واجهت الفنانة العالمية مايلي سايرس دعوى قضائية تتعلق بحقوق الطبع والنشر بسبب مزاعم بأنها نشرت صورة لنفسها على وسائل التواصل الاجتماعي، ورفعها ضدها المصور الذي سبق ورفع دعوى قضائية على الفنانة دوا ليبا بنفس القصة.
وادعى المصور روبرت باربيرا أن سايرس أعادت نشر صورة لها كان قد إلتقطها لها عام 2020، من دون ترخيص أو أي نوع من الإذن للقيام بذلك.
لكن مايلي ليست أول فنانة تواجه القضاء بسبب نشرها صورتها وهذه التفاصيل

لماذا يمكن للمصور مقاضاة المشاهير على صورهم؟


بالنسبة للمشاهير الذين يلاحقونهم المصورون، قد يبدو من العدل أن يتمكنوا على الأقل من استخدام الصور بأنفسهم، وهذا ما قالته كلوي كارداشيان على صفحتها الخاصة عام 2018، بعد أن تعرضت لدعوى قضائية مماثلة لتلك التي تواجهها سايرس وليبا الآن.
وكتبت كارداشيان في ذلك الوقت: "يمكنهم ملاحقتي بشكل قانوني ومضايقتي، وفوق كل ذلك، لا يمكنني حتى استخدام صور نفسي التي يلتقطونها".
ولكن كما قد يبدو غير عادل، فإن قانون حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة واضح تمامًا إذ ينص: "المصورون هم من يمتلكون حقوق الطبع والنشر للصور التي يلتقطونها، واستخدام تلك الصور بدون ترخيص يشكل انتهاكًا. مجرد الظهور في صورة لا يمنح أحد المشاهير ملكية مشتركة لها، ولا يمنحهم الحق في إعادة نشرها مجانًا".
وأوضحت نانسي وولف، المحامية في شركة المحاماة Cowan DeBaets Abrahams & Sheppard والمتخصصة في حقوق التأليف والنشر، سوء التفاهم الأساسي من قبل المشاهير، وقالت وولف في وقت سابق من هذا الصيف: "مجرد كونهم موضوع الصورة لا يعني أن لديهم أي حقوق ملكية فيها".

ألا يمكن للمشاهير مقاضاة المصور لالتقاط صورة من دون موافقة؟

قد يكون شخص ما مثل سايرس قادرة على مقاضاة مصور في حال إلتقط لها صورة في مكان خاص، أي في حال تعدى على خصوصيتها، مثل داخل منزلها، ولكن في الأماكن العامة، كالشارع أو المطعم أو الملهى الليلي أو الشاطئ العام، يحق للمصورين التقاط الصور دون الحصول على إذن.
في ظروف معينة، قد يجادل أحد المشاهير بأن صورة لهم تنتهك حقهم في الدعاية، أي على سبيل المثال، إلتقاط لهم صورة من دون إذنهم وإستخدامها في إعلان أو مواد تسويقية ينتهك حقهم في الدعاية.

من النجوم الذين واجهوا هذه الحالات؟


بالإضافة إلى مايلي سايرس، دوا ليبا، و كلوي كارداشيان ، وجد العديد من المشاهير الآخرين أنفسهم يواجهون القضايا نفسها، فكان قد تم رفع دعوى قضائية ضد الفنان جاستن بيبر وأريانا غراندي من قبل المصور نفسه الذي رفع دعوى ضد سايرس وليبا هذا العام، بالاضافة إلى زوج مايلي السابق، الممثل ليام هيمسورث. وفي قضية أخرى، تمت مقاضاة كاتي بيري بعد أن أعادت نشر صورة لزيها الهالووين لعام 2016 وهي ترتدي زي هيلاري كلينتن.
أما في عالم الرياضة، فغالبًا ما واجهوا قضايا رفعها مصورون مستقلون داخل اللعبة، وذلك من خلال نشر لقطات من اللعبة على صفحاتهم، ومنهم نذكر لاعب الوسط في اتحاد كرة القدم الأميركي ديشاون واتسون في عام 2020، وتعرض ليبرون جيمس لقضية في عام 2019 بسبب صورة لنفسه وهو يغمز.

ما هي الدفاعات القانونية لديهم؟


يتم تسوية معظم القضايا بسرعة، ولكن إذا أرادت سايرس وليبا القتال مرة أخرى في المحكمة، فهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنهم استخدامها.
عندما تم رفع دعوى قضائية ضد العارضة والممثلة إميلي راتاجكوفسكي في تشرين الأول 2019 بسبب صورة لها وهي تحمل مزهرية كبيرة من الزهور في أحد شوارع مدينة نيويورك، أعربت العارضة والممثلة غضبها من القضية في مقال نُشر في مجلة "The Cut" في نيويورك وقالت: "تعلمت في اليوم التالي من محامي الخاص أنه على الرغم من إلتقاط صورة لي من دون علمي، إلا أنني لم أستطع السيطرة على ما حدث لها".
في المحكمة، جادل محامو راتاجكوفسك بأن استخدامها للصورة كان "استخدامًا عادلًا" قانونيًا، لأنها نشرتها على صفحتها الخاصة كنقد للبابارازي العدوانيين. وجادلوا بأنها حولت الصورة من "صورة استغلالية" تم التقاطها من دون موافقتها إلى "تعليق على السلوك المضايق والقاسي للمصورين مثل المدعي". لكن القضية انتهت بتسوية قبل أن يحصل القاضي على فرصة للحكم في تلك الحجج.
وقدم مشاهير آخرون حججًا مختلفة، فعندما تمت مقاضاة جيجي حديد في عام 2019 لإعادة نشر صورة، ادعت أن لديها "ترخيصًا ضمنيًا" لاستخدام الصورة لأنها "توقفت للسماح للمصور بالتقاط صورتها"، مما يعني أنها "ساهمت" في إنشاء الصورة . وجادلت بيري بأن زي هيلاري الفاخر كان في حد ذاته محميًا بحقوق النشر، مما يعني أن المصور هو المسؤول عن الانتهاك. لكن كلتا الحالتين انتهت من دون أحكام بشأن تلك الحجج.