صدحت موسيقى الأوركسترا الهارمونية الوطنية لجمعية ليبام LeBAM في أرجاء المتحف الوطني، حيث حضنت أعمدته وآثاره التاريخية ٣٨ شاباً وشابة، نالوا فرصة ليكونوا موسيقيين ناجحين، بفضل النائب السابق غسان مخيبر، الذي آمن عندما أسس الجمعية، بأن الموسيقى حاجة. وبعد ١٥ عاماً من الجهود والمثابرة، وبانتظار تحقيق الحلم الأكبر، وهو الوصول إلى تعليم مجاني وإلزامي للموسيقى في المدارس، أصبحت الأوركسترا الوطنية لجمعية ليبام LeBAM مدعاة فخر للبنان واللبنانيين.


بمناسبة عيد الشهداء وبرعاية وحضور وزير الثقافة محمد وسام مرتضى، إستقبل المتحف الوطني اللبناني يوم السبت ٦ أيار/مايو الماضي في أرجائه، حفلاً موسيقياً للأوركسترا الهارمونية الوطنية لجمعية ليبامLeBAMبعنوان: "مهما يتجرح بلدنا...منلمو ولو كنا قلال".
قدم الحفل الكاتب والإعلامي روني ألفا، وقال: "لا تفتشوا عن الشهداء بعيداً من هنا، كلكم شهداء، ومن يفتتح المناسبة شهيد أيضاً، نحن شهداء بلا أعواد مشانق".
وألقى وزير الثقافة محمد وسام المرتضى كلمة بالمناسبة، أكد فيها أن ليبام فرقة موسيقية لها صورة الوطن، ودعا إلى الإصغاء إليها بتأمل وفرح، على رجاء أن يعود الوطن أرضاً، لها شكل الموسيقى ووقعها الذي يحيي النفوس.

كلمة مؤسس الجمعية

وألقى رئيس جمعية ليبامLeBAMالنائب السابق والمحامي غسان مخيبر كلمة، تطرق فيها إلى أهمية الموسيقى والجهود التي بذلت خلال ٢٣ عاماً، لدعم الجمعية، للوصول إلى هدفها الأساسي، وهو التعليم المجاني والإلزامي للموسيقى في المدارس، والذي لم يتحقق بعد. كذلك رحب مخيبر بكل من لبى الدعوة للمشاركة في حفل جمعية ليبام، لتشجيع شبان وشابات يعزفون من أجل مستقبل لبنان، لإيمانهم بأنه مهما حصل ورغم الظروف الصعبة التي نواجهها حالياً، سيبقى الأمل موجوداً دائماً لتحقيق المستقبل الأفضل. كما شكر مخيبر وزير الثقافة على دعمه وتعاونه لإقامة هذا الحفل.
وشرح مخيبر عنوان الحفل "مهما يتجرح بلدنا"، وقال إنه نشيد عزم وأمل في الأوقات العصيبة التي يمر بها لبنان، وهو نشيد من كلمات وموسيقى الراحل الكبير زكي ناصيف وتوزيع موسيقي لصديق ليبام العميد الموسيقي الراحل جورج حرو، وقال إن كلمات الأغنية كأنها كتبت لهذا الزمن، للمساعدة على تجاوز الإحساس بالإحباط المدمر. وقدم مخيبر درعاً تكريمياً بإسم الجمعية لزوجة العميد حرو، ودرعاً آخر للوزير المرتضى، عربون شكر وامتنان لنشاط الوزير الذي لا يهدأ، من أجل تطوير الثقافة في لبنان، ولدعمه الموسيقى عبر الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية LeBAM".

تفاصيل الحفل

بلغ عدد العازفين ٣٨ شاباً وشابة، بقيادة المايسترو سيرغي بولون، وتضمن برنامج الحفل موسيقى متنوعة، من الكلاسيكية إلى الجاز، مروراً بموسيقى العالم والموسيقى اللبنانية، وكان الختام على أنغام أغنية "راجع يتعمر لبنان"، فضجت الصالة بتصفيق الجمهور​​​​​​​، الذي تفاعل مع الأغنية الوطنية، وعبر عن شوقه ليعود لبنان إلى كامل عافيته، فأعادت الفرقة عزف المقطوعة من جديد تلبية لرغبة الحضور.​​​​​​​
وكان لافتاً طلب مخيبر من الحضور إنشاد أغنية "مهما يتجرح بلدنا"، بمشاركة المايسترو رودي​​​​​​​ شختورة، فعلت أصوات الحاضرين، وأدوا النشيد بحماس​​​​​​​ وفرح.
موقع "الفن" إلتقى مؤسس جمعية ليبام النائب السابق والمحامي غسان مخيبر، وكان لنا معه هذا الحوار.

