا هدية" من كلماتها بمناسبة مرور أربعين يوماً على كارثة إنفجار المرفأ وكانت منفعلة جداً لأنها كانت موجودة في مكان مجاور للإنفجار ونجت، وإستوحت كلمات الأغنية من الأوضاع الصعبة ومن حاجة الناس.

سوبر ستار

شاركت فاديا طنب الحاج في برنامج سوبر ستار في لجنة الحكم لمدة ثلاث سنوات ووصفت التجربة أنها كانت مفيدة وممتعة حيث تعرفت على الأغاني الشرقية وتعلمت مثلما يتعلم الأستاذ من تلاميذه وسمعت أغاني لم تسمعها من قبل.

الفرح في العائلة

بدأتفاديا طنب الحاجمنذ طفولتها بالغناء بعد المشي والنطق وكانت إخواتها يعزفن البيانو ويغنون وهي بدورها أصبحت تعزف وتغني. كانت العائلة تجتمع غالباً للرقص وتمضي أوقاتاً ممتعة.

الرئيس الفرنسي ماكرون

عن إنتقادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ردت فاديا طنب الحاج أنها أبدت رأيها بقضية معينة ولا يعني الأمر أنها تهاجمه بل هي تقدّره. يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون توجه الى الجمهور وذكر معاناة العمال خلال جائحة كورونا ونسي الفنانين والمفكرين والكتاب ما أثار غضب المثقفين وردوا عليه أنهم النخب ويمثلون البلد وواجب عليه ان يذكرهم.

One woman Opera

تعاونت فاديا طنب الحاج مع عازف الكمان الأسطورة والذي ما زال على قيد الحياة غيدون كريمر وقد إختارها مع جويل خوري التي كتبت لها أوبرا لتأديتها بمفردها وكان فخراً كبيراً لها حسب تصريحاتها.


التمثيل

كانتفاديا طنب الحاجتحلم بالعمل في مجال التمثيل لكنها إكتفت ببعض المسرحيات والبرامج مع الأخوين رحباني والمسرح الكلاسيكي من خلال دور كارمن ولم ترضي مشاركاتها شغفها للتمثيل وكانت تتمنى تحقيق حلمها بشكل موسع.


غديالرحباني

كشف غدي الرحباني أن أول عمل له مع شقيقه مروان كان "آخر الصيف" وهو فيلم موسيقي غنائي شاركت فيه رونزا وفاديا طنب الحاج من خلال أغنيتين إحداهما "القهوة المنسية". ويقول أن فاديا تملك صوتاً نادراً لأن طبقته "كونتر ألتو" وهي موهبة نادرة عند النساء. وأصبحت على السكة العالمية ولها حضور في قاعات الموسيقى.

تعاونها مع مصمم رقص

تعاونت فاديا طنب الحاج مع مصمم الرقص العالمي سيدي لابي شرقاوي وهو من أصول مغربية ولا يتقن العربية. حاليا هو مدير المسرح العالمي في جنيف وسابقاُ مدير الباليه في أوبرا بروكسيل. قدم أعمالاً كبيرة وشاركت معه بثلاثة أعمال وقاما بعدة جولات حول العالم وأول عمل كان Origine والثاني كان Puzzle وشاركت بعمل آخر "بابل". ساهم شرقاوي في فيديوهات للمغنية بيونسيه وصمم رقصات لأفلام في هوليوود. هو فنان مهم وهي فخورة بالعمل معه. وكان لها أدوار غنائية أساسية في أعماله. وهو يحب البعد الصوفي والتراتيل البيزنطية والسريانية.

حياتها الخاصة

فاديا طنب الحاج متزوجة من يوسف كمال الحاج وهو دكتور في الفيزياء وإبن الفيلسوف كمال الحاج ولهما أربعة أولاد: رنيم، نيار، يمان وكمال. شاركت يمان إبنة المغنية فاديا طنب في برنامج The Voice والتي تابعت دروساً موسيقية الى جانب دروسها العلمية. وتقول فاديا أن أولادها يتجهون الى الموسيقى الغربية وقد يعودون الى الموسيقى الشرقية تماماً كما فعلت هي عندما غادرت الى ألمانيا فقد كرست وقتها وموهبتها للأوبرا لكنها عادت فيما بعد الى الأصول.