يدخل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي التاريخ اليوم الجمعة في 28 نيسان/ أبريل من عالم 2023 وذلك كأول عربي يمشي في الفضاء.


وكتب النيابي في صفحته الرسمية بموقع للتواصل الاجتماعي معبراً عن سعادته بهذا الإنجاز وفخره ببلده الإمارات التي يحمل علمها معلقاً على صورة له من المركبة الفضائية قبل خروجه :"العد التنازلي للساعات حتى نمر عبر غرفة معادلة الضغط بمحطة الفضاء الدولية إلى الفضاء. مرتديًا بدلة الفضاء وحاملاً علم الإمارات العربية المتحدة على ذراعي بفخر ، سأقوم قريبًا بأول رحلة في الفضاء في العالم العربي. أتمنى لنا التوفيق!".
ويوم الخميس، كان النيادي قد كتب "غدًا نخرج من محطة الفضاء الدولية أنا وزميلي ستيفن بوين في مهمة جديدة تضمن استدامة المحطة لتغيير وحدة RFG الخاصة بترددات الراديو والتحضير لتركيب الألواح الشمسية".
وأردف قائلا: "بعد التدريبات الطويلة والصعبة نحن مستعدون ومعنوياتنا عالية لنخوض التحدي في هذه المهمة. غدًا لنا موعد جديد مع طموح زايد".
وقد وثقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا، في بث مباشر على يوتيوب، اليوم الجمعة، خروج رائد الفضاء الإماراتي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية، ليصبح بذلك أول عربي يسير في الفضاء.