ماذا أضاف التعاون مع وزارة الثقافة لجمعية ليبام؟

جمعية ليبام ممتنة لتعاون وزارة الثقافة، لأنها أتاحت للجمعية وللعازفين، أن يتعرف عليهم جمهور جديد، وأن يكون لهم شرف العزف في المتحف الوطني اللبناني، حيث الفرصة ليست متاحة سوى لكبار الفنانين والموسيقيين.

كيف إنطلقت المبادرة؟

المبادرة إنطلقت من وزير الثقافة محمد وسام المرتضى، بعد حضوره الحفل الموسيقي للجمعية، الذي أقيم بمناسبة عيد الميلاد، وتفاجأ بجودة العزف لجمعية لم يكن على علم بوجودها، فوجّه لنا الدعوة لإقامة حفل موسيقي في الوقت الذي نحدده. وإرتأت الجمعية إقامة حفل موسيقي بمناسبة عيد الشهداء، لاسيما أنه من الأعياد المنسية في لبنان، وإحياء المناسبة بموسيقى لبنانية، وبأغنية "مهما يتجرح بلدنا" للفنان الكبير زكي ناصيف التي تعبر عن إحساس كل اللبنانيين خلال الظروف القاسية، حيث أصبح الوطن شهيداً، وكذلك كل لبناني، ولتعيد العنفوان والشجاعة للشعب اللبناني. وكما قلت في الحفل، إن حلم لبنان الذي نجاهد في سبيله، أن يكون على صورة الموسيقى الجميلة التي يعزفها هؤلاء الشبان والشابات، وليس على صورة الحياة المذلة التي نشهدها حالياً.

هل سيكون ٦ أيار مناسبة وطنية سنوية لـLeBAM؟

أتمنى أن ي​​​​​​​تحقق هذا الأ​​​​​​​مر، لأن الوزارة أبدت حماساً لتكرار التجربة، وكذلك الأمر بالنسبة لمديرة المتحف الوطني الدكتورة آن ماري عفيش، وآمل أن نتمكن من وعد اللبنانيين بتكرار المناسبة سنوياً.

هل من نشاطات مقبلة مع وزارة الثقافة؟

جمعية ليبام منفتحة للتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والخاصة، وهي تسعى لتمويل نشاطاتها بواسطة محسنين، لأنها تقوم بعمل تثقيفي ومجاني وليس هناك أية نشاطات حالياً مع الوزارة.
بالنسبة للصيف، ليبام بصدد تحضير حفل بمناسبة عيد الموسيقى، سوف يقام في 29 حزيران في مجمع ABC، أطلق عليه Concert at the Movies، حيث سيعرض فيلم Indiana Jones، وستعزف الأوركسترا الوطنية للجمعية مقطوعات مستوحاة من موسيقى الأفلام. لشراء البطاقات الإتصال على الرقم: 76532022.

هل يمكن القول إن ليبام إستعادت عافيتها ونشاطها بعد توقف دام لسنوات؟

بعد الإنقطاع بسبب جائحة كورونا والإنهيار الإقتصادي والمالي، إنهارت جمعية ليبام مثلما انهار البلد، ولم يعد لدينا مصادر مالية، وقررنا ابتداءً من الشهر الفائت، أن نستعيد نشاطنا على مستوى الأوركسترا الوطنية، علنا نتمكن من جمع الكلفة اللازمة لإعادة إطلاق مركز واحد من مراكزنا العام المقبل، والذي يستضيف عادة مئة عازف وعازفة. نشكر موقع "الفن" على دعمه المتواصل للجمعية، مع أن اللبنانيين يحبون الرقص والغناء والمشاهير، ونحن نسعى لأن يكون العازفون هم النجوم.